Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “الضوء الأزرق” as Want to Read:
الضوء الأزرق
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

الضوء الأزرق

3.96  ·  Rating details ·  4,341 ratings  ·  1,002 reviews
قررت أن أستقيل عن عدة عادات في حياتي: ألا أسعى لأن أكون الأول في أي شيء، أو كقول غوتة: "بنيت بيت على العدم، ولهذا، فكل الكون لي، سيدعو الناس هذا "صعلكة" وشذوذاً، وسينتهون إلى كل ما هو "خارجي"، إلى قشوري، وعلي زيادة القناع قوة بان أطيل شعري أكثر، وأرتدي صندلاً لأغير رسمي، وكل ما من شأنه أن يكون قشرة أخرى تبعد الناس عن "مركزي" و"روحي"، ملابسي، شعري الطويل، تشردي، فظاظتي، وسي ...more
199 pages
Published 2010 by ميم للنشر (first published 2001)
More Details... Edit Details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about الضوء الأزرق, please sign up.

Be the first to ask a question about الضوء الأزرق

This book is not yet featured on Listopia. Add this book to your favorite list »

Community Reviews

Showing 1-30
Average rating 3.96  · 
Rating details
 ·  4,341 ratings  ·  1,002 reviews


More filters
 | 
Sort order
Start your review of الضوء الأزرق
محمد رشوان


عندما تقرأ تلك الكلمات تعرف أنك تعيش حياة مملة روتينية ليس فيها أي شيء يميزها على الإطلاق ..

تدخل جامعة لا تحب زملائك فيها .. ولا تحب نمط الدراسة المفروض عليك

تنتظر لتتخرج لتلتحق بوظيفة تحولك لآلة تصنع نفس الأشياء لمجرد تمضية الوقت ولكي تجد دخل ثابت تدخر منه مايكفي للدخول في مشروع زواج

ثم تتزوج .. تنجب .. تنتظر أطفالك يكبرون .. تدخل في سن الشيخوخة .. تموت ..

هذه هي دورة حياة كل الأشخاص العاديين الطبيعيين ..

الحقيقة هذا هو الهامش الحقيقي .. أما هم فيحيون الحياة الحقيقية ..

الحياة التي تحتوي على التج
...more
أحمد أبازيد Ahmad Abazed
لطيف , و فيه ذكاء و مكر و حزن و جنون كما يليق بأديب , و قادر على بناء صداقة مع قارئه منذ الصفحات الأولى , و إشعاره أنّه يحكي عن إشكاليّات أعماقه ,خاصّة كونه يركّز على حالة الضياع و الاقتراب من الجنون , الحالة التي تستهوي الكثيرين ليقولوا إنّهم يعيشونها , هرباً من واقع أو رغبةً في عيش الفردانيّة , ظاهرة منتشرة في أزمنة الحداثة و المجتمعات المتوتّرة , هذا لعلّه أكثر من اللغة هو ما أعطى الكتاب شهرته , طبعاً كان لا بدّ من لغة على قدر من الجنون و ما كان لينجح دونها , و لكن الحديث هنا عن الترتيب ,
و في
...more
شذى الايمان
عندما أنهيتها وجدتُ أنَّ النجمتين زيادة عليها .. واستغربت ممن انبهروا بها أيَّما انبهار ! ..
لكن ، بعد ذلك وجدت أنها فعلاً هزتني هزتني بعمق ، حيرّتني ،
صدمتني ..وجعلتني أصطدم أيضاً ..اصطدم مع نفسي أولاً !
حتى وجدتُ لسان حالي يُردد عباراتٍ واقتباساتٍ منها على مواقف من حياتي ..

