Jump to ratings and reviews
Rate this book

طائر المئذنة

Rate this book
حياتنا كلها أسرار..
يعرف البعض جزءاً منها..
وجزء آخر نصرّ على كتمانه ليرافقنا في قبورنا..
بين صدر وقبر تدور همومنا..
ولمن نحب..
نهدي أسرارنا..


عبدالله بن علي السعد
كاتبنا من مواليد مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، وما بين أيدينا باكورة نتاجه الأدبي الذي كنا نقرأه في بعض المجلات والدوريات العربية، عاش فترة من حياته في دولة أوروبية كان لها الأثر الكبير الذي سيجد القارىء بين ثنايا هذه المجموعة، يميز الكاتب قدرته البارعة على توظيف الحدث إلى درس تربوي وتصوير فني يجعلك تعيش الحدث.. حبه للتأمل في النفس جعله يختار تخصصه الأكاديمي في علم النفس ويعرّج على دراسته تقنية التسويق كخبرة إدارية، فكاتبنا أديب وإداري.. يعمل حالياً في شركة صناعية وعضو في عدة جمعيات أدبية وإدارية.

206 pages, Paperback

First published January 1, 2007

Loading...
Loading...

About the author


مواليد مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية
عاش فترة من حياته في دولة أوروبية كان لها اثر كبير على كتاباته
تخصص في علم النفس ودرس التسويق كخبرة ادارية
يعمل في شركة صناعية وهو عضو في عدة جمعيات أدبية و إدارية
يجيد تحدث باللغة الانجليزية و
اليوغسلافيه

مساهماته الاعلامية :

-فاز في مسابقة القصة القصيرة في المجلة العربية (أقلام واعدة) للعدد 324
-جريدة الاتحاد الإماراتية . مقالات متنوعة، وقصص قصيرة .
-جريدة المحايد . مقالات تربوية .
-جريدة البلاد . مقالات وقصص قصيرة وقصائد .
-جريدة الرياض . قصائد .
-جريدة الجزيرة . مقالات .
-جريدة المدينة . مقالات .
-جريدة اليوم . مقالات .
-مجلة المنار . مقالات .
-مجلة الأسرة . قصص قصيرة .
-مجلة شباب . مقالات .
-مجلة التدريب والتقنية . مقالات إدارية .
-مجلة الفرحة . مقالات .
-مجلة المجتمع . مقالات أدبية .
-مجلة المستقبل . مقالات تربوية .
-المجلة العربية . قصص قصيرة .

Ratings & Reviews

What do you think?
Rate this book

Friends & Following

Create a free account to discover what your friends think of this book!

Community Reviews

5 stars
6 (22%)
4 stars
5 (18%)
3 stars
7 (25%)
2 stars
5 (18%)
1 star
4 (14%)
Displaying 1 - 7 of 7 reviews
Profile Image for سمية .
36 reviews1 follower
February 1, 2012
هذا الكتاب مازال يرن في أذني ..
كتبت عنه قديماً حيث قلت :
الصَباح حين يأتي نمسك بأيدينا كل شيء نحبه كوب قهوة أو لوحةأو .. كتاب
ذلك اليوم أمسكت بذلك الكتاب الجميل حجمه حجم الكتب المتوسط
ليس كَبيراً ولكن ما بداخله وَاسع .. أحس به عالم من جمال .. نجمة وسط نجوم
لكنه يلمع بقوة .. كنت أتساءل عن سر حبي له – أقصد ذلك الكتاب- لكني لم أجد
إجابة محددة !
دَعوني احكي من أول الصدفة حين فتحتُ موقعاً على الشبكة ورأيت عنده عناوين
تحت باب " تواقيع" كانت كثيرة ولكن لفت انتباهي ذلك الاسم /
" طائر المئذنة"
لأول مرة أقرأ فيها نصاً طويلا نوعاً ما .. كان مدهشاً ويحكي قصة حزينة
رسائل لـ غائب حاضر بالقلب دوماً , يحكي قصة طائر جميل وحيد .. عاش مع إنسان يشبهه
ف كانا واحد !
عبدالله السعد ., اسم علق في الذاكرة جيداً لأباحث عن نصوص له أخرى
وَ لثلاث سنوات كنت أقرأ ..
زيارة عابرة لمكتبة جرير أهدتني هدية جميلة بجمال الصدف دائماً .. وَ رأيته
تلك المجموعة القصصية لنفس الكاتب فأخذتها كمن رأى كنزاً : )
وَ يوم واحد كان كفيلاً بأن أنهي المجموعة .. وفي آخر صفحة حزنت! لأني فارقت أحرفاً
كانت تحكيني كثيراً وَ دهشة لم تفارقني !

