Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “بلدي” as Want to Read:
بلدي
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

بلدي

4.03  ·  Rating details ·  1,376 ratings  ·  346 reviews
"قريتي العزيزة تسادا!! ها أنا قد عدت إليك من ذلك العالم الضخم الذي رأى فيه والدي هذا العدد الكبير من العيوب. لقد جبته هذا العام ورأيت فيه الكثير من العجائب. لقد زاغت عيناي من فيض ما فيه من جمال دون أن تعرفا أين تستقران. كانتا تنتقلان من معبد رائع إلى آخر ومن وجه إنساني رائع إلى آخر لكني كنت أعرف أنه مهما كان الذي أراه اليوم رائعاً فسأرى في الغد ما هو أروع منه.. فالعالم كما ...more
Paperback, 3st Edition, 550 pages
Published 2006 by دار الفارابي (first published 1972)
More Details... Edit Details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about بلدي, please sign up.
Popular Answered Questions
Quế Hương Dạ theo như em biết thì có 2 cách ạ:

1. Nhờ một bạn hiện đang có quyền Librarian chỉnh sửa giúp. Quyền này chị có thể xem ở trang profile của các bạn…more
Dạ theo như em biết thì có 2 cách ạ:

1. Nhờ một bạn hiện đang có quyền Librarian chỉnh sửa giúp. Quyền này chị có thể xem ở trang profile của các bạn ấy (có thể là trong friend lists của chị), phía bên dưới avatar có ghi "Goodreads librarian". Em cũng gửi chị tham khảo danh sách các bạn top librarians nhé: https://www.goodreads.com/librarian/t...

2. Chị đăng ký để trở thành librarian, sau này chị có thể thoải mái chỉnh sửa mỗi khi cần thiết ạ. Chị tham khảo ở đây nhé: https://www.goodreads.com/about/apply...(less)

Community Reviews

Showing 1-30
Average rating 4.03  · 
Rating details
 ·  1,376 ratings  ·  346 reviews


More filters
 | 
Sort order
Start your review of بلدي
Issa Deerbany
Oct 02, 2017 rated it really liked it
ليست المرة الاولى التي اقرأ فيها لرسول حمزاتوف ففي احد المنتديات قام احد الأعضاء بعرض أشعارا لرسول أعجبت فها كثيرا وقرأتها اكثر من مرة.

وعادات وتقاليد أهل الجبال كما يسميهم رسول حمزاتوف مألوفة لدي فلدي اصدقاء كثيرين من الشراكسة والشيشان والذين تتشابه عاداتهم وتقاليدهم مع اخل داغستان بالاضافة الى قراءاتي السابقة عنهم.

انصح اَي بلد بعد قراءة هذا الكتاب بتكليف أشهر الشعراء للكتابة عن بلدانهم فهو اُسلوب رائع ومشوق.
اعجبتني كثيرا الحكايا التي يقدمها المؤلف بأسلوب جميل وسهل.

حسب معلوماتي السابقة فإن
...more
أحمد أبازيد Ahmad Abazed
Jul 23, 2012 rated it it was amazing
Shelves: favorites
إنّه يومٌ حزينٌ هو ذاك الذي تنتهي فيه من هذا الكتاب !
لا أبو طالب يحدّثك بحكمه و حكاياته مع اتحاد الكتّاب الذي لم يفهم جبليّته و عفويّته بعد , و لا الإمام شامل ينقلك ببطولاته و حزمه بين المعارك , و لا سليمان ستالسكي , و لا محمود , و لا حمزة والد رسول يكتب قصيدة بعد الفراغ من الحصاد , ولا قصص الجبليّين التي تشبه امتزاج البحر بالجبال تلفتك إلى حكمةٍ لم تعلّمكها المدارس .
هذا كتاب يغصّ بالحكايات ... إنّه يؤهّلك لتكون جدّاً
هذا كتابٌ مليء بالحكمة ... إنّه يؤهّلك لئلّا تكون صامتاً في المجالس
هذا كتابٌ
...more
Mohamed Al
Oct 04, 2017 rated it really liked it
يقول المثل "قل لي من تصاحب أقل لك من أنت" ولكننا -نحن القراء- قمنا بتحريف المثل قليلا ليكون "قل لي ماذا تقرأ أقل لك من أنت"

كشاب إماراتي يعشق القراءة بكل تأكيد ويعيش في بلدٍ فريد من نوعه تعيش فيه مئات الجنسيات بمختلف لغاتها وثقافاتها وأديانها وتقاليدها كنت أعتقد دومًا بأننا نحن الإماراتيين عموما وأنا على وجه خاص مواطنون عالميون. أو هكذا نحب أن نتصور أنفسنا.

