التاريخ Quotes

Quotes tagged as "التاريخ" Showing 1-30 of 39
مالك بن نبي
“الحضارة لا يمكن استيرادها من بلد إلى آخر رغم استيراد كل منتجاتها ومصنوعاتها. لأن الحضارة إبداع , وليست تقليدا أو استسلاما وتبعية كما يظن الذين يكتفون باستيراد الأشياء التي أنتجتها حضارات أخرى. فبعض القيم لا تباع ولا تشترى , ولا تكون في حوزة من يتمتع بها كثمرة جهد متواصل أو هبه تهبها السماء , كما يهب الخلد للأرواح الطاهرة , ويضع الخير في قلوب الأبرار.”
مالك بن نبي, شروط النهضة

محمد المختار الشنقيطي
أن جيل الصحابة لم يكن غير مجتمع بشري فيه الظالم لنفسه والمقتصد والسابق بالخيرات بإذن الله، وليست غلبة الخير على أهل ذلك الجيل مسوغاْ كافياْ للتعميم والإطلاق، وإضفاء صفات القدسية على كل فرد فيه، مما يناقض حقائق الشرع قبل حقائق التاريخ. وإذا كان لأهل الحديث مبررهم في قبول رواية كل الصحابة دون استثناء، فإن تحويل عدالة الرواية في السلوك بشمل كل الصحابة خلط في الاصطلاح، وتنكر للحقيقة الساطعة لا يليق بالمسلم الذي يؤثر الحق على الخلق مهما سموا
محمد بن المختار الشنقيطي, الخلافات السياسية بين الصحابة

محمد العوضي
“في التَاريخ الاسلامي لم يَكن هُناك إلا ستة مُفسرين للأحلام ..
أما اليوم ففي كُل حيٍّ عشرةُ مفسرين !
لقد كَثرت الأحلام في أيامنا هَذه
لأننا أمـةُ نائمة !”
محمد العوضي

قاسم عبده قاسم
“التاريخ يحمل في داخله نوعا من الإنذار المبكر لمن يعرفون كيف ينصتون إليه أو يحسنون قراءته ”
قاسم عبده قاسم, إعادة قراءة التاريخ

أهداف سويف
“ كتبت آنا منذ مائة عام: لا أجد مفراً من الاقتناع باننا نعيش في عصر فظيع الوحشية- و نحن لا نملك إلا- تدخل امل التغير الطفيف- الانتظار إلى أن يدور التاريخ دورته”
أهداف سويف, The Map of Love

طارق السويدان
“الامم يعتريها الوجود والفناء، والتاريخ يحدثنا عن أعمار الأمم، فمنها من بقي عشرات السنين ثم اندثر وباد، فمثلا اليونان امتد عمرها قرابة 500 عام ثم فقدت وجودها الثقافي فابتلعتها ثقافات أخرى، أما الثقافة الإسلامية فقد مضى عليها قرابة 15 قرناً وما زالت قائمة شامخة، وهي التحدي الوحيد لزعماء الغرب، فهي كالشجرة الطيبة أصلها ثابت وجذورها ضاربة في أعماق الأرض، إن الشعوب لا تُفنى جسديا ومادياً ولكنها تفنى ثقافياً.”
طارق السويدان, صناعة الثقافة

هاشم صالح
“لقد خرج العرب من التاريخ عندما كفوا عن التثاقف مع اللآخرين, عندما كفوا عن الترجمة. إن سر النهضة الأوروبية التي حصلت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر هو نفسه سر "نهضة القرن الثاني عشر", أي سر جميع النهضات : إنه الترجمة والانفتاح على الآخرين”
هاشم صالح, مدخل إلى التنوير الأوروبي

علي الطنطاوي
“لقد انقضى ذلك العهد الذي كان الموظف فيه مسؤولاً أمام رئيسه، وأصبحنا اليوم وكلنا مسؤولون أمام الأمة والتاريخ”
علي الطنطاوي, مع الناس

علي الوردي
“إن التاريخ يسير على قدمين, كما يسير الفرد, فلابد أن تتحرك إحدى القدمين وتقف الأخرى لكي يتم السير إلى الأمام, وفي كل مرحلة من مراحل التاريخ نجد طائفة من الناس محافظة أو رجعية وطائفة أخرى مجددة ثائرة تدعو إلى التغيير والتبديل.
والتطاحن بين هاتين الطائفتين لا يهدأ مادام المجتمع متحركاً, وكل طائفة من هاتين الطائفتين المتطاحنتين تنسب إلى الأخرى تهمة من التهم الخبيثة, فالمجددون في نظر المحافظين زنادقة وعملاء للأجانب, أما المحافظون فهم في نظر المجددين طغاة وظلمة وآكلين للمال الحرام .
والمشكلة أن كل مجدد يصبح عن نجاحه محافظاً, فيثور عليه مجدد من نوع آخر, وهكذا يسير التاريخ .”
علي الوردي, وعاظ السلاطين

