محمد حسن علوان
Goodreads Author
Born
in Riyadh, Saudi Arabia
August 27
Website
Twitter
Genre
Member Since
August 2011
URL
https://www.goodreads.com/mohammed_hasan_alwan
To ask
محمد حسن علوان
questions,
please sign up.
Popular Answered Questions
|
موت صغير
by
—
published
2016
—
14 editions
|
|
|
سقف الكفاية
by
—
published
2002
—
4 editions
|
|
|
القندس
by
—
published
2011
—
6 editions
|
|
|
صوفيا
by
—
published
2004
—
5 editions
|
|
|
طوق الطهارة
by |
|
|
جرما الترجمان
by
—
published
2020
—
4 editions
|
|
|
الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه
by
—
published
2014
—
2 editions
|
|
|
مختارات قصصية
by |
|
محمد’s Recent Updates
|
"⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️ ٢٠٢٦/٦/٢٤
انتهيت من قراءة كتاب موت صغير، وكانت تجربة مختلفة عن ثائر الكتب التي قرأتها الرواية لا تعتمد على الأحداث السريعة بقدر ما تعتمد على رحلة داخلية طويلة لشخصية محيي الدين بن عربي، حيث يتنقل بين المدن والتجارب والأفكار باحثًا عن الحقي" Read more of this review » |
|
|
"العمل ده بيحط ايده على الجرح اللي الكل بيخاف يلمسه. الاسلوب البشري البسيط هنا هو اللي مدي للعمل قوته عشان بيتكلم بلسان الشارع مش قاعات المؤتمرات. لازم الكل يقراه عشان يفوق من الوهم اللي عايشين فيه."
|
|
|
"من الكتب اللي استمتعت فيها رغم ان الكتاب طويل بس كنت اقرأه ببطئ عشان لا يخلص "
|
|
|
"بعد أن أنهيت قراءة رواية **«موتٌ صغير»**، ظلّ سؤال واحد يجول في خاطري: أيّ شعور سأحمله بعد أن أفارق حياة ابن عربي؟ كنت، مع كل صفحة، أتساءل: إلى أيّ بلد ستكون رحلته التالية؟ وأين سيذهب ليتعلّم، ثم ينفع الناس بعلمه؟
وحين بلغت نهايتها، آلمني موته كما لو " Read more of this review » |
|
|
محمد علوان
has read
|
|
“لم أفهم قطّ لِماذا يُعلمون الأولاد دروس التفآضل على النِساء , ولا يعلمونهم دروس التكامل معهن من أجل معادلة صحيحة!”
― سقف الكفاية
― سقف الكفاية
Topics Mentioning This Author
| topics | posts | views | last activity | |
|---|---|---|---|---|
| 52 Books in 52 We...: Week2. (8 - 14 Jan) | 24 | 96 | Aug 03, 2012 03:57PM | |
| New Edition Request | 1 | 1 | Apr 29, 2024 03:22AM |
Comments (showing 1-13)
post a comment »
date
newest »
newest »
الكاتب الكبير المثقفتعرفت على اسلوبك البسيط الهادىء الممتع
من خلال اقتباسات ومقتطفات لأعمالك
واتمنى انى اقرأ اعمالك وان شاء الله اقرأ منها
هل لى ان اسأل سؤال... ماهى افضل اوقاتك للكتابة وللقراءة ؟
وماهو افضل عمل كتبته وقريب لقلبك :) ؟
" القندس "تدحرجك هذه الرواية بين الحزن والظلم الاجتماعي والتمرد والمجون
بين الرذيلة المكشوفة والفضيلة الخفية .
تؤرجحنا بين الحزن المعتّق وجلد الذات والمجتمع
تنثر علينا دمعاً اضافياً شديد الملوحة لرجل فقد شهيته للحياة واحتقر كل شيء وظلمه كل شيء أردت به الأقدار رجلاً أربعينياً وحيداً
خدشت الحياة وجهه وحيويته ينثر كل عثراته على نهر جار إلى غير رجعة في محاولة حثيثة لبداية جديدة .
امتعضت نفسي من الجرأة المضاعفة في رواية تفاصيل الخطايا في مجتمع متحفظ كما يدعى ونسمع ، ثم حدثتني نفسي أنها واقع لمجتمع مكبوت بقيود خانقة ستكون هذه النتيجة مجون خفي مستتر خلف أقنعة لا تعد ولا تحصى .
وكرواية سقف الكفاية أبكتني واحرقت الفؤاد مشاهد الرجل المكسور الهارب من كل شيء واستبداد المراة الأنانية .
مشهد نادر في مجتمع شرقي عربي
حبكة متناسقة بين أزمان مختلفة ووجع متناثر بكلمات وبناء لغوي سلس ورائع
رائعة البناء كما أحب وجريئة المحتوى كما لا أحبذ
تحياتي :)
سقف الكفاية ... اتكأت على كلماتك لأجد مؤنساً منها في وحدي الصاخبة، فلامست روحي، و خاطبت عقلي كما خاطبت عواطفي.. كانت لاذعةو مؤلمة و مستفزة لكن قليلٌ منها فعل الكثير .. هذا القليل أشعل فيِّ عزماً للتغير :)
“ليس عيباً ألا ندرك ما نتمنى، و لكن العيب الكبيرأن لا نسعى لما نتمنى”
.. الأسلوب الأدبي الذي كتبت به الرواية يدلُ على أن كاتبها ** ذكي بشكل لا مثيل له .
رواية رآآآآآئعة .
لا توجد كلمات بإستطاعتها وصف ما أشعر به عند قرائتي لروياتك بس أنا معجبه لحدود السما بإبداعك بالكتابه بس نفسي أسألك إنت كشخص قريب لأي شخصيه من شخصيات رواياتك ؟
مهمـآ كتبت لن أسـتطيع أن أعبر لك عن مـدى إعجآبي بك و بطريقة كتآبـتك أيها المبدع ... من حقـها الريآض أن تفخر بك .. من أجمل الروايات التي قرأتها سقف الكفاية يا سيدي .. كـل جملة أعيد قرآئتها مرة و أثنتان و ثـلآثة لا أكلّ و لا أملّ ... لـقد استمتعت حقـآ .. و وصلتني العديد من الأفكـآر فقد دخلت الرواية قلبي من كل الجهآت و طوق الطهآرة كآنت كالمعجزة بالنسبة لي وضعت يدك على القلب ! .. شـكرآ لك و لقلمك و للريـآض أيضـآ تحيآتي :) ...
قرأت رواية القندس.. ومن قبلها صوفياوالآن غارقة حتى النخاع مع سقف الكفاية
اعجابي بكتاباتك يتزايد مع كل سطر أقرأه
وللمرة الأولى في حياتي أتخلي عن عادتي في القراءة السريعة والمرور على الكلمات بطرف عيني سريعا
وجدتني -خاصة مع سقف الكفاية- أتوقف مع كل سطر.. ومع كل جملة وكل كلمة
أتوقف عندها كثيرا .. أقراها وأعيد قراءتها
وأتأمل طويلا في معناها وفي مدلولها في هذا المكان بالضبط
قالت لي احدى الصديقات عندما رأتني منهمكة في قراءتها.. أنني أبدو كمن يستنشق الحروف استنشاقا ! وصدقت
فكلماتك اكثر عمقا من ان أمر عليها مرور الكرام أو أقرأها سريعا حتى انتهي وانتقل إلى غيرها.
احترامي وتحياتي ولا تحرمنا من إبداعاتك :)











