!الضوء الأزررق جعلت للأزرق معنى آخر بحياتي .. أو بالأحرى جعلت له معنى

كلما قلّبت صفحاتها وأعدتُ قراءتها أو ناقشتُ بعضها مع أخواتي وصديقاتي .. اكتشفت معناً \فكرةَ\ شيئاً \ شعوراً جديداً\ مُختلفاً .. أو لا أدري ماذا أُطلق عليه !
...more
Sawsan
Jan 14, 2017 rated it really liked it  ·  review of another edition
سرد مختلف.. حديث طويل مع النفس مصحوب باستحضار الذكريات
لم يستخدم أي قناع أثناء الكتابة, فلا يحتاج للتظاهر بأي شيء غير نفسه
Ahmed
Jun 07, 2018 rated it it was amazing  ·  review of another edition
اقرأوه حيث ثقفتموه، اكتبوه في أوراقكم الخاصة، واجعلوه شاهد قبوركم.
إسراء مقيدم
جرت العادة أن تكون السيرة الذاتية توثيقاً سردياً لتجربة الكاتب الشخصية,سرداً متواصلاً لكل ما ألمّ به صاحب السيرة من تجارب وخبرات,هكذا جرت العادة..
الأمر الذي يبدو لي عبثياً تماما,عبث جدير بأن يُروى على مسمع أعضاء مجموعات العلاج كبديلللمنومات..فربما يقف الجميع على نفس السلم الموسيقي ولكن لكلِ نغمته ودرجته الخاصة,ومن ثم ,فالتعرض لأغنيات الآخرين السابقة هو محض نشاز.
أما هنا,فلا يوجد أي من هذا,لا توجد تجربة ذاتية أخرى مملة,ولا توجد آفة حوارية بين مجموعة شخصيات يفترض بها أن تلّقنك حكمة ُ ما,هنا تجد غرب
...more
آلاء  سامي
اقتباسات أعجبتني من الرواية المجنونة "الضوء الأزرق"


"ومن امتيازات العقل الأعلى أن يسيطر على العقل الأدنى، إن لم يكن عقلك دونياً، لا يجب أن تخشى من السيطرة، وإن كان أدنى منّي، فمن امتيازاتي السيطرة عليه، وتستطيع أن ترحل ".


" أن تتأمل نفسك يعني أن تفهم ما كنت تعرفه دائماً من غير أن تفهمه".


تناول قلم الرصاص وكتب على ظهر القصيدة:
"الحياة لعبة شطرنج .. ذهنك فيها الرقعة، والحجارة، واللاعبون، واللعبة، والقاعدة .. فافهم .. وإلا، فإنك أبله في تمام الساعة الواحدة".


" من لم يغيّرني بعمق .. لم يحيّرني بصدق".


...more
Salma
Nov 21, 2012 rated it liked it  ·  review of another edition
ألوان ما بعد الضوء الأزرق! 0
بالله عليكم كيف أتحدث عن كتاب يعج بأرانب لا يجمع بينها سوى ضوء أزرق! 0
و خاصة أني لا أدري إن كانت أرانب سمينة أم نحيفة! 0

"سألني أخي، فادي، و أنا أكتب هذا النص: ماذا سيربط أرنبا عند قارئة بخت شيعية، بأرنب في ذهن مصاب بعقدة العظمة في عمان، بأرنب في قصة لصوفي في سياتل، بنص عن الأرنب تكتبه الآن؟، قلت: يمكنك أن تسمي ما يربط كل هذه الأشياء معا بالضوء الأزرق." 0
ص173

كان حسين كسلمى يوما يتعبه عقله المتسع و يشعر بتيه و أنه خائف من الجنون في واقع مادي مريض مجنون لا تدري أسفله من
...more
غيث الحوسني
نص كهذا لا يحسب على جنس أدبي بعينه، متداخل في سرده بين سيرة و رواية غير مكترث لأي شيء قد يفسد عليه انطلاقته وحميميته كأنه ضوء يشق الظلام !

في حلقة من حلقات برنامج عصير الكتب رشح لنا الأستاذ بلال فضل كعادته عند نهاية البرنامج بكتاب معين ومن بين ما قدمه هذا الكتاب، وكما كل الأشياء غير المتوقعة عندما اقتنيته وجدت في مؤخرة الكتاب كلاماً في العادة لا ألتفت إليه كثيرا من ترويج سخيف وقال فلان كذا والآخر كذا، لكن الأمر احتاج مني وقفة لأن فلان الذي يقدم شهادته لهذا الكتاب ليس أي أحد؛ وجدت محمود درويش يقول
...more
دايس محمد
نكتة اسمها الضوء الأزرق أو غواية ٌ من نوع ٍ مختلف ، هذا الضوء الأزرق الذي يشبه عيني امرأة ٍ شبقة و كتاب فلسفة و بحر الروم ، هذا الضوء الأزرق الذي يشبه عيون الأصدقاء و السفلة و المنحطين و اللوطيين و العاهرات و العرفانيين و الأنبياء الذين كنت واحدا ً منهم في أزمان ٍ مضت !!!

