Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “حكايات بعد النوم” as Want to Read:
حكايات بعد النوم
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

Read Book

حكايات بعد النوم

by
3.43  ·  Rating details ·  745 ratings  ·  231 reviews
هذا السؤال أزعجني كثيرا وأنا أعيد قراءة هذه النصوص البديعة لأكتب كلمتين عنها، بل وعطلني طويلا عن هذه الكتابة، فكلما عاودت القراءة أجدني عازفا عن أن أخط كلمة، لسبب وضح لي مع الوقت، هو أنك عندما تصادف الجمال تحب أن تعيشه وتمتزج به، لا أن تحلل مكوناته لتصل إلى سر تركيبه، وهذه نصوص فائقة الجمال كلما عاودت قراءتها تغمرني النشوة، وأخرج من زحام وضوضاء العالم الفظ الذي يُثقلنا، خا ...more
Paperback, الطبعة الأولي, 96 pages
Published April 2014 by مدارات للأبحاث والنشر
More Details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about حكايات بعد النوم, please sign up.
Popular Answered Questions
Ashraf Shipiny مكتبة روايات الشباب - الاسكندرية
إسـراء دكتور أحمد خيري العمري كان كاتب عنه بوست ع الفيسبوك

Community Reviews

Showing 1-30
3.43  · 
Rating details
 ·  745 ratings  ·  231 reviews


Filter
 | 
Sort order
Mohammed-Makram
Feb 09, 2017 rated it really liked it
Shelves: literature


ينطبق عليه المثل جيت اشمه أكلته كله .

لا أتفق مع المخزنجى فى انه ليس ديب فهو ديب لغه فعلا متمكن و مترصد للتعابير و الألفاظ الخلابة على بساطتها.

هل تتخيل يوما ان ينسج احد قصة عن نملة على الكيبورد او عقارب الساعة او حبات الرمل و الزهور و الفراشات.

عالم من المتعة يعيبه ما يعيب متع الحياة التى لا تدوم كثيرا.

مواقف سريعه كومضات برق و لكنها و يا للعجب فى يوم بلا امطار و لا غيوم.

اشعة تنساب كخيوط اشعة القمر على عاشقين افترشا العشب و التحفا بالسماء.

الفاظ رقيقة و افكار أرق جعلت الأرق يتسرب الى عينى ليلة ال
...more
أيمن العتوم
Jun 25, 2015 rated it really liked it
هذه الحكايات لطيفةٌ كزمن قراءتها، عذبةٌ ككلماتها، وخفيفة الظّلّ كروح صاحبها. استمتعتُ وأنا أنتقل بين حكايةٍ وأخرى كمن ينتقل في روض الورود بين ياسمينة وفُلّة، وكمن يشربُ من نهرٍ كلّما اغترف غُرفةً بيده أحسًّ أنه ارتوى فازداد عطشًا.
كلّ حكايةٍ لها حكاية، لها رمزيّة تكثّف الفكرة والمعنى من ورائها، فعلى سبيل المثال حكاية (أصفر) تُوحي إليكَ أنّ كلّ شيءٍ في الحياة وُجِدَ بسبب ولسبب، وأنّ كلّ الموجودات لها دورٌ في الحياة من الجماد إلى الحيوان إلى الشّجر وانتهاءً بالإنسان. وحكاية (ورد وياسمين) تقول لك إن
...more
أحمد
Apr 03, 2009 rated it it was amazing  ·  (Review from the author)
طاغور السكندري
من أي بهاء تولد أغنياته؟

حين رأيته أول مرة أثار ارتباكي. فهو بالنسبة لي عملاق أسمر، يوحي بما يرتبط بالعماليق من عنفوان ومداهمة، ثم إنه صيدلي بالدراسة، مما يوحي أيضا بحدة العقل العلمي وحوافه القاطعة، لكنني ما إن جالسته حتى أحسست برفيف فراشة يَدُفُّ في المكان، وألق ملون يشع قريبا مني، ولم يكن هناك في المكان وبالقرب مني سوى هذا الصيدلي الشاب الأسمر العملاق، القادم من الإسكندرية العذبة، أحمد الديب، الذي تتناقض كنيته أيضا مع حقيقته الإنسانية والروحية والثقافية، مخلوق أبعد ما يكون عن بطش
...more
Rinda Elwakil
بترشيح مباشر من دكتور أحمد خالد توفيق
و تقديم رائع من المخزنجي


