Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “الغابة” as Want to Read:
الغابة
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

الغابة

3.64  ·  Rating details ·  1,040 ratings  ·  132 reviews
أحد كتب مصطفى محمود التي كتبها قبل ارتحاله من الشك إلى الإيمان .
يتحدث بأسلوب شيق وسلس حول أفريقيا وعادات أهلها وما فعله الاستعمار بها ، وما نقله الأوربيون عن أهلها .
Paperback, 125 pages
Published January 1st 1994 by دار المعارف (first published 1963)
More Details... Edit Details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about الغابة, please sign up.

Be the first to ask a question about الغابة

Community Reviews

Showing 1-30
Average rating 3.64  · 
Rating details
 ·  1,040 ratings  ·  132 reviews


More filters
 | 
Sort order
Start your review of الغابة
سماح عطية
أبديتُ رفضي بمراجعة كتاب مغامرة في الصحراء ؛ لأن يتحول السرد بكتب أدب الرحلات
من عرض لمشاهدات رحاَّل إلى عرض لمعلومات انتقاها من كتب التاريخ عن القبائل التي شاهدها ؛
ولم يختلف أسلوب السرد هنا أيضًا عن سابقه،
وإن قلَّت حدّته بعض الشيء بعرضه لبعض المشاهدات وتعقيبه عليها .

إلا أن ما أثار استنكاري هو ذاك النفق الذي أغلقه عليّ من الجانبين
حين أفاض في ذم المدنية المادية الاستعمارية الغربية من جهة
لكي أتقبل إفاضته في مدح البدائية القبلية والدعوة إلى أسلوب حياتها .
فـ تناسى أو تغاضى عمدًا _والله أعلم _ عن
...more
Maria
Mar 11, 2017 rated it liked it
يأخذ هذا الكتاب طابع مختلف عن باقى كتب د/مصطفى محمود و التى تتناول بالتحليل قضية اجتماعية أو سياسية معينة فهو ينتمى الى أدب الرحلات. ز لم يلق هذا الكتاب نجاح كتاب حول العالم فى 200 يوم و لكنه يعتبر مجهودا قيما و اضافة لأدب الرحلات
يستهل د/مصطفى عمله بمفاجأتنا بحزمه لحقائبه و رحيله عن غابة و همجية المدنية فى مصر على حد وصفه الى أحراش أفريقيا. يتناول الكاتب بالتفصيل عادات و تقاليد بعض القبائل البدائية فى ثلاث دول أفريقية بداها بقبيلة "الماوماو" المتمركزة فى الغابات الاستوائية و قبيلة الزاندى و الشي
...more
Hussam H. Aql
Aug 13, 2016 rated it liked it
..يحدث الآن في قبائل الماو ماو

" يا زوجي العزيز ،، إننا نعيش في بحبوحة من الرزق ،، و لنا طفل جميل و بيت واسع و أرض كثيرة ،، ألا ترى أنه قد آن الأوان لكي تتزوج و تضم إلى بيتنا زوجة ثانية ؟! "
و هذا هو الوقت لتسعد بزوجة أخرى تجلب لك أطفالا آخرين يملأون علينا البيت بالمرح ،، و المثل يقول .. " إن النهر الجاري لا ينتظر عطشان " و قد آن الأوان أن تكون لي رفيقة أسعد بها .. ما رأيك في فلانة بنت فلان ؟ .. إنها جميلة و طيبة و جذابة .. ما رأيك في أن تعمل على كسب قلبها و إذا كان المهر يعوزك فإن أقاربي في سعة
...more
هَنَـــاءْ
Oct 14, 2016 rated it it was ok
غابة فعلاً بلا زيادة أو نقصان :)

الواضح أن مصطفى هنا بمنطق قديم يختلف عن الأسلوب المتأخر لكتبه، والذي أجد عليه فيه هو تفضيل حياة الغابة بهمجتيها ورعونتها للقبائل الأفريقة البدائية على المدينة ونظام التمدن، طبعاً لا أخالفه في آثار الإستعمار السيئة والتغريب المستغل للخيرات والمسيطر على العقول، ولكن الواضح أنه يرفض التمدن لمثل هذه القبائل رفض كلي .. وهذا برأيي ضد مصلحتها حتى لو كان في سبيل ذلك تخليها عن عادتها وتقاليدها البكر ..
كِـنزة بلقـاسم
كوكب أفريقيا .... الطبيعة البكر ... البشر البسطاء ... حياة الرقص والسعادة المطلقة ...

