الله والإنسان Quotes

Rate this book
Clear rating
الله والإنسان الله والإنسان by مصطفى محمود
1,839 ratings, 3.63 average rating, 272 reviews
الله والإنسان Quotes Showing 1-30 of 32
“إن الله أقرب إلى الذين يجتهدون في فهمه من الذين يؤمنون به إيمانا أعمى”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“انت في حاجه الي قرائه الفلسفه .. الشعر .. القصص ..في حاجه الي فتح ذهنك علي الشرق و الغرب ليحصل علي التهويه الضروريه فلا يتعفن ..و ستفهم نفسك من خلال الناس الذين تقرأ لهم ..و اذا فهمت نفسك ..فقد وضعت قدمك علي بدايه الطريق..و عرفت من اين يكون المسير”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“الشرف عندنا معناه صيانه الاعضاء التناسليه .. فاذا ارتكبت كل الدنايا و الموبقات الموجوده في قاموس الرذائل من ألفه الي يائه ..و ظل حرمك مصونا .. فأنت شريف مائه في المائه
السرقه ..و القتل و سفك الدم و النصب و الاحتيال و الاغتيال كلها افعال رجاله .. و السجن المؤبد للرجاله و الشنق للرجاله برده ..تستطيع ان تموت خالي البال .. و تشنق ...و انت تغني مادمت قد قطعت امرأتك الخاطئه بالساطور الي عشر قطع متساويه ووضعتها في جوال و القيت به في البحر .. هذا هو الشرف بعينه”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“انت الذي تقيم اصنامك و انت الذي تحطمها فأمض في طريقك و لاتنسي هذه الامانه التي تعملها علي كتفك .. الحريه”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“ان كمية خلود الفرد ، هي مدى ما يضيفه للكل .”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“كل واحد مننا افلاطون صغير .. قرد بيزنطي تعذبه فلسفه في مخه ..كل واحد منا فهم الحياه بطريقته الخاصه .. و كيف معانيها لتلائمه كالثوب فأصبحت كالعربه الملاكي .. و ديانه ملاكي .. و خير ملاكي .. و شر ملاكي ..و رب ملاكي ايضا”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“هل تعبد اللذه..ام تعبد الالم ..ام تعبد المجد.. ام تعبد نفسك .. ام تعبد الله ..ام انك مزيج من هؤلاء العبدان كلهم تقضي مع كل رب ساعه...و تركع في كل محراب ركعه”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“لقد تعودت الا احتقر انسانا بالغا مهما بلغ من حقاره فهو حصيله ظروف صنعت خيره و شره و انذل الناس له منطق في افعاله منطق قد يسمو علي منطق النبلاء الذين يقرؤون الجرائد في ضوء الاباجورات و يمددون اقدامهم علي وهج دافئ و يتثائبون و هم يقولون بأشمئزاز .. سافل وغد .. منحط”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“الحق المطلق .. و الخير الصرف .. و الفضيله المجرده ..توجد في عقول المتصوفين و المجاذيب و الحالمين..و لكنها لا توجد في مجتمعنا الذي يأكل و يشرب و يمرض و يموت”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“و مهنه السرقه مهنه شائعه اكثر مما يتصور الناس .. فالطبيب الذي يتقاضي اجرا علي مرض لم يشخصه ..و المحامي الذي يدافع عن قضيه خاسره ..و التاجر الذي يبيع بضاعه مغشوشه و الكاتب الذي يبيع اكاذيب و السمسار الذي ينهب نصف ثمن البضاعه عموله ..كل هؤلاء لصوص يسرقون في ظل القانون”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“ان الطبيعة تمقت التعطل وكل فراغ يتواجد في الحياة يمتلئ من تلقاء نفسه بالهم والشقاء”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“ماهى فلسفتك؟
• هل تعبد اللذة ، أم تعبد الألم ، أم تعبد المجد ، أم تعبد نفسك ، أم تعبد الله ، أم إنك مزيج من هؤلاء العبدان كلهم ، تقضي مع كل رب ساعة وتركع في كل محراب ركعة.”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“ان الضمير ليس مكتسباً كله.. انه فطرة خالصة، وهو يتطوّر في الشكل والقالب متأثرا بالتربية والتعليم”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“اشحذ مواهبك .. وسكاكينك .. وخض معركتك ولا تنتظر الصدفة لتصنع لك أقدارك وإنما اصنعها أنت بنفسك .. فإن نجاح الصدفة لا يعيش .. اختر موتك أفضل من أن تختار لك الصدفة حياتك”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“إذا فكرت فى المتاعب .. أسرعت إليك المتاعب .. و إذا فكرت فى اللذات أسرعت إليك اللذات .. كالتنويم المغناطيسى .. تقول .. أنا نمت .. أنا نمت .. فتنام .. أنا مرضت .. فتمرض .. أنا شفيت .. فتشفى .. أنا انتهيت .. فتنتهى .. سحر الإرادة الملتهبة يصنع كل شئ.”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“إذا أردت أن تصنع الناس فاصنع المجتمع أولا”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“اني كلما فكرت .. بدأت أعتقد أن المرأة لم تخرج من ضلع الرجل .. وانما الرجل هو الذي خرج من ضلعها .. الرجل الصغير الثرثار ..”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“الذي يحول بينك وبين البكاء يشقيك أكثر من البكاء نفسه .. وربما كان البكاء سعادة أحيانًا إذا كان تعبيرًا حرًا صادقًا منطلقًا دون تزيف .. ومثل هذا البكاء يسعد أكثر من الضحكة المغتصبة والابتسامة الصفراء.”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“إن معظم التعصب بين الأديان وبين الفلسفات يعود في النهاية إلى خلافات اسمية ... إن الوجود الذي نعيش فيه ليس وجودا مفككا ولكنه وجود منسق منظم تربطه القوانين .. والاختلافات الظاهرية في الأشياء خلفها وحدة حقيقية”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“و هناك لصوص تلقاهم كل يوم و تحترمهم الانهم يسرقون برخصه ..فهم يجمعون تبرعات لمشروع الحفاء .. او مشروع تبييض جامع الحسيني او فرش مقام السيده بالسجاد بدل من الحصر او رعايه الايتام ك(سفريت)و انت تضع في حفانهم كل الفكه التي في جيبك و تتأسف الانك لا تملك سواها ..”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“انهم يستعملون كلمة .. الله .. في السياسة الدولية كما يستعملون الجوكر.. ونحن لدينا ورقة جديدة أقوى من غشهم .. اسمها المنطق .. وللمنطق يخضع كل شيء عندنا من منشورات للسفارات .. الى الكتب المقدسة ..”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“و لكن قطار التطور لا يهم فيه عدد العربات التي يجرها انما المهم هي الماكينه التي تجر .. و هي ماكينه من سلندر واحد و هو (الوعي) ان الكثره بدون وعي و بدون ماده (كثره عاجزه)”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“اننا في معركة مريرة .. وسلاحنا الوحيد هو الوضــــــوح .. والتصوف يخذلنا .. والجمود التقليدي في مسائل الدين يقضى على حيويتنا . .