ليس الأمر بالنسبة إلى بري أن نعرف أكثر بل كيف نعرف ، كيف نفهم بطريقة تفكير ٍ جديدة كل يوم ، كيف تصبح القمامة ملهى و مأوى أباطرة و القصور بيوتا ً للشحاذين ليس بري إنسانا ً بل كان الملاك الأخير الذي سكن الأرض بصحبة مولانا جلال الد
...more
طَيْف
أنهيت الكتاب...وأرغب حالا بإعادة قراءته

أحتاج من ينتشلني من ذاك الوادي الأزرق الذي رماني به حسين البرغوثي...وبتّ أخاطب نفسي مثله: "ابق على الخط يا حسين، لا تفقد عقلك!"

"مرتعب من فقدان عقلي من الجنون، لا أستطيع العودة من حيث جئت، و عبور السياج يعني الجنون و أنت من سكان ماخلف السياج، ماذا هناك ؟"

جنون...جنون...والمزيد من الجنون...في حوارات فلسفية تحمل الكثير من الإيحاء...وذكريات بكل الألوان وإن غلب عليها اللون الأزرق...لون الغربة و الغيب و سماء الطفولة والمعاناة

الضوء الأزرق...سيرة غير عادية...بنكهة
...more
محمد طارق
هذه الرواية لا يُعجب بها إلا مجنون !
لقد وصفوا النبي محمد عليه السلام بالجنون
و وصفوا كاتب الرواية بالمجنون ,الأهبل.... والسطل << كم أضحكتني هذه الكلمة ههه
و أنا مجنون , فهل تعرفون قيمة الجنون الآن ؟

بالمناسبة , يجب أن أرفع محاكمة غيابية على الكاتب , لأنه سبق و تسلل طيفه إلى حياتي ,درسها ثم كتب عنها ما كتب في الصفحة 148,الرواية أرهقتني... أستفزتني .... شعرت برغبة في حرقها , لأنها دليل عليّ , لكن هناك الآلاف من النسخ منها...فلا فائدة :/

-------
من الغريب أنني كتبت بعض العبارات في ملف نصي لأضعها هنا,
...more
kaire
Jan 13, 2014 rated it liked it  ·  review of another edition
الكتاب يشبه تدخين سيجاره كيف " حشيش " عاليه التركيز
لتبدأ بالضياع والهلوسه والتشويش والجنون ورؤيه العالم بألوان غريبه
ومتداخله كالكتابه الهيروغليفيه والمسماريه القديمه التي لا تفهم منها شيء
ورغم ذلك فأنت تخرج من الكتاب بفائده
ويتأكد لك المثل القائل خذو الحكمه من أفواه المجانين
ساخر جدا ً وغريب
...more
Nora
Aug 25, 2012 rated it it was amazing  ·  review of another edition
قراءة في رواية " الضوء الأزرق".* حسين البرغوثي
نورة عبد المهدي صلاح صلاح
-------------------------------------------------------------------------
سمعت عن رواية(الضوء الأزرق)، لم أكن أعرف عنها شيء، إلا أنها تستحق القراءة، ومر في خاطري وأنا أختار الكتاب، بأني سأجد فيه بريقا ولمعانا بأحداث جميلة تتعلق بالضوء وجماليته، وطرد العتمة الخ. ذاك الفهم السطحي لما يمر من عنوانين أمام مخيلتنا البسيطة في البدء، والتي تبدأ لتتكون بصورة أخرى عندما ننزل إلى العمق الجميل.
بالصفحة الأولى للرواية شعرت بأني سعيدة هنا
...more
أحمد شاكر
كنت بعيدا جدا وأنا أقرأ، محمولا على صفحة ماء ناعم، كنت وكأني خارجا، للتو، من حلم مرهق إلى فضاء من نور شفيف، أو خارجا، من رحم أمي أتأمل في ذاكرة موروثة. كنت منفيا أيضا عن الزحام والضجيج والكلام العابر وروائح العطور، وعن يومي الذي أسير فيه.

