عماد رشاد عثمان > Quotes > Quote > Nermin liked it

عماد رشاد عثمان
“التوجه الثاني: أن تتلقى الموضوعات صعودًا لا هبوطًا، أي أن تتلقى المعلومات بانفتاح المتلهف للمعرفة، الباحث عن الفهم، والمستضيء في ظلمة الألم بنور الوعي، الذي ما إن يعرف جديدًا حتى يحمد الله على تلك المعرفة ويعتبرها نعمةً وهبةً قدريةً تكشف له عمّا كان مستورًا وتنير له طريقًا للخروج من العتمة. فلا تصير معرفته سببًا في شعوره بالتأخر بل باحتمال النجاة. وبدلًا من نمط أصحاب التوجه الأول الذين يستشعرون تعقيد الأمور ويميلون إلى تضخيمها يميل أصحاب التوجه الثاني إلى اعتبار المعرفة تيسيرًا لما كان معقّدًا بغموضه، وتسهيلًا لما كان صعبًا باستغلاقه على أفهامنا.

«ولو شئنا لرفعناه.. بها». فتعلم صديقي لا فقط أن تقرأ وتتعلم بل تعلَّم توجُّهًا مغايرًا تجاه تلك المعرفة، ورؤيةً مختلفةً تجاه الوعي، لئلا تجعله وبالًا عليك وسببًا في جر الانزعاج إليك.”
عماد رشاد عثمان, الجلاد تحت جلدي: تأملات حول التعافي من الكمالية وجلد الذات

No comments have been added yet.