يعّد الكتاب من أبسط الكتب وأخفها في أدب الرحلات ، إذ أنه أضاف معلومات لم أجدها في كتاب "رحلتي في ربوع أفريقية " لمحمد ثابت


فقط أريد أن أنبه لفكرة أن مصطفى محمود رحمه الله تبرأ من أفكاره الذاتية في هذا الكتاب ـ لأنه كتبه قبل أن يتشرب من نبع الفكر الإسلامي
...more
ميقات الراجحي
هذا من أجمل كتب د. مصطفى محمود وهو يدخل في أدب الرحلات رسالته بإختصار أن المدنية والحضارة معادية للراحة والإنسانية والشعور بالسعادة وحاجة النفس للرضا. فهو بتركه للمدينة ورحلته نحو الغابة يعلن لنا حاجته للشعور بإنسانيته التي نحن لها عندما نترك مدننا.. سجل رحلته في الغاب وخاض لنا مقارنات المدينة ضد الغابة.. المدنية والتطور ضد البساطة
غسان
May 26, 2013 rated it really liked it
لا يسع من يقرأ هذا الكتاب إلا أن يقع في حيرة، فهو يحب التحرر من القيود وأن يعيش كما الأفريقي البدائي، حياة بسيطة ليس فيها الكثير من التعقيدات، ليرقص حول النار ويلبس القليل من الثياب ويتزوج ما يشاء من النساء ويعيش في تناغم تام مع البيئة. وهو في ذات الوقت يرى فضل المدنية التي حولت هؤلاء البدائيين إلى أدوات تساهم في نهضة المجتمع وأنهت الخرافات وأوقفت السحر والشعوذة وأعادت الإنسانية في مجتمع بدائي كان إلى عهد قريب يأكل لحوم البشر. ومع المدنية ظهرت مشاكل جديدة من حب للمادة وسعي نحو التملك وإهدار لحقو ...more
Ahmed
Oct 20, 2016 rated it it was amazing  ·  review of another edition
Shelves: travel
أفريقيا الساحرة ... أفريقيا البكر
جولة مصطفى محمود في أواسط أفريقيا كينيا وتنزانيا وجنوب السودان
يصف د/مصطفى المشاهدات والعادات في القبائل البدائية التى تعيش في المنطقة
مع بعض تعليقاته عليها ولا بأس بنقل بعض المعلومات من مصادر قديمة
ودوما كان يقارن بين المدنية التى جلبها المستعمر و البدائية التى عليها هؤلاء القبائل
لو خُيّرت سأختار المدنية بكل مساوئها

لفت نظري صانع الأمطار والخطاب الخفي الذي يسحب به السحاب !
لو كان مهندسو الميكانيكا موجودون عند هذة القبائل لرفعوهم لمصاف الآلهة :D
Jamal El
Feb 27, 2015 rated it liked it
يروي الدكتور مصطفى محمود بأسلوب أقرب إلى الرواية حياة وحضارة بعض القبائل
...الإفريقية أثناء رحلته

ينتابك شعور غريب وأنت تقرأ هذا الكتاب ، مدى شساعة العقل البشري ومدى إختلاف ...
...الحضارات عبر التاريخ

