الثورة Quotes

Quotes tagged as "الثورة" Showing 1-30 of 52
أمين معلوف
“في بلداننا تقوم الثورات باسم الشعب و يجد الشعب نفسه مطروداً و مرمياً على الطرقات”
أمين معلوف, التائهون

Alija Izetbegović
“إن كلاً من الدين والثورة يولدان في مخاض من الألم والمعاناة ويحتضران في الرخاء والرفاهية والترف. حياة الدين والثورة تدوم بدوام النضال والجهاد، حتى إذا تحققا، يبدأ الموت يتسرب إليهما. ففي مرحلة التحقق في الواقع العملي يُنتجان مؤسسات وأبنية، وهذه المؤسسات نفسها هي التي تقضي عليهما في نهاية الأمر. فالمؤسسات الرسمية لا هي ثورية ولا هي دينية.”
Alija Izetbegović, الإسلام بين الشرق والغرب

عباس محمود العقاد
“أكثر الإنقلابات العظيمة تمت على أيدي الفقراء لأنهم الفئة التي ترغب دائماً بتبديل ما هي عليه”
عباس محمود العقاد, خلاصة اليومية والشذور

علي الوردي
“الثائر أقرب إلى روح الإسلام من الخاضع .”
علي الوردي, وعاظ السلاطين

Kahlil Gibran
“ويقولون لك أكثر من ذلك لأن أشباح جدودهم مازالت حيةً في أجسادهم فهم مثل كهوف الأودية الخالية يُرجِعون صدى أصوات ولا يفهمون معناها.”
جبران خليل جبران , الأرواح المتمردة

حيدر حيدر
“بالعنف. انظر ماذا يحدث ؟ جيل استلم التغيير يغازل رجال الدين والتجار والبرجوازية. غارق في الانتهازية والسلطة والامتيازات والتقسيمات القبلية. هؤلاء من أين خرجوا؟ أليسوا منا. إنهم يتعثرون لأنهم جاؤوا قبل الوقت. في دمائهم قرون النقص التاريخي والنفسي ولهذا فهم عاجزون عن تنفيذ مهام الثورة. أنا وأنت عاجزان أيضاً جيلنا جيل موسوم ومنحط. جيل خرع. هذا يقيني.”
حيدر حيدر, الزمن الموحش

Naguib Mahfouz
“حين نتأمل ثورة يوليو تجد أن السمة الديكتاتورية لحكم الثورة كانت هي السبب وراء كل النكسات التي لحقت بنا”
نجيب محفوظ, وطني مصر: حوارات مع محمد سلماوي

Naguib Mahfouz
“-أما نحن فقد كفرنا بكل شئ

- أنتم أبناء الثورة وعليكم أن تحلوا مشاكلكم معها”
نجيب محفوظ, الحب تحت المطر

علي الوردي
“ينهض الثائر ثم يموت... فيثير بموته ثواراً آخرين. وبهذا تتلاحق قافلة الثائرين جيلاً بعد جيل. وهم في كل مرة يضيفون إلى شعلة النور لهيباً جديداً”
علي الوردي, وعاظ السلاطين

Ali Shariati
“أنا أرفض كل الثورات غير الناضجة”
Ali Shariati, مسؤولية المثقف

Naguib Mahfouz
“وازداد الجو عبوسة ودمامة، وامتطت الأسعار الجنون، ندر الفول والعدس والشاي والبن، واختفى الأرز والسكر، وتدلل الرغيف، وندت عن الأعصاب المرهقة بوادر استهانة، فتعددت السرقات، وتعاقب خطف الدجاج والأرانب، وبعض السائرين ليلا نهبوا أمام بيوتهم، وانبرى رجال العصابة ينذرون ويهددون، ويدعون إلى الأخلاق والتضامن بحناجر قوية وبطون مكتنزة.”
نجيب محفوظ, الحرافيش

مصطفى أمين
“الحاكم عندما يضع رقابة على البريد و يفتح خطابات الناس، عندما يسلط رقابة على التليفونات و يتسمع أحاديثهم الشخصية، عندما يسلط بوليسه السري عليهم، يحصى أنفاسهم، ويتتبع خطواتهم، إنما هو يقوم بعملية تعرية كاملة لكل فرد من هذا الشعب. لماذا لا يثور الناس على كل هذا الهوان ؟”
مصطفى أمين, سنة أولى حب