To be reviewed
غُفْرَان
Jun 12, 2016 added it
Shelves: pdf
لا شك عندي بعد قراءة تلك المجموعة القصصية ذائعة الصيت أن كاتبها يملك موهبة رائعة
موهبة فى صياغة أفكاره ورؤاه حتى وإن لم تفهمها ستكتشف بالفعل أنه أجاد كتابة ما يريد
أظنه شىء يفهمه كل قاريء متمرس جيدا عندما يقرأ نصا ما ومن ثم يقول هذا قلم رائع رغم أنى لم أحبه بالدرجة الكافيه ولكنه أجاد بالفعل
هناك الكثير من الرقة والعذوبة بين سطور بعض القصص التى وجدت مكان فى عقلي رقة تذكرني بقصص الأطفال ومعانيها التى تستعصى على العقول الصغيرة ومع ذلك تتعلق بذاكرة الطفل ويراها فى أحلامه
ولكن مازالت المشكلة قائمة .
...more
محمد على عطية
أمسك الفتى بالكتاب الصغير بين يديه....ها هو كتابٌ آخر لصديقٍ آخر يخرج إلى النور. تختلط لديه المشاعر بين الفرحة بهذا المولود الجديد لصديقه, و بين كونه مسئولاً عن إبداء الرأي فيه...هو يُدرك أن الصداقة تحتم الأمانة, و أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أن يضطر لإخبار صديقه أن وليده الأول قد وُلد هزيلاً.
بدأ في الكتاب...ما هذا, الإهداء إلى (الله)!..ما أجمل هذا الإهداء و ما أعظمه. لم ير مثل هذا الإهداء من قبل. عسى أن يكون الكتاب متميزاً مثل الإهداء.
إذا كان الكتاب عنوانه (حكايات بعد النوم) فقد آثر الفتى أن يقرأها
...more
Yousra
أقاوم رغبة ملحة في مشاكسة الكاتب الذي لا أعرفه ولا يعرفني ولم يسبق لنا تبادل كلمتين :)) سبب رغبتي في مشاكسته هو إحساسي بالحصار من كثرة ترشيحه لكتابه وهو حماس مفهوم لكتابه ولكن ذلك كان سببا لتوتر أعصابي :)) فالكاتب قد حصد بالفعل كلمات المديح والثناء على كتابه من كثير من المخضرمين من القراء هنا والأهم حصد أجمل مقدمة من كاتب متمكن وصاحب قلم بديع هو المخزنجي... فأين أذهب أنا برأيي؟؟ ... وضعت الكتاب في حالة للقراءة منذ مارس ٢٠١٤ وضممته إلى مكتبتي في شهر يونيو أو يوليو ٢٠١٤

يوم أن تسلمته بالبريد قرأت
...more
Omnya
Jan 06, 2015 rated it really liked it
أنا فرحانة إن بداية السنة حلوة كده
معرفش ليه كُنت متوقعة إنه هيكون رعب مع إني قرأت كذا ريفيو عنه
بس كان برضه حكايات بعد النوم جايه في دماغي ده إسم مجموعة قصصية وأكيد هتكو رعب
بس عمومًا مع إنها كانت مطلعتش رعب هي برضه طلعت أحسن مما كُنت متوقعة
أنا بحب الحكايات اللي كده وبدور على الكُتب اللي بتبقى كده
الجزء الأول في الحكايات حبيته أكتر
تهت فيه أكتر
النص التاني من الحكايات
أنا حبيته بس صغره حسيته زايد آووي يعني ياريت كانوا اطول شوية
فكرني الكتاب ده بي بوستات بحب اقرأها بتبقي نفس الأسلوب كده
وده شئ عظ
...more
مصطفي سليمان
Nov 27, 2009 rated it really liked it
أسعدني طلب الصديق أحمد الديب ان أرسل لي نسخة لقرائتها وابداء الرأي فيها
وعندما رددت عليه
قالي اني أقدر انشره
في ريفيو الكتاب
وهذا كان ردي عليه
........................