علي الوردي
“مقاومة الثورة عبث, إذن أن التاريخ يسير سيرته المحتومة رغم أنف المقاومين له, فالقافلة تسير والكلاب تنبح كما يقول المثل البدوي .”
علي الوردي, وعاظ السلاطين

أحمد صبري غباشي
“التاريخ هو أضخم إشاعة في الكون !”
أحمد صبري غباشي

Morteza Motahhari
“ولكن هل هو الرجل الذي يصنع روح وشخصية المرأة أكانت المرأة أمُا ام زوجةً أم إنها المرأة التي تصنع الابن بل وحتى الزوج؟ (لاسيما الزوج) وهل هي المرأة التي تؤثر في صناعة الزوج أكثر أم إنه الزوج الذي يساهم في صناعة المرأة أكثر؟
إنكم ستتعجبون التأكيد لو قلتُ لكم إنّ التحقيقات التاريخية والدراسات النفسية قد أثبتت أنّها المرأة التي تؤثر في شخصية الرجل أكثر مما يؤثر الرجل في شخصية المرأة. ولذلك فإن تأثير غير المباشر للمرأة في صناعة التاريخ أمرٌ مفروغ منه لايمكن إنكاره.”
مرتضى مطهري, الملحمة الحسينية ج1

“لقد ظل العرب ثمانية قرون طوال يٌشعون على العالم علماً وفناً وأدباً وحضارة.”
المستشرقة الألمانية سيجريد هونكة

“ينبغي للإنسان أن يقرأ التواريخ، وأن يطلع على السّير وتجارب الأمم؛ فيصير بذلك كأنه في عمره القصير قد أدرك الأمم الخالية وعاصرهم وعاشرهم وعرف خيرهم وشرهم‏.‏”
عبد اللطيف بن يوسف البغدادي

طه حسين
“أن الانسان صغير مهما يكبر؛ ضئيل مهما يعظم ؛ ضعيف مهما يقوَ؛
معرض للخطيئة مهما ينصح لنفسه
ومهما يأخذها بالمعروف ويجنبها المنكر”
طه حسين, على هامش السيرة - الجزء الأول

مالك بن نبي
“هويتنا...
كلما فقدنا انصالنا المباشر بماضينا وتقاليدنا وعوائدنا فقدت ضمائرناقدرا كبيرا من مكوناتها الاساسية، لان هذه تظل بعيدة عن مخالطة الضمير. ص124”
مالك بن نبي, وجهة العالم الإسلامي: مشكلات الحضارة

محمد عمارة
“إن تاريخ أمتنا لم يكن ظلاماً كله.. وإن التناقض بين "التطبيق" في هذا التاريخ، وبين "الفكر" لم يكن كاملاً ولا حادّاً ولا دائماً.. إن البعض منا قد قسا ويقسو، وبالغ ويبالغ في تصوير مظالم ذلك التاريخ؛ لينفِّر من الظلم والاستبداد، وليزكي الدعوة إلى استلهام فكرنا الغني، ونحن نجاهد للنهوض بالواقع الذي نعيش فيه.. وهذا مقبول ومفهوم.. لكن الكثيرين من أعداء هذه الأمة، ومعهم نفر من المنتسبين إليها، يسلكون هذا السبيل ليصلوا بواسطته إلى غرض خبيث.. فهم يصورون تاريخنا ظلماً وظلاماً، كي ينزعوا سلاح الأمة المتمثل في هذا التاريخ، وهي تواجه ما يفرضونه عليها من تحديات.. وهم يوحون إلى الناظر في تراثنا الفكري أن ما بهذا التراث من حديث عن "السماحة" و"حقوق الإنسان"، هو "فكر نظري" لم يوضع يوماً ما في "الممارسة والتطبيق"، مستهدفين من وراء ذلك - أيضاً - نزع سلاح الأمة المتمثل في هذا "التراث الفكري"، كي لا يسعى الجيل الحاضر إلى استلهام أصول حضارته وسمات قوميته والجوهري من معتقداته، وما هو متقدم وفاعل من القيم التي ورثناها عن الأسلاف..
فظلم الماضي، والقسوة في تقييم تطبيقات السلف سلاح ماض ذو حدين،قد يدفع الأمة إلى عكس ما تريد، وضد ما هو مفيد..”
محمد عمارة, الوثائق الدستورية في دولة النبوة والخلافة الراشدة

“التاريخ قد يرحم الضعفاء لكنه لن يرحم الحمقى.”
د عبدالله عمران

أحمد ناجي
“المقريزى يبدو واثقاً ودقيقاً بشكل مثير للاندهاش حينما يتحدث عن «أمسوس» ومصر الأولى التي أسسها تلامذة نقراوس. ويفصل كيف اعملوا الفكر والحيل وحفروا النيل حتى أجروا ماءه إليهم، حيث لم يكن النيل في زمنهم كما نراه الآن وإنما كان ينبطح ويتفرق في الأرض حتى يتوجه إلى النوبة لكن جبابرة نقراوس كما يصفهم المقريزى: «هندسوا النيل وساقوا منه أنهاراً إلى مواضع كثيرة من مدنهم التي بنوها وساقوا منه نهراً إلى ميدنتهم «أمسوس».”
أحمد ناجي, استخدام الحياة