الكتاب الذي لا تريد لكلماته أن تنتهي؛ الكتاب الذي لا تفكر في قراءة شيء آخر بعده (سوى ما أشار إليه بالطبع)، الكتاب الذي لا يجعلك غير قادر عن الانفصال عنه للحظة (سوى للتأمل)، الكتاب الذي تتمنى أن تكون كاتبه، الكتاب الذي يجعلك تفرح وتحزن، وتقف حائرا، بين الجنون وال
...more
Ala'a Hany
May 03, 2014 rated it it was amazing  ·  review of another edition
هذا الجنون الانيق ...
يا الله كم جعلني اقف ! اشهق ..
ربما لم تقنع الكثيرين فهي قد لا تخاطب رأسك بما فيه بقدر ما تخاطب يسار صدرك بما كان وبقي فيه !
بصدق عمل فني ..
تسنيم
Jul 02, 2016 rated it really liked it  ·  review of another edition
سيرة شبه ذاتية.. جميلة كتير .. كئيبة.. قرأتها في فترة انقطاع النت .. على جلسة واحدة تقريبا .. الآن سأقرأ سأكون بين اللوز :) ..
اقتراح من مها .. يكفي أن تقول لي مها أن هذا كتاب جميل وانا ساقرؤه فورا :)))
Raya راية
"كل فرد في العالم يقاتل أشباحاً خاصة به."

إن الضوء الأزرق ليست سيرة ولا رواية ولا قصة ولا خاطرة، إنها تأملات حسين في طفولته وشبابه، إنها خيوط ذكريات مقطّعة ومتصلة، إنها متاهة من الصور والأشخاص والمواقف والمشاعر، إنها حالة من الضياع، العزلة، الاغتراب والجنون.

أكثر ما أعجبني في هذا العمل هو اللغة الجنونية التي لولاها ما أثرّ فيّ كل هذا التأثير.

كتاب غريب ومجنون بحق.

"يمكنك أن تسمّي ما يربط كل هذه الأشياء معاً بالضوء الأزرق."
...more
Hissa
Oct 22, 2014 rated it it was amazing  ·  review of another edition
Words cannot describe how much I loved this book. It's the most insane book I have ever read, and I love it.
You will find it reaching for your mind and soul, in a beautiful and poetic way.
...more
Rinda Elwakil
Jul 09, 2017 rated it really liked it  ·  review of another edition
جنون، نص مجنون
Ahmed Taha
أغرب من موراكامي
ترشيح من محمود أبو عادي كاتب هذه المقالة اللطيفة:
العَيش في الأزمنة الصعبة: خيارات المُقاومة
...more
أسيل
قبل أكثر من سنة ونصف رسمت اشباحاً تراءت لي واردت ملاحقتها ومطاردتها وها أنا أرى كاتباً يعترف ان لكل منا شبحه الخاص فيه

مركز تحميل الصور

هذه نظرية من نظرياتك
ورمى حجراً
وهذه ذكرى من ذكرياتك
ورمى خجراً ثالثاً
وهذا حلم من حلمك
ورمى حجراً رابعاً
وهذا وجع من اوجاعك
وظل يرمي يلبحجارة حتى صارت الرقعة فارغة ثم نظر الي وقال
هذا يدعى افراغ الذهن من محتواه!!!

اهو الجنون اذن فانها سيرة الجنون!!