كان يا مكان وما يحلي الكلام الا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام

كان ابن الحداد يحب الورد والياسمين ,وكان يتفأل عندما يري الفراشات وعندما كان يشعر بالضيق كان يذهب الي البحر ويجلس في تلك الكتلة الخرسانية التي تري البحر يتابع ما قالته النملة , يستمع ف الخلفية الي احاديث الليل والفجر ثم يذهب الي أعماق البحر ليغسل به همه ويبحث علي الحبار صديقه
...more
Youssef Al Brawy
Aug 12, 2018 rated it really liked it
قرأتُ الكثير من القصص، ربما آلاف منها، لكن لم أقرأ مثل هذه القصص بتاتًا، أو فلأقل هذه الحكايات، بدأت أقرأها في المعديّة ونسمات الهواء فوق البحر تلفح وجهي، وانتهيت منها في عزلة غرفتي وظلامها وكنت لا أزال أشعر بذلك الهواء، والآن بعد أن مرت فترة طويلة على إنهائها ولا زلت كل فترة أقرأ بعضًا منها.. إنها تجعلني في حالة انتشاءٍ غريبة.
هناك حكايات قرأتها أكثر من ست مرات، وفي كل مرة أكتشف معنًى جديدًا!

أحمد الديب لم يتبع النهج المعروف في كتابة القصة من حيث البناء وما إلى ذلك، بل إن قصصه كلها تقوم على اللم
...more
عمرو عقل
Jan 21, 2015 rated it it was ok
من غير مجاملات

لم تصلني هذه النصوص
او ربما اني لست عميق كفايه لاعي ما جاء في هذه القصص ..
بعضها جميل اعجبني ولكن معظمها شعرت اني لم افهمه لا ادري هل هناك رمزيه معينه ام انه مجرد كلام وخلاص.

بنظري ،، في القصص النص السهل الذي يصل القارئ ويشده افضل من النص الغامض الذي يختبر فيه الكاتب مدى عمق نظر القارئ...

بالتوفيق للكاتب احمد الديب في الاعمال القادمه وان شاء الله تكون اكثر وضوحا ..
Ahmed Ibrahim
من أي بهاءٍ تولد قصصك ؟

بعد أن قرأت هذه المجموعة من القصص القصيرة علمت لماذا قام المخزنجي والمنسي قنديل بالتقديم لها؛ فما أروعها قصص !
جرعة قصيرة من الحكمة، والأمل، والفلسفة، ذات أثر عميق ومحبب في النفس .
إن قرأت هذه القصص كما تقرأ غيرها ستجدها سطحية ومملة، لكنها تحمل في طياتها الكثير والكثير من المعاني الرائعة .
استمتعت كثيرًا بقرائتها، بالرغم من أنها كانت شائكة ومتعبة؛ لأن بعض القصص أستغرقت مني قرائتها مرات عديدة كي أفهمها جيدًا . لا أكذب وأقول أني أستطعت أن أصل إلى جوهر كل القصص، هناك القليل
...more
Naseeba Alozaibi نسيبة العزيبي
العنوان وربما الإهداء أيضاً كانا كفيلين بتهيئتي للعمق الذي أبحر فيه فكرك أيها (الباحث) الكاتب. يبدو لي أن هنالك دائماً بداية قبل كل البدايات و نهاية بعد كل النهايات تغريانك بالغوص في فضائهما و الانتشار في ذراته الدقيقة لتصبح أنت ذلك الفضاء المحيط على اتساعه الحاضن لمحتواه. ولا أستغرب أن يقع اختيارك لما بعد "النوم" ميقاتاً و محفلاً أيضا..ً هناك خصوصية في هذا الشريط الزمني و الحالة الإنسانية تطفو بك فوق صخب الحياة فكأنما لم تنتمي لها و لم تخضع لقوانينها يوماً ليصبح "الأصفر" و "السنجاب" و" ساكورا" ...more
Mona abdelmohsen
Feb 27, 2015 rated it it was amazing
Recommended to Mona abdelmohsen by: Ahmed Mahmoud Gamal

قبل البدء فالقراءة :
كان عندى رهبة كبيره من البدء فيها ، ربما لما سمعته عنها و عن تفردها و خوفى من أقطف ثمرتها و أتذوقها و هناك احتمال ان تخذلنى .. بدأت و كنت آمل الا تخيب ظنونى ....
بدأت ..
تقديم المخزنجى صاحب ارق تعابير المخزنجى الذى تخاطب قصصه الروح و تُقرأ بالقلب ، هو على حق ؟! ..
الاهداء ..
إلى الله .. ما أرق هذا و ما أطيبها من بدايه ..
...