/

عنوان بسيط لـ أدخل ( أسرار)
كانت المقدمة تحكي
" حياتنا كلها أسرار..
يعرف البعض جزاَ منها
والجزء الآخر نصر على كتمانه ليرافقنا نحو قبورنا..
بين صدر وقبر تدور همومنا
ولمن نحب
نهدي أسرارنا "
/

كنت أتساءل عن كلمة ولمن نحب نهدي أسرارنا ؟
كيف ذلك ومن نحب هو السر الأعظم في نفوسنا ؟
وَكل ما نخفيه يتحدث عنه بصيغة أو بأخرى؟!!
,



في الداخل هناك قصة حب كانت سراً لشاب عفيف .. لم يشأ أن يلطخ حبه حتى برؤيه يدها
كان يتمنى أن يراها وَهي حلاله .. كانت قصة حب مثاليه جداً .
عيني تجيء على السطور وَ تقفز تريد أن تعرف النهاية .. فيجيء الحديث عن أوراقه / نظراته
يقول الكاتب ( في حياة البعض منا نوع غريب من التناقض.. او يبدوا لنا هكذا .. البسمة في وجه سعد
والحزن الذي يظهر بين فترة وأخرى كسحابة مظلمة تغير الصفاء..
وطبيعة هذا الشاب اللطيفة وبعده عن الناس وهدوءه الغريب ونظرته
القوية ترى أي سر في قلبه )


وَفي نص طَائر المئذنة يَسرد رسائله لأبيه :
( تتعلق الأرواح بالطيور والأحجار .. ولكن متى ؟؟ إذا ارتبطا بقلب ونبض .. في طيور السماء حب ووفاء .. وفي أحجار الأرض أنس وعطاء ..
( 1 )
يوم الأحد .. الساعة الواحدة ليلاً .
أبي .. ترى هل ستصلك رسالتي هذه ، وإذا وصلتك فهل سترد علي .. أشتاق لك كثيراً في غربتي .. أنت معي في كل لحظة .. وكل شي أراه يذكرني بك .
أقيم في الدور الرابع في شقة صغيرة .. اطمئن ، لا تخف على دراستي فالأمور تسير بشكل جيد .. تطل غرفتي على نهر كبير .. وفي الضفة الأخرى من النهر مسجد المدينة بمئذنته السامقة .. تقابل المئذنة نافذة غرفتي .. وفي الليل أنسج مع المئذنة الخيالات وأضع الصور .
حارس المسجد العم ناصر رجل كبير ، في الخمسينات .. لازال متمتعاً بقوة ولكنها من ذلك النوع الحزين .. أشعر أنه لا يستطيع الالتفات إلى المئذنة ، ربما تحوي ذاكرته قصصاً ومواقفاً .. لا عليك يا أبي لقد عزمت على الجلوس معه والتعرف إليه أكثر وسماع قصة المئذنة منه .. التاريخ يا أبي يقول أن الإسلام انتشر هنا ، وأن المساجد كانت تمتلئ بالمصلين .. ولكن لماذا تتغير الأرض بهذه الصورة .. أطلت عليك يا أبي سامحني .. انتظر ردك )


للأسف ليس هناك نسخة ألكترونية ..
وَ تستطيعون إيجاده في المكتبات بسعر 20 ريال


عشت كل سطر هنا كل حرف .. لم أعلم كثيراً بأساليب الكتاب لكني
وددت أن أقول لـ أ. عبدالله أنك أحسن من يسرد حكاياتنا
بكل بساطة ونحن فقط نقرأ

مساءً ممتعا ً
سي.. 9/ ربيع الثاني
الخميس
Profile Image for Kulthoum كلثوم.
431 reviews29 followers
February 4, 2016
مجموعة قصصية قرأتها مرتين متتاليتين و هذا من النادر أن أفعله عادة،يمتاز بأسلوب سلس و لغة أدبية جميلة و بسيطة و دافئة ذو فواصل جميلة ليتها كانت ملونة،يخاطب القارئ اﻹنسان،نهايات بعضها مميزة و بشكل عام قلم واعد...مما راق لي
عادة ما تبقى بعض المواقف في صدورنا لا ننساها..و يبقى أحيانا بعض اﻷفراد في خيالنا لا يبتعدون. .و كلما قلبنا صفحة من سجل الذكريات نراهم في كلماتها و بين أسطرها.
 
Profile Image for Fatema.
51 reviews7 followers
July 10, 2014

مجموعه قصصيه رائعه
اسلوب أدبي راقي
قصص مليئه بالشجن ….وعذوبة المشاعر
تنساب بين سطورها بسلاسه وعذوبه
شخصيات تلامس قلوبنا
شخصياتها الرمزيه تلامس واقعنا نتفاعل ونحزن معها
فلا نعود ندري
هل حزننا عليهم أم علينا ؟؟؟؟؟؟
راااائعه وانصح بقرائتها
Profile Image for Lama Alfenni.
33 reviews22 followers
March 11, 2011
لابأس به، مجموعة قصص قصيرة، لم أحبُّ القصص كلها. ولكنه جيَّد, الجميل في الكتاب، تصاميمه وفواصله، جميلة,
Profile Image for Maram AlFares.
3 reviews2 followers
February 20, 2015
يعد في قائمة أضعف ما قرأت،، مع احترامي الشديد للكاتب ولكنني أعتقد بأن الكتاب كان يجب أن يعرض على بعض الخبراء قبل أن يتم نشره
الكتابة ركيكة جدًا والأسلوب الأدبي بسيط للغاية، لا يليق بكتاب.
Displaying 1 - 7 of 7 reviews