Ali Shariati
“الحضارات تحمل - و هي في مرحلة الازدهار - بذور موتها”
Ali Shariati - علی شریعتی, معرفة الإسلام (الآثار الكاملة، #9(

نيكولاي غوغول
“لا يرى الإنسان غير الشيء القريب منه . وفي المدونات العالمية لتاريخ البشرية الكثير من القرون الكاملة التي يبدو شطبها ومحوها ممكنين ، لأنها غير ضرورية . فهناك الكثير من الضلالات في هذا العالم تبدو الآن لا يمكن أن يقوم بها حتى طفل . فكم من الطرق المعوجة المسدودة الضيقة ، المنيعة المنحرفة بعيدًا اختارتها الإنسانية في سعيها للوصول إلى الحقيقة الأزلية ، بينما كان مفتوحًا أمامها الطريق المستقيم ، كالطريق المؤدي إلى هيكل عظيم مخصص ليكون مقراً للقيصر ! فهو أوسع الطرق كلها ، وأفخرها ، منوَّر بالشمس ومضاء طوال الليل بالأنوار ، ولكن الناس تجاوزته ، وسارت في الظلام الدامس . وكم من مرة ، حتى بعد أن تزودوا بالرسالة المنزلة من السماء ، زاغوا وانحرفوا سواء السبيل ، ووقعوا من جديد وفي وضحِ النهار في مغارات نائية مسدودة ، وأنزلوا من جديد غشاء العمى على عيون بعضهم البعض ، منجذبين إلى السراب الخادع ، ووصلوا إلى الهاوية ، ليسأل بعضهم بعضًا فيما بعد : أين المخرج ، أين الطريق ؟
إن الجيل الحالي, يرى كل شيء الآن بوضوح, و تدهشه الضلالات, و يضحك من سخفات سلفه, و لا يرى أن تلهب النار السماوية تلك المدونة التاريخية , ليصرخ كل حرف فيها و ليشار اليه بالبنان من كل مكان , يشار اليه , إلى الجيل الحالي, و لكن الجيل الحالي يضحم و يبدأ بثقة و اعتداد في سلسلة من الضلالات الجديدة, سيضحك منها الخلف أيضاً فيما بعد.”
نيقولاي غوغول, Dead Souls

غازي عبد الرحمن القصيبي
“أن التاريخ يكرر نفسه أحيانا، ولكنه لا يكرر نفسه بكل التفاصيل أبدا.”
غازي عبد الرحمن القصيبي, تجربة اليونسكو دروس الفشل

مصطفى محمود
“التاريخ يعلمنا أن لا نيأس أبداً،لأن الدنيا أيام تمضي و يداولها المولى عز وجل بين الناس”
مصطفى محمود

احمد يوسف
“وليس الحب بين الشاب و الفتاه هو فقط الحب فى هذه الدنيا ولا يوجد غيره وإنما هوا الاكتر حديثا عنه والاشد روعة بالنسبة للبعض ! فهناك أطول حب فى التاريخ .. حب الانسان لنفسه !”
احمد يوسف

George Orwell
“فالتاريخ كله كان بمثابة لوح تم تنظيفه لإعادة النقش عليه بما تستلزمه مصلحة الحزب”
جورج أورويل, 1984

“نقلاً عن كولن ولسون في كتابه: سقوط الحضارة
التاريخ هو دراسة للهياكل العظيمة التي خلفتها الحضارات الفاشلة، تماماً كالهياكل العظيمة التي خلفتها الحيوانات المنقرضة كالديناصور ص 65”
كريم جبر الحسن, عملية النهوض الحضاري

مصطفى حجازي
“إذا تفتت التاريخ تعذر التموضع في الزمان ص 52”
مصطفى حجازي, حصار الثقافة: بين القنوات الفضائية والدعوة الأصولية

Gustave Le Bon
“الواقع أن المؤرخ يرى الحوادث كما يرى المصور المناظر , أي ينظر اليها من خلال مزاجه و خلقه و روح أمته, و أن شأن المؤرخين شأن المصورين الكثيرين الذين يقفون أمام منظر واحد و يأتي كل منهم بصورة ذات طابع خاص.”
غوستاف لوبون, روح الثورات والثورة الفرنسية

“عندما تظهر الثقافات لا تتوقف عن التغير والتطور، هذه التحولات المستمرة هي ما نسميه "تاريخاً" ص52”
يوفال نوح هراري, Sapiens: A Brief History of Humankind

“التاريخ هو شيء كان يقوم به عدد قليل جداً من الناس بينما كان كل شخص آخر يحرث الحقول ويحمل دلاء الماء ص 127”
يوفال نوح هراري, Sapiens: A Brief History of Humankind

« previous 1