إسلام جاويش
“كنت اعتقد ان المجلس العسكري الذي يدير المرحلة الإنتقالية قادر على مزاولة مهامة ..وليس مزاولة الثوار”
إسلام جاويش

ساميه جلابي
“وأقوى قِصَصُ الحُبِ وأجملها قَد تُكتَبُ في خِضَمِ الثَوراتْ .”
ساميه جلابي

علي الوردي
“إن المترفين يودون من صميم قلوبهم أن يكون الناس محافظين لا يعرفون من الآراء إلا ما ورثوه عن الآباء والأجداد, فإذا نهض من بينهم ناهض ينحو منحى جديداً في آرائه, قالوا عنه إنه عميلاً للأجانب, وهذه التهمة يصدقها البلهاء بسرعة, وتلصق التهمة بالمجددين, فإذا نجحوا أو استولوا على الحكم زالت التهمة عنهم, أما إذا فشلوا ظلوا متهمين بها جيلاً بعد جيل .”
علي الوردي, وعاظ السلاطين

علي الوردي
“إن التاريخ يسير على قدمين, كما يسير الفرد, فلابد أن تتحرك إحدى القدمين وتقف الأخرى لكي يتم السير إلى الأمام, وفي كل مرحلة من مراحل التاريخ نجد طائفة من الناس محافظة أو رجعية وطائفة أخرى مجددة ثائرة تدعو إلى التغيير والتبديل.
والتطاحن بين هاتين الطائفتين لا يهدأ مادام المجتمع متحركاً, وكل طائفة من هاتين الطائفتين المتطاحنتين تنسب إلى الأخرى تهمة من التهم الخبيثة, فالمجددون في نظر المحافظين زنادقة وعملاء للأجانب, أما المحافظون فهم في نظر المجددين طغاة وظلمة وآكلين للمال الحرام .
والمشكلة أن كل مجدد يصبح عن نجاحه محافظاً, فيثور عليه مجدد من نوع آخر, وهكذا يسير التاريخ .”
علي الوردي, وعاظ السلاطين

مصطفى حجازي
“نادى فلاسفة التنوير الفرنسيون بإعادة مركز الضبط للإنسان صاحب الإرداة المسؤولة، المتحرر من كل تسيير غيبي، وكل استبداد سياسي. وهو ما مهد السبيل أمام الثورة الفرنسية.”
مصطفى حجازي, الإنسان المهدور: دراسة تحليلية نفسية اجتماعية

علي الوردي
“مقاومة الثورة عبث, إذن أن التاريخ يسير سيرته المحتومة رغم أنف المقاومين له, فالقافلة تسير والكلاب تنبح كما يقول المثل البدوي .”
علي الوردي, وعاظ السلاطين

سمير عطا الله
“الذي يخيف ليس الثورة بل صداها"
..."ان الثورة، بعكس النظام، أشبه بالوباء”
سمير عطا الله, يمنى

“أنتبه من فضلك الثورة ترجع إلي الخلف”
GoGo Sameh

عماد الدين خليل
“من هنا وهناك،وعبر هذا الشّارع،وذلكَ الزُّقاق كان النّاسُ يتدفّقُون،ليسَ ثمّة فقيرٍ أو غنيّ هاهنا،ليسَ ثمَّةَ كبيرٍ او صغير..إنَّهُم يتوحَّدُون اللحظة/ينصَهرُون/يتجاوزُونَ عالمهَم الذَّاتيَّ المحدُود،لكَيْ يَضعُوا وُجودَهُم على صَعيدٍ وَاحِد أمامَ الله/والتّاريخ/والضّمِيرْ..”
عماد الدين خليل, الإعصار والمئذنة

Charles Bukowski
“الثورات الحقيقية تنبع من القرف الحقيقي.
حين تسوء الأمور كفاية، تقتل الهررة الأسد.”
Charles Bukowski, Love Is a Dog from Hell

محمد السنوسي
“لا تموت الثورة عندما يقتل الطغاةُ الثوارَ ولكن عندما يعتقد هؤلاء الثوار أن الاستسلامَ خيارٌ أكثر جدوى من المقاومة”
محمد عبد السلام السنوسي, رماد الصبار

محمد شحرور
“الشروط الثورية الثلاثة التي لا بد لأي ثورة أن تستكملها لكي تنجح لم تكن متوفرة، وهذه الشروط هي:

1- الظروف الموضوعية التي تسمح بتغيير ثوري (القدر)
2- وعي هذه الظروف (وعي القدر، المعرفة)
3- تشكيل الأداة الثورية (القضاء الواعي)”
محمد شحرور, الكتاب والقرآن

Stefan Zweig
“ان فكرة الثورة واسعة و تحتوي سلما من ضروب التفاوت تتنوع بين المثالية السامية و الفظاظة الدانية، بين العظمة و الشراسة، بين الروحانية الدقيقة و العنف الغليظ، و هي تتحول و تتبدل وفقا للناس و الظروف. كذلك الأمر في الثورة الفرنسية فهي تضم نموذجين مختلفين يبرزان بوضوح: نموذج الثوريين الذين تقودهم المثالية ونموذج الثائرين الذين يقودهم الحقد.
فاصحاب النموذج الأول المحظوظين أكثر من العامة يريدون ان يرفعوا العامة إليهم لكي تبلغ مستواهم و ثقافتهم و أشكال حياتهم و الحرية التي يتمتعون بها
و أصحاب النموذج الثاني الذين قضوا تعساء حياة طويلة يريدون الانتقام من الذين كانوا أسعد منهم و يريدون بسط سلطانهم على اسياد الأمس. و هذه الحالة الروحية الروحية ما زالت سائدة في يومنا هذا لانها قائمة على ازدواج الطبيعة البشرية.
أما الثورة الفرنسية فالمثالية هي التي تغلبت أولا : اذ ان الجمعية الوطنية المؤلفة من النبلاء و البورجوازيين و الوجهاء ارادت ان تساعد الشعب و أن تحرر الجماعات و لكن الجماعات المتحررة الهاءجة المثارة انقلبت فورا ضد المحررين. و هكذا تغلبت في المرحلة الثانية العناصر المتطرفة اي الثاءرون بسبب الحقد. و كان الحكم بالنسبة لهؤلاء شيئا جديدا فانطلقوا على سجيتهم ليتمتعوا به تمتعا كاملا. و كان من جراء ذلك ان استلم الدفة رجال محدودو الذكاء برزوا من ظروف قاسية فكان مطمعهم خفض الثورة إلى مستواهم الرتيب”
Stefan Zweig

احمد يوسف
“إحدى إنجازات الثورة ان الزمالك يفوز على الأهلي”
احمد يوسف, يوميات ثائر

محمد السنوسي
“إن أتباع الطغاة لا ينالون شرفًا إلا كشرف المسبحة بين يدي الزنديق”
محمد عبد السلام السنوسي, رماد الصبار

محمد السنوسي
“إنهم يضعون المخبرين أولًا ثم يرسمون بعد ذلك خريطة الوطن”
محمد عبد السلام السنوسي, رماد الصبار

محمد السنوسي
“تجليّات الثورة على الجبناء كتعري فاتنة بين ثُلَّةِ عميان”
محمد عبد السلام السنوسي, رماد الصبار

Muntadher Saleh
“أتدرون مَن كانْ في العراقِ يسعىٰ
وَ يَحطُ الرحالَ أينَ ما يَبغىٰ
لَقد كانْ فِينا مِنْ كُل أُمةٍ فردًا
و كأنَ العراقَ لَيس لهُ أهلًا
وَ جَميعَ مَنْ وِلدوا فيهِ ندًا
ليسَ لخارجٍ عنهم بَل لِبعضهم بعضًا
خَرجنا لقلةِ الحياةِ لدينًا
و تَمتْ حينَ ذلكَ تَصفيتنا
و كَثُر القَتلُ فينا
نُريدُ حياةً ووطنًا كريمًا
فَردوا بل تُريدونَ أنْ تَسلِبونا و تَحرقوننا
رَددنا إليهم الموتُ رَفضنا
فقالوا بِموتكم اليومَ جئنا
فجئناهم نَمشي نَحملُ أعلامنا
و قَد فَتحوا حِينها النارَ علينا
فصارتْ جثثناً تَبكي دِمائنا
و أسلِحتهم تَقطرْ مِنْ أرواحِنا
صَرخنا كُلنا و حَرَّى قُلوبنا
لَنْ نَتركَ بينَ يَديكم وَطننا”
Muntadher Saleh

« previous 1