والحل الوحيد هو أن نكون في توثب دائم .. وفي جبهة دفاعية متحدة يتعاون فيها المفكر الحر والسياسي اليقظ .. ورجل الدين العصري .. لنكسر الدروع السميكة حول اعدائنا ونمزق عن وجوههم القبيحة النقاب ..”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“الشرف مراتب .. فهناك رجل يصنع نفسه .. وهناك رجل يصنع أولاده .. وهناك رجل يصنع المجتع .. وهناك رجل يصنع التاريخ .. وهو أشرف الشرفاء جميعًا وإذا أردت أن تعرف نصيبك من الشرف .. فاسأل نفسك يومًا: ماذا صنعت لأصبح أحسن من الأمس”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“جهاز للسرقات المشروعه التي يحميها القانون و تحميها غفله الناس ..و الذي يدفع تمن هذه الخطايا كلها هو لص الدجاج الغلبان .. الذي يقبض عليه بقفص كتاكيت و يساق بزفه مزريه الي التخشيبه الانه لص بلا منطق ..بلا مبدأ يزيف به سرقاته
فلتذكر هذا اذا اردت ان تكون لصا ناجحا .. ابحث لك اولا عن منطق .. منطق لصوص من نوع جيد يتحمل البرد و الحر و بوليس السيده .. و اترك الباقي للناس”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“وفى محيط الفلسفة لا يختلف الأمر كثيرا..فالشبه قريب ..بين الوجودية والكنافة..كلاهما حاجة ذاتية”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“ان المثل القائل بأن لا شئ باق علي الارض مثل صحيح .. فلا شئ باق في الحقيقه .. حتي المثل العليا كالجمال و الحق و الخير دائمه التبدل و التطور هي الاخري”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“و الخير و الشر خضعا لناموس التطور فتغيرت معاني الفضيله و الرذيله ..كانت المرأه رمزا للشيطان و كانت الغريزه الجنسيه هي خطيئه تحمل اوزارها المرأه لوحدها فأصبحت الان نصفا مكملا للرجل و اصبحت الغريزه حاله فيسولوجيه تنظم لصلح المجتمع و اسره و افراده
و تحولت نظره القانون الي المجرم فأصبحت تنظر الي شره في داخل اطار ظروفه و بيئه و تزن حريته و حدود امكانه و تحكم عليه حكما اكتر عداله
ثم بدأ القانون الحديث بنظر للمجرم نظرته للمريض الذي يلزم عزله في المستشفي و رعايته و اصلاحه بالطعام الجيد و النصح و التعليم”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“أن الله أقرب إلى الذين يجتهدون في فهمه من الذين يؤمنون به إيمانًا أعمى”
مصطفى محمود, الله والإنسان
“الضعفاء يتركون العادة تختار لهم، والأقوياء يختارون بإنفسهم ويبتكرون لحظاتهم لحظة بلحظة ويصنعون لأنفسهم كل شئ حتى المصير”
مصطفى محمود, الله والإنسان

« previous 1