...مع ذلك لم تكن المدنية المعاصرة لتحل مكان هذه الحضارات إلا بثمن
إنها فعلا "الغابة" حيث الحضارة الأقوى تأكل الحضارة الأضعف
...more
محمد  جبر
أعشق أدب الرحلات اشد العشق لما فيه من سياحة لا ارتادها الا بكلمات وعيني وفكر كاتبها لا سيما ان كان اديبا حاذقا ومفكرا اريبا .. وهو ماوجدته عند هذا الرجل
Salem
...
حسنا يا أصدقاء ... وبعد أن تعرفت بشكل متعمق على مصطفى محمود الأديب، هـأنذا أتعرف على جانب آخر من شخصيته ... الرحّال المغامر

في هذا الكتاب، يترك مصطفى محمود القاهرة بكل أضوائها ومفاتنها خلف ظهره، ويحزم حقائبه إلى الغابة ! يرتحل جنوبا نحو خط الاستواء ، إلى جنوب السودان وتنزانيا وكينيا، يحاول أن يجرب ولو لمرة أن يعيش في الطبيعة البكر كما تعيش القبائل الإفريقية البدائية

وهو في هذا الكتاب لم يفوّت الفرصة بأن يقارن ويفاضل بين المدينة والغابة ... المدينة حيث كل وسائل العيش المريحة وأدوات الترفيه وال
...more
Ahmed Diaa
May 08, 2010 rated it it was amazing
جميل ان تقرأ عن البشر ... البشر الحقيقيون من قبل ان يلوثهم طمع المال , وخيانة الاحبه , والمصالح المتضاربه ... جميل ان تقرأ عن طهارة الروح من قبل طهارة المكان وطهارة الجسد !
Hamza Senhaji
Jan 29, 2015 rated it liked it
لطالما أحسست أن في شيئا من مصطفى محمود، أنه أنا أخرى متوارية خلف لاوعيي تتحين لحظة .. أي لحظة ؟ لحظة قراءتي لشيء من كتبه، مقالاته، قصصه حتى تظهر و تتراقص مع كل حرف خطته يداه. إن لكل كتاب فعلا روحا تأثثه، هناك الكتب ذات الروح السمجة، و هناك كذلك الكتب ذات الروح الفظة المنفرة، لكن هناك كتب أخرى ذات روح ماتعة رشيقة كالنسمة الندية، كتب مصطفى محمود -أو بعضها- مثالا.

و إني لا أهول الأشياء و لا أصطنع الإعجاب إن قلت إن كتاب "الغابة" هذا من تلكم الكتب التي تلتهم لا تقرأ. بل و تلتهم في جلسة و نفس واحدتين
...more
Kholoud
Aug 05, 2012 rated it it was amazing
اعجبنى ما ورد فى كتاب الغابة من ان احدى جماعات التبشير الانجليزية كانت قد ارسلت قس الى احدى الجزر الافريقية ليحث اهاها على اتباع المسيحية
وكانت هذه الجزيرة تقع فى قبضة الاحتلال النجليزى وقتئذ.......و اخذ القس يردد فى جموع الافارقة الذين انهكهم الفقر و الجوع "لا تسرقو،لا تزنو"
ولكن سرعان ما قطع احد الافارقة الوعظ الينى!!!!!!!!!!!!!
قائلا:"اما نحن فلم نسرق ولم نزنى، ارحلو عن اراضينا ، فانتم من تسرقوننا،وتسرقون خيرات بلادنا"
نعم كان الافريقى فقيرا جاشئعا عاريا ولكنه استطاع بفطرته السليمة ان يميز بين ال
...more
Muhammed Hebala
Nov 27, 2012 rated it it was amazing
Shelves: favorites, my-library
كتاب شيق و ممتع ...
يتحدث فيه عن رحلته في أفريقيا و عن القبائل التي تعيش في الغابات و عاداتهم و تقاليدهم و أساليب حياتهم و زواجهم و تدينهم و معتقداتهم حول الحياة و الموت و ما بعد الموت ...
حياة على الرغم من بساطتها و بدائيتها إلى أن أهلها كانوا دائماً في سعادة ..
Eng. Mohmad  ali
Oct 05, 2015 rated it really liked it
كتاب رائع يحتوى على وصف رحالة اكثر من رائع امناطق مجهولة لنا ..اناس يعيشون بالفطرة والجمال والبراة ..اكثر ما اعجبنى فى اسلوب الوصف انه لم يهتم بالمظاهر الخارجية ولكن حاول ان يغور فى اعماق نفسهم البشرية ورائهم من الداخل ..ولم يوصف عاداتهم وتقاليدهم على انها اشايء غربية ولكنه اقتنع بها وببرائتها وتمنى لو انه ظل هناك وشعر بان اللك هى بلاده الاصلية
Fatma Mahmoud
عادات وطريقة معايش سكان الغابات ...تكلم عن الكثير من القبائل الافريقية البدائية .
أكثر ما علق في زهني عادات الكيكويو أو الجيكويو ..والتي كانت تنتمي لهم "تويا" بطلة رواية أشرف العشماوي ، والتي راقت لي كثيرًا وأتذكر تفاصيلها جيدًا :)
يسرد الكاتب تفاصيل رحتله منذ وصله الفندق وتنقلاته بين القبائل تفصيليًا ..
يعتبر الكتاب ع صغره مرجع صغير لمن يريد معرفة بعض تقاليد هذه القبائل ..
راقت لي الكثير من عادات هذه القبائل ، وأعجبني جدًا اشتراك المرأة في العمل ومساعدتها لرجلها وأيضًا المكانة الكبيرة والقداسة الت
...more
Hiba Abu khamseh
Oct 23, 2013 rated it really liked it
كتاب شيق و ممتع ...
يتحدث فيه عن رحلته في أفريقيا و عن القبائل التي تعيش في الغابات و عاداتهم و تقاليدهم و أساليب حياتهم و زواجهم و تدينهم و معتقداتهم حول الحياة و الموت و ما بعد الموت ...
حياة على الرغم من بساطتها و بدائيتها إلى أن أهلها كانوا دائماً في سعادة ..