الضوء الأزرق تعتبر سيرة ذاتية(سيرة مجنونه) ولكنها بحث عن الذات وسبر غورها وغور نواياها عابراً مسارات النفس والعقل والقلب وماهيتها متجاوزاً
...more
إيمان
Jun 09, 2015 rated it it was amazing  ·  review of another edition
يبدأ سرد البرغوثي في مكان الضيافة، سياتل، بمقابلة صوفي من قونية، وهو ما يمثل تغييب لسُلطة الضيافة؛ الغريب لا يقابل - كما لن يقابل في مستقبل السرد - أي ممثل لهذه السلطة في المدينة الأجنبية، لن يقدم لنا "أمريكيّاً" عاقلاً واحداً يسائله عن اسمه أو هويته أو يجعله يعرّف نفسه في تشابهه أو في اختلافه عنه. غياب المضيف، صاحب البيت، ليس بالضرورة رفضاً لسلطة الضيافة، أو عدم إدراك لوجودها ولكنه - داخل السرد- تجاهل لميثاقها الذي يحتّم على الغريب عادة أن أن يُعرّف نفسه أمامها، أن يثبت أنه جدير بالضيافة لأنه ...more
Mohamed IBrahim
Nov 06, 2015 rated it it was amazing  ·  review of another edition
Shelves: special


قبل أن أستطرد أكثر فى الحديث عن الكتاب نفسه علي أن أذكر أن أهم سؤال جال بخاطري بعد الانتهاء من الكتاب البديع كان هو لماذا لا تنجب فلسطين من الكتاب سوي العظماء , ليست قاعدة عامة بالطبع فهناك بالطبع بعض الاستثناءات من كاتبي السلطة مثل الموجودين فى كل بقاع الدنيا

حسين البرغوثي لم يكن استثناءاٌ وان كان فريداٌ من نوعه فكل هذا "الرقص علي حافة الجنون" يعلمك أنك لا تعيش أصلاٌ , الحياة الباهتة العادية التي تنطبق عليها كل أوصاف العبثية هي ليست حياة
بالطبع تضايقت من كثرة الرموز الصوفية باعتباري أعتبر الصوف
...more
Islam
Jun 09, 2012 rated it it was amazing  ·  review of another edition
هذا كتاب لابد وأن يقرأ يا ناس
لونا
Mar 18, 2013 rated it really liked it  ·  review of another edition
Recommended to لونا by: أبجد
سألت نفسي كثيراً هل ما يحدث هنا صحيح؟! ما الذي سيجمع هذا الشخص المثقف الأكاديمي بهذه الصحبة الغربية؟! .. ولكن لما لا! هو قرَّر أن يعود من الجنون بالانغماس فيه ومصاحبته ولهذا أصبح مغناطيس يجذب أشباه حالته أو هو البرادة التي انجذبت لذلك المغناطيس

{كنت عاقلاً، ومثقفاً، وطالباً في الدراسات العليا، وكلُّ شيء يبدو على ما يرام، وفي الداخل صحراء فيها كائن قاعد على ركبته في الفراغ و "يأكل قلبه"، كما يقول شاعر إنجليزي، فسألته: "هل هو مرٌّ؟" قال: "مرٌّ جداً يا صديقي"}



قال "حسين البرغوتي" في أحد لقاءاته أنه
...more
ala'
Oct 21, 2011 rated it it was amazing  ·  review of another edition
لما قال لي عنها أحد الأصدقاء اول مرة وحملتها ، فكرت انها رواية عادية أخرى ، لست خبيرة جدا بالانتاج الفلسطيني لكنه الى حد ما انتاج مأساوي في احيان كثيرة . لم اكن قد سمعت بحسين البرغوثي ، وكانت خبرتي المتواضعة بالنصوص الروائية الفلسطينية تضع بيني وبين الكتاب مساحات من الغربة .
ثم كان يوم اول أمس ، وكنت في حالة ملل تجعلني أقرأ اي شيء ، حتى لو كان كتاب طبخ للهروب من الدراسة المهم ان الخيارات امامي محدودة ب الطريق الى القدس من مكتبتي و الضوء الازرق وكتاب اخر لا بد ان أقرأه ونسيت عنوانه ..
اخترت الضوء ا
...more
عماد العتيلي

description

"إن شخصا لا يعطيني معرفة ويوسع مداركي، و لا يأخذ مني معرفة و يوسع مداركه، هو شخص لا حاجة لي به"

اعتدتُ لدى قراءة كُتُب "السيرة الذاتية" لكاتِب ما أو شخصية مشهورة، أن يكون نمط الكتابة فيها بسيطاً، وأن يكون سرداً لأحداث مرتّبة زمنياً مرّ بها الكاتب في حياته (أسلوب الحكواتي).
ولكن في هذه "السيرة الذاتية" التي كتبها حسين البرغوثي، والتي لا تُشبِه السيرة الذاتية التقليدية إطلاقاً، لم يسرُد لنا حُسَين قصّة حياته، بل أعطانا لمحةً بسيطة عن هُويَّتِه كَـ(لامنتمي) في عالَم واحِدي مُسطّح!
جحيم حقيقي!