ولكنني في يوم ما قبل سنوات طويلة ألقيت نظرة على مكتبتي الخاصة فوجدت أن معظم الكتب التي فيها عربية أي كتبها أدباء وكتاب عرب من مختلف الدول
...more
mai ahmd
Mar 11, 2012 rated it it was amazing
Shelves: روايات
ليست برواية ولا أدري لم صنفت على إنها كذلك هي منجم للحكمة وقصيدة حب لا تنتهي
بروح ممتلئة بالفكاهة
كم هو عظيم هذا الحمزاتوف حين تحدث عن الوطن البيت الماء والنار البحر والآن الإنسان

شيء يقارب الكمال من وجهة نظري !

الكتاب الثاني له مميزاته
لقد خاض حمزاتوف في ي روح الإنسان
حرث في الأرض
وحلق كنسر في السماء
راق لي كما الأول

في الكتاب الثاني أيضا أحببت حكايا شامل وابنه جمال الدين وزوجاته الثلاث
أحببت هذا الحب العميق لبلدهم لشعرهم لصخورهم ومراعيهم وأنهارهم
بلدي ملحمة حب خالد تنضح حكمة وشعرا حكايا وأغاني
...more
رياض المسيبلي
Jun 14, 2011 rated it it was amazing
Shelves: مكتبتي
من عادتي أن أحمل قلمي معي عند قراءتي لأي كتاب, لأؤشّر على ما يعجبني وأعلّق وأملأ الكتاب بخربشاتي التي لا تنتهي
وما إن أمسكت بـ(بلدي) حتى طرحت القلم جانباً, فالكتاب سيمتلئ بلون المداد لكثرة روائعه, وشعرت أنّ القلم سيسرق منّي لذة هذا النص المدهش.
رسول حمزاتوف لم يكن هنا كاتباً أو شاعراً, كان (داغستانياً) وحسب...وأي شيء يريده أحدنا فوق أن يمتزج دمه بتراب (بلده)
يسرد رسول حكم بلاده وقصصها وأمثالها ونوادرها...تطأ معه الجبال وتنزل الأودية وتشم رائحة الخبز بل وتأكل معه, وتضحك وتبكي وتلج قلبك أمنية أن تكتب
...more
Arakah Mushaweh
Sep 29, 2012 rated it it was amazing
في مرات كثيرة كنتُ أتمنى لو أمحو من على هويتي الكلمة المكتوبة بالحبر بالسري " منفيّة " ..
كنتُ أحلم بأن يكون لي وطن .. تتشبع ذاكرتي بعبقه .. وتمتلئ عيني بطرقه .. أحبه بخيره وشرّه .. وطناً يخفق بين جانبيّ .. أعرفه أنا أولاً ويعرفني هو جيداً ..
لكنّ ذلك لم يكن ليحصل طوال ما يزيد عن عشرين عاماً .. ولمّا أتت الثورة .. بدأتُ إعادة ترميم الحلم الموجوع من مطارق المنافي .. حتى أحيله إلى حقيقة ..
وحتى أستحيلُ أنا " مواطنة " .. كما يليق بي وبه ..
لكنّي بعدما قرأت " بلدي رسول حمزاتوف " .. صرتُ أسأل نفسي :
...more
زهراء الموسوي
Jan 26, 2016 marked it as unfinished-books
لأن الحياة أقصر من أرغم نفسي على إكمال رواية مضجرة.
عبدالرحمن عقاب
يا له من عجوزٍ جبليّ ثرثار!!!!
هذا الكتاب هو ثرثرة! القسم الأوّل (أو الكتاب الأوّل كما يسميه) هو ثرثرة بلا معنى على مدى 300 صفحة!!! وقسمه التالي ثرثرة لا يشفع لها المعنى.
صرف الكاتب نصف الكتاب يحدّثنا عن الكتاب وكيف سيكتبه ثمّ أردف ذلك بكتابٍ يحدثنا فيه عن (داغستان)..
لم يكن الكتاب كلّه- إلا جمعٌ لقصص من التراث الشعبي وتاريخ الكاتب الشخصي وحِكَم والده الشاعر من قبله. ولم يخلُ الكتاب من قصصٍ ذات قيمةٍ ومغزى ولا خلا من حكمٍ وأمثال جميلةٍ ورصينة إلّا أنها تاهت ومعها القاريء في جوّ الثرثرة الذي غلب
...more
غيث  الحوسني
Oct 04, 2017 rated it it was ok
كنت عالقاً في رمال متحركة وأنا أحاول أن أمضي إلى نهاية الرواية أو الكتاب إن شئت. باختصار كان اُسلوب الكاتب دعائياً لم يخلو من مبالغات مستفزة أحياناً وأحياناً أخرى لغة عاطفية تصلح تعبيرا في امتحان الإنشاء. لكن لا يعني أن بعضاً من الجمال مبعثراً هنا وهناك.