و كيف تغيرت أحوالهم عندما دخل عليهم الغرب بما يحلموا من علم و ثياب راقية بعدما كان بعضهم يعيش عاريا في هذه الغابات و بين كل تلك الحيوانات..

وكيف أن أهل المدينة رغم وجود العلم و هذا التطور فهم ليسوا بهذه السعادة التي رأها عند القبائل البدائي
...more
Hanady
Mar 08, 2009 rated it liked it
فلتأخذ راحة من الحياة بالمدينة وللتذهب بعيداً بعيداً حيث الناس على فطرتهم بعيداً عن التعقيد واكتناز المال والهموم والأمراض وتخيل ذاتك فى غابة !
وتعرف على عادات مختلفة لقبائل وأقوام قد تحب بعضها وتتقزز من البعض الآخر ولكن ستستمتع بإختلاف البشر


Mohamed
Jan 30, 2016 rated it it was ok
كتاب لطيف عن ادب الرحلات يروي فية دكتور مصطفى محمود عن رحلته إلي افريقيا
Solafa Mahmoud
Nov 07, 2018 rated it really liked it
لا اعرف حقا هل الغابه نعني الحياه البدائيه..ام اكتشفنا لها معني اخر .
لقد تطرق مصطفي محمود في هذا الكتاب لانواع معينه من القابائل الافريقيه التي تعيش كالحيوانات احيانا .
اخذني في جوله للادغال ،وجدت فيها مايثير اشمئزازي احيانا لكني في اخر المقال اعرف انها فطره ،لم يكن يفترض ان اتوقع الكثير لكن في مجتمعات التحضر التي نعيش فيها الان اري الغابه بكل شراستها وبداوتها المقصوده ،هذه الغابه التي دمرت فيها الفطره وتلوثت واصبحنا حيوانات عاقله..
Ramy
Jul 23, 2014 rated it really liked it
كتاب جميل كعادة كتب دكتور مصطفى محمود ....و كعادة كل الكتب العنوان ليس بالضرورة دالا على محتوى الكتاب....الكتاب عنوانه الغابة و لكنه لا يتحدث عن غابات افريقيا نفسها او الحياة النباتية او الحيوانية بها بقدر ما يتحدث على سكان هذه الغابات....من قبائل افريقية بدائية الدنكا و الزاندى و الماو ماو "النيام نيام"....و غيرهم الكثيرين