نبدأ القصص و التى تتحدث عن الفراشات ، عن البحر ، تنبعث الرقة من الكلمات بدون اى ادعاء لها ، ما الذى بينك وبين الله ايها الكاتب ليمنحك هذه الروح ؟! .. ما
...more
Ahmed Mahmoud Gamal
Jun 23, 2014 rated it it was amazing

كنت قد قرأت منذ شهر تقريبا مجموعه بعنوان (قميص هاواى )لايهاب عبد الحميد على ما اتذكر وقلت عنها
انها عباره عن طبق حلويات كبير نظرا لجمال قصص المجموعه ..اما بعد قراءه حكايات الدكتور احمد الديب
فانا اقول اذا كانت قميص هاواى طبق حلويات فهذه المجموعه هى المصنع الذى ينتج الحلويات نفسها
ميتحكيش عليها ..كما يقول عمرو دياب .. سأقوم بشراء المجموعه حينما تتوفر فى المنصورة وسأنتظر
الاعمال القادمة بشغف
Nadin Adel
Nov 18, 2017 rated it it was ok
حكايات بعد النوم، هي فعلا أشبه بالأحلام، وقليلا من الواقع.
تخبو العبر بين طيات الحكايات، كثيرها مستعصية الفهم، وقليلها واضح جلي معانيها.
بعض الحكايات تركتني مبتسمة ورحلت، وآخريات أعادتني لأسطر ربما قد فاتني شئ.
تجربة جميلة ومسلية، لا يجدر بي سوى أن أعترف بالعذوبة والرقة المنبعثتان في كل حكاية، رغم الغموض الذي يلف الكتاب كما تلف الظلمة غلافه.


Anan Abo mera
Aug 19, 2015 rated it did not like it
ه يخربيت العمق و سنينه ...
لما واحد عادي مش عبقري زيي يشتري كتاب عشان للأسف (محمد منسي قنديل) و (محمدالمخزنجي) كاتبين على ضهره كلام مشجع جداً . و يلاقي الكتاب نصه صفحات فاضيه . هو 100 صفحه لو اتكتبت عدل حتاخد أقل من 50 بس عشان الدنيا هنا بالكم مش بالكيف و عشان يقنعك تدفع المبلغ اياه . دا أولا . ثانياً . ... معظم القصص في رأيي .فارغة جداً . او اشبه بالخواطر الغير مهمه و لا قيمه ولا تطلع منها بمعلومه مفيدة و لا حدث و لارساله و لا هدف و لا أي حاجه .. كتاب لا أضاف لي حاجه في حياتي و لا استمتعت بيه .
محمد
Nov 25, 2014 rated it really liked it
يُنصح بهذه الرواية بشدة لأحلام سعيدة ونوم هانئ ف هذه الأيام البائسات.
تستحق هذه المجموعة تماما وصف حكايات ما بعد النوم لأنك تستصحب بهاءها معك في أحلامك. شكرا أخي أحمد الديب.. صنعت حلمي :)