كانت القراءة الجماعية مع الأصدقاء في صالون الأدب الروسي المحفز الأول لإنهاء الكتاب أو الرواية من الجلدة إلى الجلدة بالنسبة لي ولا شيء آخر. وبالمناسبة قد طرح التساؤل الشائع حول ما إذا كان "داغستان بلدي" مذكرات أو رواية والحقيقة أنه الأدب عموما
...more
عائشة عبد الله
.. أسلوب أدبي ووصف رائع وحكايا تنهال عليك أيها القاريء كما حكايا جدتك ولكن في بلده هو
ليس رواية ليس شعر نوع جديد من الأدب لم أستطع إنهاء الرواية خوفا من أني لا أجد كتابا آخر يخاطبني بسلاسة وجمال فأصبحت أعيد القراءة وأقرأه من البداية كل مرة..
الله وحده يعلم متى سأتجرأ وأنهي هذه التحفة الفريدة.
...more
هدير
Apr 11, 2014 rated it it was amazing
بسم الله نبدأ مراجعة الرواية التي استمرت قرائتها ما يقرب العام !

تنويهات :

-إن كنت تظن أنها رواية عادية تحكي عن بلد عادي فأنت مخطئ .

-إن كنت تفكر في إمكانية ابتلاع هذه الخمسائة و خمسون صفحة في بضعة أيام .. فهذا ما لن يحدث أبدا .. إلا إن كنت تريد أن تموت مختنقا بتكدس المعاني في رأسك .

- إن كنت تحسب أن رسول رجل عاي يحكي عن بلده فأنت مخطئ أيضا .

- و آخر التنويهات .. هذه ليست رواية بالأساس ..


***************
رسول
[image error]

رسول الشاعر و المؤلف ابوه حمزة الشاعر أيضا و صديقه ابو طالب الشاعر ..
...more
Yazeed AlMogren
Sep 27, 2017 rated it it was amazing
لم أقرأ لكاتب تحدث عن قريته بكل هذا الحب وأجزل في وصفها بأعذب الأوصاف كما فعل رسول حمزاتوف عرّفنا على قريته الجبلية واستضافنا فيها وأكرمنا بهذا الكتاب.
عندما تنتصف بقراءته تحتار في تصنيفه فهو ليس سيرة ذاتية وليس رواية ولا حتى كتاب علمي هو خليط من كل ذلك وأعتقد أنه لن تجد الهيئة المسؤولة عن السياحة في داغستان لأي اعلان لتعرّف الناس عن هذا البلد لتتبنى هذا الكتاب فهو خير دليل و مُعرّف لداغستان
...more
Hend
May 27, 2012 rated it really liked it
لماذا تصل بعض الروايات للعالمية وتدخل قلب كل من يقراها بينما تظل كتب اخرى مغمورة لا يعرف عنها احد شيئا
هذا هو السؤال الذى جال فى ذهنى وانا اقرا هذا الكتاب
ما اسهل ان نعلق فشلنا دوما على نظرية المؤامرة فى الادب والسياسة وفى كل شىء
لماذا لا اجد روايه عربية تحوذ على اعجابى بسهولة
معظم الروايات العربية هى دون المستوى وليست ناضجة بما فيه الكفاية
هل تخلف مجتماعتنا هو السبب مثلا لا ارى هذا مبررا كافى فالادب اللاتينى والافريقى هو ادب مميز باقتدار
ما هو السبب اذن
استطيع ان اكون انا نظريتى الخاصة والتى قد يتفق
...more
طَيْف
Jul 24, 2012 rated it it was amazing
description



حططت رحالي في داغستان...فقررت عدم الرحيل

في "بلدي" بوح حكمة رجال الجبل وعطايا القلم المنهمر كودق غزير...
استمتعت بتجوالي بين حروف منهمرة كشلال نقي....يغلفها حب الوطن..
وأي حب!!...إنه عشق أبدي...