نحن من نعيش فى غابة هى المدنية و المدينة لا هم ..نحن من نعانى و نكتئب و نقاسى الضغوط لا هم ....نحن من تخنقنا الملابس و نظل نحتر و نبرد ..لا هم ....نحن من يخنقنا الكبت الجنسى ل
...more
Hind
Dec 13, 2013 rated it liked it
نهاية الكتاب يقول الدكتور مصطفى محمود:
"في الخرطوم سمعت الشاعر الفيتوري في آخر قصائده يقول:
بعض معانينا العذاب يخفيها
يمتصها حتى يلاشيها
تلمسه الروح فيدميها
***
بعض معانينا حياة تموت
يموت فيها الفرح
يموت فيها الحنين
ونحن نجثو حولها خاشعين
****
بعض معانينا خطى مثقلات
بالحقد بالنقمة
ملوية الاعناق مستكبرات
لاتعرف الرحمة
إنهم في الخرطوم أيضا يتعثرون في القلق والنقمة والظلمة ..
ويسيرون بخطى مثقلات.مهمومون شاحبون.
ووووه أينا جوجو
أينا كومبا
زابو زابو
ابوا ايمي بيبي ووووه
لما لا نعرف مثل هذا المرح الطليق عندنا في المدن. لم
...more
Amro Elkholy
Feb 12, 2012 rated it liked it
طفولة الإنسانية الحلوة .. كنت أراها حولى.
الطفولة بكل براءتها .. وخطاياها .. ومرحها .. وانطلاقها النشوان كانت
ترقص على نقرات اشجار "التيك" المجوفة .. لا يسترها شئ ..

لم يكن عند واحد من هؤلاء الأطفال الكبار شئ يخفيه .. كل منهم كان يغنى
من أحشائه .. وكان يعطى نفسه كلها اللحظة التى يعيشها.
لا افتعال .. لا خجل .. لا تمثيل .. لا غرض من وراء أى شئ ..
وإنما الكل يرقص لأنه فرحان. لأنه يعيش بجماع قلبه.

وشعرت بالدماء تدب فى أوصالى الباردة .. وشعرت بطفولتى الدفينة تحت ركام ثلاثين عاماً من كابوس المدينة .. تطل بر
...more
Shaymaa Younis
Nov 15, 2015 rated it really liked it
لم أقرأ حتى الان رواية شدتني الى المكان بهذه الطريقة، الى هناك حيث الغابة، الى قارة بحياتي كلّها لم اعطِ لها أي انتباه سوى في الافلام
السرد الجميل الطريق الى الغابة وقبائل الماوماو و السودان و نيام نيام، كانت طريق رائعة و كأني سرتُ بها بنفسي.
العرق الابيض الذي انتزع من القبائل الافريقية الامن والامان والاستقرار، هو وحده سبب كل المجاعات والكوارث هناك ولا شيء غيره، أخلّ هذا العرق في توازن الحياة هناك، و قال عنها دول منكوبة يجوز عليها الصدقة،.
آكلوا لحوم البشر الابراء الذين يرقصون كاطفالٍ وعلى الرغم م
...more
Mostafa Kotb
Jan 31, 2014 rated it really liked it
كتاب بسيط بحب أنا النوع دا من أدب الرحلات .. بيحكى تجربته فى الحياة فى الغابة ومشاهداته عن الإنسان البدائى وبساطة الحياة وسعادته وماعاد عليه من دخول المدنية فى حياته .. كتاب فيه تفكير وتساؤلات عن الإنسان .. استمتعت بيه :)
Freedom Breath
Jun 12, 2016 rated it really liked it
كتاب اكثر من رائع وممتع من ادب الرحلات
Mohamed
Mar 31, 2016 rated it did not like it
بعد أن قرأت هذا الكتاب ...اقول بكل ايمان وفخر