وإحدى أمنياتي أن أجد تلك المجموعة مروية شفاهة للأطفال في حلقات المكتبات من راو متمرس أو على أسرتهم من أمهاتهم، ليصحبهم هذا البهاء منذ الصغر، وليعلموا أن لحظات النوم ليست لاسترجاع الآلام والأوجاع وأسباب القلق، بل لقراءة جمال كهذا الجمال.
Doaa Morgan
Nov 28, 2013 rated it it was amazing
"ويتفكرون في خلق السماوات والأرض", ربما لم تكف الآية عن مداعبة عقلي طيلة قراءتي لتلك الحاكايات الدافئة للغاية , "حكايات بعد النوم " .. بعد النوم ؟ وأي نوم ؟! حسناً مهما كان ما يقصده "الديب" إلا أننا نعلم جيداً أن بعد كل نوم بعث حيث الحقيقة المطلقة .. الجلية .
اعترف أنني توقفت أكثر مما ينبغي عند أول حرف يخطه "الديب" هنا .. حيث الإهداء المقتضب للغاية فيبدو أن كاتبنا مثل ..
"هذا الجبل العجوز – ككل الجبال التي لاتحب الكلام, وربما يكون مثل نجمتنا - بحر – التي كان كلامها يقل مع مرور الوقت ويزداد اقتضابا
...more
ESRAA MOHAMED
بالطبع يكفي أقوال وأراء الأدباء والروائيين المخضرمين في هذه النصوص الراقية العظيمة .. ولكن لا أستطيع ألا أعبر عن ما عايشته في هذه اللحظات القصيرة من المتعة كمثل أي شيء جميل ينتهي فلا تحس إلا بلدغة عقرب النهاية وليس الساعة ، بمجرد بداياتي مع الكتاب قفز إلي ذهني الأمير الصغير ل أنطوان دو سانت إكزوبيري بل واعتبرت هذه القصص جزء من عالم هذا الأمير وبدأت عشرات اللوحات الزيتية تتقافز أمامي ففي كل رحلة كانت تُرسم أمامي لوحة حية كما في الخيال لأعيش القصة وكأنني جزء من نسيجها .. فمن أي بهاء تولد أغنياته ؟ ...more
Bara'a moussa
Feb 10, 2018 rated it liked it
هي تكره البدناء كما تكره اللون البني .تفكر الآن في حظها السيء وهي تنظر إلى الخاتم الفضي العريض الذي طوقَّ إصبعه المكتنز منذ لحظات .
تنتظرفي صمت كالعادة انتهاء الليلة الصاخبة وهي تتأمل تجاعيد فستان خطوبتها البني الذي تم الاتفاق عليه


يشبه في سرده القاص السوري زكريا تامر غير أنَّ زكريا تامر يصوغ قصصه بطابع من السخرية ولكن بطبيعة الحال القصص بمجملها راقت لي
Tamara
Nov 29, 2016 rated it did not like it
أعتقد أنني لست بمستوى العمق الكافي لاستيعاب هذه القصص، أحب المجاز والفانتازيا الأدبية عندما تكون جزءاً من البناء القصصي وليس كله، ربما يعوزني الخيال لكن هذا العمل لم يُشجعني على تنميته أبداً.
هالةْ أمين
Dec 29, 2016 rated it did not like it
تقديم المخزنجي في بداية الكتاب رفع سقف توقعاتي لما سأجده حد السماء
لكني صدمت عندما قرأت أشياء هي أقرب منها للهذيان عن رسائل ذات مغزى تقع خلف الكلمات والقصص..!
ليس بجديد أن تشعر أن بين تلك القصص فكرة أو عبرة لكنها كانت عصية على الاستنباط
وفي الحقيقة مراجعة الكاتب أيمن العتوم التي ستشرح لك كل شيء عن تلك القصص تجعلك تتسائل
أحقا هذا ماكان يقصده الكاتب أم هو ذكاء القارئ في الاكتشاف !
عموما .. أرجو للديب مستقبلا جيدا في هذا المجال

https://www.goodreads.com/review/show...
smsma mostafa
أضم صوتى لصوت أختى غفران مراجعتها وافيه
أنس خالد
Mar 07, 2014 rated it it was amazing
لقد كانت سعادتي بمكالمة أخي أحمد الديب في أغسطس 2013م، من أجل نشر مجموعته القصصية (حكايات بعد النوم) لا تُوصف .. حيث كنت متابعاً له منذ بدأ ينشر مقتطفات من هذه المجموعة، أولاً بأول، من خلال حسابه على الفيسبوك، ومن خلال بعض المقتطفات على موقع القراءة (جودرييدز)، وأيضًا من خلال المدونة الخاصة به .. وحتى أنني افتقدته فترة انعزاله لفتره عن مواقع التواصل الاجتماعي، فتواصلت معه تليفونياً في منتصف 2010م، وتقابلنا في #الإسكندرية مع مجموعة من الأصدقاء، فقضينا يوماً شاطئياً لا يُنسى رغم برودة الجوِّ الظاه ...more
Nashwa Abdelkhalek
Jan 31, 2015 rated it really liked it
الرقي !!
كتابين منفصلين .. الجزء الثاني قصص قصيرة اكثر من رائع خاصة " سارح .. كتلة خرسانية تري البحر .. حديث الليل والفجر .. شاهين أوتشار "
كل قصة تحمل مخزي و معني أوحال .. الوطواط ..
لم يكتب احمد الديب قصة او فكرة لمجرد الكاتبة و لكنها تحمل الف معني و تحذير و نصيحة و ليس بالشكل التقليدي ولكن بطريقة مبتكرة ..
شخصيا عجبتني فكرة اني ادور بين السطور عن المعني المخبي بين سطور كل قصة ..
" نجمة البحر .. الحبار .. ليلة بنية " لمسوا فيا حاجة بشكل او باخر .. استمتعت كثيرا .. انفصلت عن العالم الواقع و شعرت
...more
Radwa
Apr 05, 2009 rated it it was amazing
Shelves: favorites
انتهيت من قراءة الكتاب للمرة الثانية، وأعلم انها لن تكون الأخيرة. القصص تبدو كأحلام قصيرة تحتاج للعديد من التفسيرات. وعلى الرغم من قصرها إلا أن كل واحدة منها تحوي عالماً مركباً من الأحداث والانفعالات والدلالات.

