لقد لخصت في هذا الجزء من مذكراتي في العمل الجامعي ، وحاولت نقلها كما عشتها ، وهي بلا شك تعبر عن آرائي الشخصية وتصوري لما جرى لي وما شاهدته ، وعن مشاعري كإنسان ومرب ومعلم وباحث ومن الطبيعي أن ينظر الآخرون الذين عاصروا الأحداث التي رويتها في هذا السفر بمنظار مختلف ، وأن تكون لهم آراء متباينة ومختلفة عن آرائي .