الحمد لله علي نعمه الاسلام وكفي بها نعمه
أحمد أشــرف
Jan 29, 2017 rated it really liked it

(17) الكتاب : الغابه
الكاتب : مصطفي محمود
تقييم : ★★★ ½
نوع الأدب : الرحلات
ريفيو :
في البدء يزعم الدكتور أن ينطلق في رحله إلى الغابه ، في جنوب أفريقيا بالتحديد ، ويبدأ يمهد لك الطريق ويسرد لك الوصف من تحليق الطائره والمناظر البديعه في الأسفل ، ثم يجرّدك من عباءة المدينه ويبرزها بصوره تجعلك تكرهها رغما عن أنفك لأنها وللأسف الحقيقه ، يبدأ رحلته في السلام ولا تعجبه ، يظل يتنقل في الفنادق حيث تنتشر الملاريا وحشره التسي تسي ، فينتقل إلى الغابه وهناك يمكث ، وأنت تقرأ الكتاب سيعيشك في حاله تنقل وترحال م
...more
Amira
Nov 10, 2018 rated it it was amazing
روايه تحلق بخيالك إلى عالم تظن انه الخيال
ولكن مصطفى محمود كتب بكل سلاسه وبساطه وروى لنا عن قبائل تعيش في أفريقيا
كينيا وجنوب السودان وأوغندا وغيرها من افريقيا القديمه
وكيف جاء الاستعمار والمدنيه لتسلب هؤلاء الذين يعيشون في قبائل فطرتهم وبراءتهم وعاداتهم وقوانينهم
ليدخلوا عالم المدنيه بتعقيداته وضغوطه ونفاقه واطماعه
أعطاهم المدنيه والتقدم والعلم ولكن كان ثمنها قاسيا عليهم
هذه رؤيته من داخل الغابه
كتاب جميل مسلي
به معلومات لأول مره اقراها ولاول مره اتخيل ان تكون موجوده على سطح الأرض
مصطفى محمود ال
...more
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 next »
There are no discussion topics on this book yet. Be the first to start one »

Readers also enjoyed

  • قطز
  • Poor Folk
  • مولانا
  • هيبتا
  • الخبز والقبلات
  • نظرية الفستق
  • لوكاندة بير الوطاويط
  • حظك اليوم
  • قواعد جارتين
  • لأ بطعم الفلامنكو
  • موت صغير
  • ظل الأفعى
  • دقات الشامو
  • مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء
  • في ممر الفئران
  • ابن عبد الحميد الترزي
  • المرحلة الملكية
See similar books…
20,310 followers
مصطفى محمود هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، من الأشراف، ينتهي نسبه إلى عليّ زين العابدين، ولد عام 1921 بشبين الكوم، بمحافظة المنوفية بمصر، وكان توأما لأخ توفي في نفس العام، مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري، توفي والده عام 1939 بعد سنوات من الشلل، درس الطب وتخرج عام 1953 ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960، وتزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973، رزق بولدين أمل وأدهم، وتزوج ثانية عام 1983 وانته ...more

Related Articles

Juneteenth, observed on June 19th each year, is an American holiday commemorating the day in 1865 when the last enslaved people in Galveston,...
138 likes · 19 comments
No trivia or quizzes yet. Add some now »
“ويليام سن ...

الأوربى الذى نزل تنزانيا فأحاط 500 ميل بالأسلاك الشائكة و نقب فيها فوجد الماس و أصبح ملك الماس و واحد من أغنى من فى العالم ...

أصيب بسرطان اللسان و مات فى نيروبى و حوله 16 طبيب عجزوا عن علاجه ...

فيقول التنازانيون دائماً لمن يعايرهم بالفقر "و أين ذهب ويليام سن بكل ملايينه!”
19 likes
“المرض المزمن الذي أصبح له ألف اسم واسم .. القرحة .. القولون .. الأملاح .. السكر .. الضغط .. الكبد .. الذبحة .. الأرق .. القلق .. وهو مرض واحد اسمه الحقيقي .. المدينة” 19 likes
More quotes…