ملأ الوجدان ففاض عن حدود السطر...
كتاب لا تكتب عنه إلا بلغة شعرية...ولن تستطيع حروفي المتهالكة وصف جماله وجمال أثره في النفس
يملأك حبا بوطنك...وإن كان يتحدث عن داغستان...
وتمسكا بلغتك...وإن كان يتحدث ويكتب بالآفاريّة!


"قريتي جبالي داغستاني. هو ذا عش أفكاري ومشاعري وطموحاتي. من هذا العش طرت أنا كعصفور صغير اكتسى
...more
Entisar Radhi
Jan 12, 2016 rated it it was amazing
ستعرف أنك قرأت كتابا جيدا عندما تقلب الصفحة الأخيرة وتحس كأنك فقدت صديقا . د. بهجت سمعان

كنت أبحث عن هذا الكتاب منذ زمن .. الكتاب الذي يرافقني في صحوي ونومي الكتاب الذي أحمله معي أينما كنت ويحملني معه حين أقرأه .. الكتاب الذي سأتحدث عنه كثيرا حتى يملّني من معي .. وها قد جاء
اعتدت أن أكتب انطباعي عن الكتاب مباشرة حين الانتهاء منه هذه المرة بقيت ثلاثة أيام أتأمل فقط في رسائل حمزاتوف وحكاياته في رحلة قطعتها في كتابه ( داغستان بلدي ) سيتعبك هذا الكتاب كثيرا بعد قراءته في عدة أمور :
- سيتعبك إن كنت
...more
Faisal
Apr 13, 2017 rated it it was amazing  ·  review of another edition
حزين جداً لمفارقة هذا النهر من الجمال
ولا اجد له وصفاً في بالي يشفيه الا كونه اصبح صديق عزييييز جداً وللاسف مرغم على مفارقته
هذا الكتاب هو حب وحكمة وحلاوة احرف
ويأخذ كل وصف يستغرق فيه شيء كبير لروعة الصغار.
رسول حمزاتوف اسم خَلَد في ذاكرة وجداني بإسم اخر وهو عاشق الوطن الاول.
أحببت داغستان وأتمنى زيارتها
وسأزورها يوماً وسأجلس في ريفها بجانب الجبال وسأذكرك يا رسول وقصصك صغيراً وسأذكر حمزة تسادسا من قرية تسادتسا و ابو طالب الحكيم والباباخا والشركسية والحساء والفودكا و كرم أهل الجبل وجمال نسائهم
...more
Batool
Feb 21, 2010 rated it it was amazing
هذا الكتاب لم يكن رواية أو سيرة ذاتية أو تأريخ كان "داغستان".
رسول حمزاتوف لم يكن شاعرًا أو كاتبًا أو روائيًا كان "داغستانيًا" فحسب.
هنا البحر والنار والأرض والسماء.
هنا النوارس والصقور والخيول والخنجر والموسيقى والشعر.
هنا شامل وحمزة وأبي طالب ورسول.
هنا أغاني أم وُلِد لها طفلًا جديدًا. هنا أغاني أُم استُشهِد لها ابنًا. هنا أغاني كل ما عدا ذلك.

لم أكن أريد أن انهيه. كنتُ سعيدة به جدًا.
وسعيدة بمن أهدانيه.
K Alkaabi
Sep 28, 2017 rated it really liked it
أيضاً أنا استغربت من تصنيف الكتاب على أنها رواية بعد تعمقي في القراءة اتضَّح أكثر أن حمزاتوف كتب داغستان دون أي قيود دون أي إطار. هو فقط كتب وطنه أجداده طفولته شبابه .. كتّابهم قصائدهم أغانيهم وجبالهم وأنهارهم. هو عبر عن جمال داغستان بأسلوبه الخاص دون الرجوع لأي تصنيف يتقيد به.