description

في قُر
...more
إستبرق
Aug 04, 2020 rated it really liked it  ·  review of another edition
كتاب قرأته على مهلي.. وأكثر. كتبه رجل فلسطيني مغترب تائه على ضوء النيون الأزرق. سيرة تشبه الهذيان، هذيان رجل مخمور أو واقع في الحب بشدة، أو ببساطة: مجنون دون وجود أي حيثيات أخرى. تنهدتُ كثيرًا ومكثتُ طويلا بين الكلمة والأخرى، وفي مرات كثيرة لم أفهم مقصده من كلماته، ولكن في الحقيقة لا أظن بأنه كان سيهتم لفهمي من عدمه حيث أنّ الكتاب كان (أرض كلماته) كما قال فيه: "هربتُ إلى أرضٍ من كلماتي، أرض غريبة أكتبها، وأشطبها، وأبنيها، وأهدمها، وأحادثها، وأفعل بها ماشئت بدلاً عن عالم يفعل بي مايشاء"

مؤمنة بأنك
...more
Aliaa Mohamed
Aug 28, 2013 rated it really liked it  ·  review of another edition
Shelves: 2015
شعرت بالتردد قليلاً قبل قراءاتي لذلك العمل كونه سيرة ذاتية وأنا أشعر ف الغالب بالملل تجاه السير الذاتية وأسلوب الكتابة التي يستخدمها أصحابها ولكن بمجرد أن بدأت ف قراءة " الضوء الأزرق " حتى خجلت من نفسي !

هذه ليست سيرة ذاتية بمعناها التقليدي البحت ، انه عمل أشبه بالجنون ، حسين البرغوثي يمسك بيد القارئ ويشده معه لزيارة اماكن كثيرة ليست مادية ولكنها روحية ونفسية وذهنية ، تجد ف تلك السيرة كل ما تتمناه كقارئ ، ستجد حياة الكاتب وشذرات كثيرة من الجنون ومقاطع فسلفية وأخرى روحية وصوفية ، لن تستطيع عزيزي ا
...more
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 next »
There are no discussion topics on this book yet. Be the first to start one »

Readers also enjoyed

  • شرق المتوسط
  • في أثر عنايات الزيات
  • رأيت رام الله
  • هكذا كانت الوحدة
  • بريد الليل
  • رجال في الشمس
  • كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها
  • العالق في يوم أحد
  • ثلاثية غرناطة
  • مجرد تعب
  • تقرير موضوعي عن سعادة مدمن المورفين
  • فن التخلي
  • كلمات رديئة
  • الأشجار واغتيال مرزوق
  • حتى أتخلى عن فكرة البيوت
  • الكتب التي التهمت والدي
  • Daddy-Long-Legs (Daddy-Long-Legs, #1)
  • حارس سطح العالم
See similar books…
ولد الشاعر والمفكر الراحل حسين البرغوثي في قرية كوبر شمال غرب مدينة [[رام الله]]، في الخامس من أيار عام (1954)، وقد أمضى سني طفولته بين مسقط رأسه كوبر حيث أقامت والدته، وبيروت حيث عمل والده. أثر تخرجه من الثانوية العامة التحق ببرنامج العلوم السياسية واقتصاديات الدولة في جامعة بودابست للعلوم الاقتصادية في هنغاريا. وفي العام (1979) مثّل فلسطين في أكاديمية الكتابة الإبداعية في جامعة أيوا (IWP) في الو ...more

Related Articles

Martin Luther King Jr. once said, “We are not makers of history. We are made by history.” So, this January, as we celebrate Martin Luther King...
71 likes · 17 comments
“أن تتأمل نفسك يعني أن تفهم ما كنت تعرفه دائماً من غير أن تفهمه” 320 likes
“أحيانا اللطف مع الناس جريمة ضد النفس” 249 likes
More quotes…