Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “صديقنا الملك ” as Want to Read:
صديقنا الملك
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

صديقنا الملك

4.02  ·  Rating details ·  254 Ratings  ·  53 Reviews
بلغ ملكه الثلاثين عاماً-عند ظهور هذا الكتاب-وهو صديق فرنسا، وقادتها، وصناعييها، ونخبتها من اليمين واليسار. ملك المغرب، الحسن الثاني، يرمز بالنسبة لعدد من الغربيين إلى الحداثة والحوار مع بلاد الإسلام، لكن مظاهره المليحة تخفي حديثة العاهل السرية، وظل المؤامرات والسجناء، والتعذيب والمختفين، والبؤس.

فقد عرفت "ديمقراطية" أربع محاكمات سياسية في العام، وأكثر من مئة منذ الاستقلال،
...more
Mass Market Paperback, الأولى, 403 pages
Published 2002 by دار ورد (first published August 1st 1990)
More Details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about صديقنا الملك, please sign up.

Be the first to ask a question about صديقنا الملك

Community Reviews

(showing 1-30)
Rating details
Sort: Default
|
Filter
Fatema Hassan , bahrain
Nov 24, 2014 rated it it was amazing



( كل رئيس دولة له حديقته السّرية )

عندما تمر بمعاناة سجناء تزممارت و يخرسك ما تقرؤه عنهم وتفقد نطق وعيك و نطق منطقك و نطق أمانك قبل نطق لسانك، فلإنك - و ببساطة - لم تفهم سبب كل ذلك الألم المسكوب بعجرفة على البشر، مغزاه و العلة من حدوثه، التراتبية التي سببت معاناة أحمد المرزوقي و محمد الرايس و عزيز بين بين و غيرهم ستجدها هنا في كتاب ( صديقهم الملك ) و إذا كان العنوان مطبلًا فالحقائق داخله لا تأبه للتطبيل بل هي صريحة و سليطة ومفسرة - بشكل مبالغ به- ،بعد القراءة عن محاولة انقلاب الصخيرات وهي محاولة
...more
نائلة حلتوت
Sep 05, 2012 rated it it was amazing
أولاً و قبل كل شيء نحمد الله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه أن سخر لنا الأنرنيت الذي أوصل هذا الكتاب المحرم على رفوف المكتبات إلى عقر البيوت المغربية, و الذي وضع حداً للحجر على الشك و التفكير و الحياة !
بالنسبة للكتاب, كنت أظنه من كتب الهشتك بشتك, أو نسخة ورقية من مسلسل حريم السلطان..لكنني تفاجأت عندما وجدته توثيقاً قيماً لتاريخ المغرب منذ ما قبل الاستقلال إلى السنوات قبل الأخيرة من حكم الحسن الثاني- صحيح أنه أغفل فترة مهمة هي السنوات الأخيرة من حكم الحسن الثاني و التي خلالها اضطر الحسن الثاني لل
...more
لونا
Mar 13, 2012 rated it really liked it
الحسن الثاني .. رجل يعيش في قصر (قصور) يُدير به البلاد فهذا القصر مركز للسلطة، والترفية، ودار يمارس فيها فِسقه ومُجونه، و إصدار الأوامر لقمع الحريات ونشر الخراب والفقر والبؤس في البلاد .. طاغية استبد بالعباد، ولكن النتيجة كانت أن فكرة الموت لا تفارقه فهو مهووس بصحته ويعتقد دائماً أنه محاط بالقتلة والخونة

وليدير البلاد بكل هذا الاستبداد أحاط الملك نفسه بحاشية تتصف بأوصافه ولكنه اكتوى منها أكثر من مرة بانقلابات باءت "للأسف" بالفشل

عندما نالت المغرب استقلالها من الاستعمار الفرنسي كانت تمتلك قاعدة سي
...more
kaire
Jul 01, 2013 rated it it was amazing
من قال أن التاريخ العجيب للطغاه قد توقف
من قال أن ألف ليله وليله العربيه قد توقفت ؟
الخيانه ، القتل ، الأغتيالات ، الأغتصابات ، الوشاه ،المرتشين ،السجون ، العذابات
الظلم ، القهر ، السرقه ،الإنقلابات ، الإعدامات ، الفرار ، الهروب ، القواده ، النفي ، السحر ، النساء ، الغلمان ، الجبروت ، الهوس، الخوف ، البكاء ، البشر العجب العجاب من هذا الملك .... صديقنا الملك
قرائه مليئه بضيق النفس والرعب
المثل يقول : ليس كل ما يلمع ذهبا
Don Hibo
Aug 15, 2013 rated it it was amazing
Shelves: 2013
قطعا لست مؤهلا لانتقاد ملك ،كان الى اخر سطر اقرؤه من هذا الكتاب ملك بحق ،استطاع زمن الانقلابات والازمات ان يخرج بالمغرب من نفق ضيق ،في المقابل اسقط ملوك ورؤساء فترتها في بلدان اخرى بسبب سياسة لنعتبرها غير حكيمة ،يطرح الكتاب اشكاليات انا نفسي تفاجأت بها رغم بحثي كثيرا عن هذا الملك الذي اعتبره متمرسا في مهنته بجدارة واستحقاق وباعتراف دولي !!
الكتاب حملا اسرار خطيرة ،تساءلت كيف جاء بها الكاتب ومن اين مصدرها ،واهم سؤال كيف لم تتم تصفيته وهو يشكك بملكية الحسن ،لكن الجميل والمذهل في الامر مباركة الملك
...more
Anas
Oct 29, 2012 rated it really liked it
عندما أطلع على صفحات من تاريخ ملك المغرب السابق الحسن الثاني، والذي لا نذكر نحن منه شيئاً، أفهم جيداً لماذا جيل آبائنا، بشكل عام، راضٍ تماماً عن عهد الملك الحالي محمد السادس!