[ أما أنا فلا أصر على إعطاء هوية لما أكتب. عمدوا بالاسم الذي تختارونه ما سوف يخطه قلمي. كتبت ما كتبت لألبي نداء قلبي والقلب لا يعرف قانوناً أو على الصحيح أن للقلب قوانينه التي لا تناسب الناس جميعاً]

أعتبر 550 صفحة جميعها
...more
Fahad Alqurain
Oct 10, 2015 rated it it was amazing
اتمنى يوماً ما أن أكتب عن بلدي كما كتب حمزتوف
بثينة العيسى
May 19, 2014 rated it really liked it
أحبك يا رسول حمزة.
كل سطر في كتابك هو رقصة.
Rosie Nguyễn
Dec 23, 2017 rated it really liked it  ·  review of another edition
Chu choa cái quyển sách này, nó thơ gì đâu. Và ông tác giả thì cực kỳ tưng tửng. Ổng viết những chuyện không liên quan gì tới nhau và chuyện nọ xọ chuyện kia theo kiểu cấu trúc bà tám ý. Vậy mà nó cứ chảy trôi như suối tràn cực kỳ duyên dáng và đáng yêu. Đang viết về quê hương ông, ông lại nhảy sang chuyện làm thơ, rồi chuyện rút từ sổ tay ông về một người cỡi ngựa, rồi chuyện ông bố nhà thơ của ông dạy ông thời bé thế nào, đến chuyện cây đàn kumuz. Cứ như thế cứ như thế. Đọc rất là thư giãn và ...more
Mulham Ab
Jul 30, 2012 rated it really liked it
باعتقادي لا يمكن لأحد أن يصف بلده كما وصفها رسول
لقد أبدع في وصف داغستان شعبها طبيعتها ثقافتها ماضيها و حاضرها .. كان ذلك في جزأين .. شعرت أن ثانيهما كان أكثر إمتاعا و تشويقا ..
أحمد الله أن لي صديقاً عزيزاً من داغستان
-_^

من الكتاب:

* " سألوا جبلياً: أيهما تفضل جمال الوجه أو حكمة الكهل
الأحمق يختار وجهاً جميلاً و يبقى أحمق و الخطيبة تهجر الأحمق و إن كان جميلا. الذكي يختار الحكمة و يعرف بفضل حكمته كيف يحتفظ بزوجته إلى جانبه. "

* " يقال إن أكبر سمكة هي التي استطاعت أن تقطع الشبكة و أن أحسن الأيائل
...more
kaire
Sep 05, 2013 rated it it was amazing
هذا الكتاب معجون من الحكمه الغريبه
خمسمائه وخمسون صفحه ليقول لك شيئا ًواحدا ً بكل ورقه
أن تكون نفسك ونفسك فقط ولا تقلد الآخرين
أشيد به لمحبي الأدب والشعر والنثر والسير
.... مذهل بكل صفحه
جعلني أتنفس هواء بلاده
جميل وممتع وشيق ومتواضع
وهذا سر الأبداع
Khawla Saud
Jul 15, 2010 rated it it was amazing
كتاب جعلني أتوقف عند كل داغستانية قابلتها بالحج فقط لأسلم عليها
Huda AlAbri
رسول حمزاتوف هو فعلا رسول.. رسول من بلده "داغستان" يخبر قصتها إلى العالم كافة ..

و مع ذلك سيبدو للقارئ أن هذا الكتاب لم يكتب بيد رسول حمزاتوف فقط عناصر كثيرة من داغستان اشتركت في كتابته : جبالها و بحرهاصخورها و ترابها نسورها و أحصنتهاشيوخها و أطفالهانسائها و رجالها شعرائها و فنانيهاأغانيها و رقصاتها ..كل هذه العناصر التي تشكل هوية داغستان المتفردة قد أعطت للكتاب و للبلد سحرا مميزا . في عالم كعالمنا اليومو زمن كزمننا اليوم الذي يتصف بالعولمة التي تستنسخ مظاهرها في أرجاء العالم يبدو بلد كبلد
...more
Abrar Alarjan
Oct 02, 2017 rated it liked it
Shelves: asia-novels
قرأتُ هذا الكتاب بناء على توصية من صالون الأدب الروسي وعلى الرغم من أنني بدأتُ مُتأخرة ولكن استمتعت في هذه الرحلة التي امتدت على مدى عشرة أيام ولدي بعض الملاحظات على ما بين يدي:

1-
التعريب هنا لا الترجمة فصار النص أقرب لنا ولكن لستً متأكدة من طرق ترتيبها فالكتاب أشبه بتغريدات المبعثرة في تويتر لكن بصورة مطولة
2-
لماذا كتبت الدار رواية والحقيقة هو أشبه بأحاديث متجمعة من رواية ماذا عن اسم الأديب هل هوكُتِب مثلما نُطِق أم ماذا ولماذا لايوجد تعريف بسيط بالشاعر كنتُ أتمنى وجود هذا .
3-
أود المعرفة عن
...more
علاء
Apr 11, 2014 rated it really liked it
كانت رحلتي طويلة في قراءة هذا الكتاب .. كما كانت رحلة الكاتب طويلة في تأليفه حسبما أعتقد ..

