كتاب «العربية السعيدة... عبور الربع الخالي في الجزيرة العربية» للرحالة البريطاني برترام توماس، صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بترجمة صبري محمد حسن. قام المؤلف في العام 1927 برحلة على ظهر جمل، قطع خلالها قرابة 600 ميل، تجول خلالها في الأراضي الحدودية الجنوبية التي تمتد من تخوم الهند وصولاً إلى ظفار في عُمان، مرتدياً ثياباً بدوية، ومتحدثاً اللغة المحلية، حيث كان وزيراً في مجلس وزراء الدولة العمانية، ما مكّنه من إقامة علاقات وطيدة مع كبار العرب المؤثرين في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية،
This book is incredible. Bertram Thomas crosses the empty quarter of Arabia in the 1930's with a group of Bedouin, and records his experiences. First class adventure reading!
Absolutely loved this book. Very well written and Thomas' descriptions brings the people, places, sounds, conversations and sights very much alive and it is as if you arer there, travelling with him. Having lived in Qatar, it was such a delight to be transported back in time to places and travels I also had heard stories about. Such a privilaege for Thomas to have lived during this time and to have crossed the Rub Al Khali. A book I shall for sure re-read again in the future
(واصعدني من جب الهلاك من طين الحماة واقام على صخرة رجلي .ثبت خطواتي ) هكذا كتب برترام توماس في مقدمة الاهداء طوال فترة قرائتي للكتاب و لاانفك اتخيل الشهور الموحشة و الغريبة التي امضاها هذا الرحالة في تلك الدروب اللامتناهية و المخيفة ساعده في ذلك كونه وزير في حكومة مسقط اعجبتني ملاحظاته و قدرته على التوالم مع المجتمع المحلي الذي لايحكمه قانون
استغربت ختان الاناث و اعجبني قصص ابوزيد من بني هلال كتاب مهم جدا وممتع
Fascinating account of an incredible adventure among some interesting cultures. Excellent read for anyone interested in the history and cultures of the tribes that roamed the Empty Quarter.