أتوقع ألا يعجب الكتاب بعض قراء الروايات الذين يحبون الرمزية الواضحة والمعنى المباشر، خاصة أنه يحتاج إلى التوقف قليلاً بعد كل قصة.

أحبتت جميع القصص، خاصة "أصفر" وأتمنى أن أجد حقول القمح خاصتي، و"الحبار" الذي قد أكون قد فعلت مثله مع بعض الناس يوماً، و حزنت أن شعرت اني كنت سأفعل مثل الرجل في "
...more
إسـراء
Aug 26, 2014 rated it it was amazing

القراءة الثانية بعد سنة تقريبا من القراءة الأولى

قصص ممتعة في معظمها
وفي انتظار جديدك :)

القراءة الأولى من 2/9/2014 إلى 16/9/2014
القراءة الثانية من 1/10/2015 إلى 2/10/2015

مركز تحميل الصور

Ibraheem Idris
Jan 08, 2018 rated it did not like it
عنوان رائع رفع سقف توقعاتي
ولكنني للأسف لم أجد في هذا الكتاب أي ما يتوقعه القارئ
للكاتب مستقبل بإذن الله
ولكن هذا للكتاب افتقد لعمق القصص، المغزى المميز، ولكن كلغة لا بأس بها

كنت أفضل تقييمه بنجمتين من أجل عذوبة قلب الكاتل ولكن بسبب شهادات شخصيات "معروفة" وجدتها تبالغ بشكل عجيب في مدح الكتاب وجدت أنه من الافضل تقييمه بنجمة واحدة
Hoda Elsayed
نصوص رقيقة، مسلية، قريبة من القلب.
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 next »
  • إشراق
  • أوتار الماء
  • عشاء برفقة عائشة
  • لوح رخام أبيض
  • نظرية اللعبة
  • كشري مصر
  • العشق السادي
  • تأملات في عذوبة الكون
  • نادمًا خرج القط
  • السائرون نياما
  • فساد الأمكنة
  • أما هذه.. فرقصتي أنا
2,456 followers
أحمد الديب كاتب من الإسكندرية. درس الصيدلة وهجر مجالها بعد فترة قصيرة، ويعمل حاليًا بقسم العلوم في مكتبة الإسكندرية. "حكايات بعد النوم" هو كتابه الأول، ويضم مختارات من القصص التي كتبها بين عاميّ 2008 و2013. وله أيضًا كتابات وترجمات في العلوم والأدب والسينما.

Ahmad Eddeeb is a writer from Alexandria. He studied pharmacy, but did not pursue a career in the medical field. He works now as a principal r
...more
“لم يحبها حقًا، فقط شعر أنها مناسبة إلى حد كبير. لم تحبه يومًا، فقط شعرت أنه فرصة لا ينبغي أن تضيع.” 330 likes
“قال الفتى: ولكنني لا أريد ذلك أيضا. في الحقيقة يا والدي أنا لا أريد أن أكون حدادا. سأله الأب بدهشة بالغة: إذاً ماذا تريد أن تكون وقد وُلدت في قرية الحدادين؟! أجابه الفتى: لستُ أعرف الآن. لم أكتشف ذلك بعد. لكنني كلما أغمضتُ عينيَّ رأيتُ شجرة عملاقة لها أزهار بيضاء.” 243 likes
More quotes…