Issa Deerbany's Reviews > الأبنوسة البيضاء

الأبنوسة البيضاء by Hanna Mina

bookshelves: hanna-mina

مجموعة من القصص القصيرة.
١- الابنوسة البيضاء: دعوة الى التمرد على الروتين وارتباطات الحياة والعيش بانطلاق وتهور .
٢- على الاكياس: قصة الكاتب نفسه بعمر ١٢ سنة والفقر الذي كان تعيش فيه عائلته والعمل ككاتب على الاكياس قصة رائعة.
٣- مأساة ديميتريو: حوار نفسي لشاب وقع في الحب ويحاول ان يتخلص من هذا الحب وابتسامة حبيبته.
٤- بطاقة توصية: صاحب الحاجة عبد، قصة عاطل عن العمل وكيف يتعرض الى الذل على أبواب الوزراء من اجل الحصول على عمل.
٥- رسالة من أمي: فتاة صغيرة تجلس عند جدتها لتكتب رسالة الى خالها. وبعد الضرب والإهانات من جدتها وبشكل مضحك ترجوا من خالها الا يظهر في الجرائد والتلفزيون وإلا يكتب رسائل الى أمه لان كل ذلك يقع على عاتقها اثناء الرد.
٦- علبة التبغ: صحفي هارب من انقلاب في بلده. يعيش في علية ويقوم بإخفاء شخصيته عن المجتمع من حوله، ويصف كيف تعامل الذين حوله مع شخصيته المجهولة.
٧- كاتب: قصة كاتب يقاد الى قصر العدل لمواجهة القاضي بتهمة بسيطة. يستعرض الأوضاع بالمحاكم وأنواع القضايا والمعاملة والحجز لحين النداء على القضية.
٨- نار: عندما تصر على المطالبة بأبسط حقوقك فقط لتحسين اجواء العمل الذي تعمل به رغم حقارته ويحاول احدا ان يمنع عنك حقك من اجل التوفير لرب عمله.
٩- هذا ما تبقى منه: عندما تكون غريبا وتنتظر موت عزيز، لا اخ ولا أخت ولا اب بجانبك. عندما تصادف من يتحدث لغتك ويشارك ألمك وغربتك، تجد من تشكو له همك وألمك.
١٠- جمرة السنديان: جمرة السنديان لا تنطفئ تبقى مشتعلة حتى تذوي نهائيا، وهكذا هم الرجال الأحرار مهما بلغ عمرهم يبقون مجمرة السنديان.

قصص قصيرة يبدع بها حنا مينه ويقدم قصصا رائعة من واقع الحياة والتراث العربي الأصيل.

Sign into Goodreads to see if any of your friends have read الأبنوسة البيضاء.

June 11, 2017 – Started Reading
November 10, 2017 –
November 14, 2017 –
November 20, 2017 – Finished Reading
December 23, 2017 – Shelved as: hanna-mina

message 1: by zahra (new)

zahra haji جميلة المراجعة جدا يا عيسى اول مره اعرف انو حنا كاتب قصص كمان ما لفت نظري مأساة ديمتريو قرأتها بس كرواية حضيف هالمجموعة للقائمة وشكرا ع المراجعة

Issa Deerbany شكرا لك زهرة
ثاني كتاب اقرأه لحنا مينه