من النادر أن تجد إنساناً يعشق وطنه بكل تفاصيله كما يعشق رسول حمزاتوف بلده داغستان

ومن الجميل أن تقرأ عن بلادٍ غريبة مثل داغستان .. عن قومياتها المتعددة .. ولغاتها الكثيرة .. وعاداتها ومبادئها وقيمها وحروبها وشعرها وموسيقاها ...


الكتاب طويل .. ولكنه ذاخر بالحكمة .. وممتع للغاية .. فأنت تستكشف عالماً جديداً بالكامل

ESRAA MOHAMED
Sep 30, 2017 marked it as to-read
لقد وقعت بالفعل في غرام داغستان ❤💕 ❤💕









...more
Candle
Sep 19, 2017 rated it it was amazing  ·  review of another edition
Shelves: favorites
هذا ليس كتاب ولا رواية ولا شيء مما نعرفه ربما هكذا يكون السحر وربما فعلاً هذا هو السحر بعينه رسول حمزاتوف هنا الساحر الذي يُبهرنا بسحره العاشق الشاعر المواطن المخلص القاص و الروائي .



"داغستان بلدي " ليست مجرد رواية بل هي تعريف وتقديم لشعب كامل وحضارة كنّت أجهلها لقد كانت رحلتي في هذا الكتاب تشبه رحلة ألس في بلاد العجائب كل فصل يحتوى على مغارة جديدة وكل مغارة تحرس كنز عظيم الشعر الحكم القصص التراثية العادات والتقاليد اللغة الحب والحرب حقاً لقد وقعت في حب هذا الكتاب وأحببت أيضاً
...more
علي النمر
Aug 27, 2015 rated it it was amazing
من يعرف طريقة لأزيد نجوم تقييم هذا الكتاب فليخبرني


لن تجد مثله
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 next »

Readers also enjoyed

  • هروبي إلى الحرية
  • مذكرات الأرقش
  • الحرافيش
  • زمن الخيول البيضاء
  • شرق المتوسط
  • The Two Deaths of Quincas Wateryell
  • تلك العتمة الباهرة
  • العالق في يوم أحد
  • The Broken Wings
  • أثقل من رضوى: مقاطع من سيرة ذاتية
  • Changing
  • مكتباتهم
  • التداوي بالفلسفة
  • قناديل ملك الجليل
  • O Pintor Debaixo do Lava-Loiças
  • الهويات القاتلة
  • دوستويفسكي في سيبيريا هنري في ديجون .. مختارات مترجمة
  • Os Livros Que Devoraram o Meu Pai
See similar books…
250 followers
Rasul Gamzatov (Avar: Расул ХIамзатов) was probably the most famous poet writing in the Avar language. Among his poems was "Zhuravli", which became a well-known Russian song.

He was born on September 8, 1923, in the Avar village of Tsada in the north-east Caucasus. His father, Gamzat Tsadasa, was a well-known bard, heir to the ancient tradition of minstrelsy still thriving in the mountains.

Gamzatov
...more

News & Interviews

Regular readers of romance know that the genre is currently chock-full of fresh plotlines and heroines who save themselves (and sometimes the he...
151 likes · 62 comments
No trivia or quizzes yet. Add some now »
“إن الإنسان في حاجة إلى عامين ليتعلم الكلام, و إلى ستين عاماً ليتعلم الصمت. و لست ابن عامين ولا ابن ستين عاماً. أنا في نصف الطريق. و مع ذلك فيخيل إلي أني أقرب إلى الستين لأن الكلمات التي لم أقلها أغلى على قلبي من كل الكلمات التي قلتها. الكتاب الذي لم أكتبه أغلى على قلبي من كل الكتب التي كتبت و هو أكثرها قيمة و قدسية و صعوبة.” 170 likes
“لا تخبئ أفكارك. إذا خبأتها فستنسى فيما بعد أين وضعتها.” 150 likes
More quotes…