.

الكتاب فظيع، شرس، مخيف، يصف بدقة بعض الأهوال التي عايشها المغاربة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، والتي نستشف منها إلى أي حد يمكن أن تصل قسوة الإنسان وطغيانه على أخيه الإنسان وظلمه له.

في كل تلك القصص عبر كثيرة يجب على القارئ استنباطها...
Hossam Khalid
Jun 29, 2017 rated it really liked it
مُدهش!

مع تحفظي على سوء الترجمة.
Sabah
Sep 15, 2013 rated it liked it
اممم ,, وكتاب اخر يحيرني ,,

انتظرت اكتر من هذا الكتاب ,, وتوقعت ان اجد وقائع اكتر حيادية وحقيقية ,,

لا خلاف علي ان شخصية الملك كانت من اقوي الشخصيات ,, ليس بمدح ,, لكن من الناحية السلبية ,,
الكاتب "الصحفي" جمع معلوماته من القيل والقال والصحافة الصفراء لا غير ,, لم يقنعني رغم انني قرأت عن الملك ما اشد وساخة ,,

الكتاب وجدته ممل نوعا ما ,, كانني اقرا مقالات في جريدة سياسية معارضة,,

الملك الحسن التاني يستحق كتاب اخر ذو الف صفحة ليٌسرد فيه كل ما قام فيه ضد الشعب والوطن ,, اما هذا كان كانتقام شخصي لا اكتر
...more
Majeed Salman
Jul 17, 2012 rated it really liked it
كتاب هز عرش ملك، قصص مرعبة تشعر وأنت تقرأها أن هناك حيوانات متوحشة تعيش بصورة إنسان .. وإن كانت بعض التفاصيل لم تثبت، لكن الحقيقة بالتأكيد ليست بعيدة .. الإستبداد يجر الويلات على البشر
Mohammed Y. Z.
Mar 13, 2012 rated it really liked it
قصص أشبه بالخيال بطلها ملك المغرب الحسن الثاني ، ظلم قهر قمع استبداد سجون وتعذيب مقزز، لم أكن أتصور يوماً أن يكون تاريخ المغرب بهذه القسوة.

كتاب مؤلم، ليس أضعاف القلوب.

الحمدلله على نعمة الأمن والأمان.
Ali
Dec 14, 2012 rated it it was amazing
5/5: شيء تقشعر له الأبدان!. لكن لا عجب!. في النهاية انه مجرد نظام عربي آخر!...
anwar
Aug 18, 2011 rated it it was amazing
قصص تقشعر لها الأبدان
Tareq Fares
Apr 07, 2012 rated it it was amazing
سواء كان الكتاب سياسي أو تاريخي أو كتاب سيرة ذاتية لملك من ملوك الاسرة العلوية او ربما كتاب قصصي يحتوي على قصص اقرب للخيال منها للواقع او ربما العكس، ايا كان تصنيف هذا الكتاب فهو كتاب يجعلك تنظر الى مأساة شعب عبر ثلاثين سنة من حكم أمير المؤمين الملك الحسن الثاني او ربما مأساة ملك حكم بديكتاتورية هي ارحم كما تصورها من ديمقراطية مشوهة في زمن الاستقلال والبناء في ظل الثورات الماركسية والقومية .



ينقسم الكتاب إلى 24 فصل وملحق اخير كتب بعد سنتين من نشر اول نسخة من الكتات؛

1-الرجل الأعجوبة: يعطي فيه نبذة
...more
Asma
Mar 18, 2014 rated it it was amazing
عندما تشرع في قرأه كتاب عن شخصية حاكم عربي, فأنت متيقن أن الاستبداد و الدكتاتوريه هي السمه الغالبه في سنين حكمه. ولكنك تبحث عن كيفيه تنفيذهذا الاستبداد و الدكتاتوريه. ماذا فعل في شعبه و كيف استطاع أن يقمع شعبه و يُخرسهم و طبق قانون الصمت الجماعي فاصبحوا صم بكم عمي عن اي فساد او تعسف.

ماقرات في هذا الكتاب هالي و صدمني جداٌ . قصص اقشعرب لها الابدان. اجرام منقطع النظير .سجن لسنين تطول لاسباب لا تُذكر. كيف بإنسان فتك و القي بنص الشعب في السجون بدون اي جزاء قانوني و استطاع ان يفعل ما يشاء بدون حسيب ول
...more
Anas Al-khazaleh
Jul 01, 2013 rated it really liked it
" كل شيء يبدأ مجددا في مكان آخر, مع آخرين لأن الأمر يتعلق منذ البدء بنظام حكومة, وبرجل لم يتغير أبدا"
الترجمة موفقة الى حد بعيد بنقل الأحساس بمعاناة الأسرى كتاب شيق يكشف حقبة سوداء في فترة اتسمت بقمع للحريات , وتضع أمامنا مباشر حقيقة العلاقات الدولية فلا شي ثابت في العلاقات الدولية , وكثيرا ما يستخدم دم المناضلين كوسيلة للتحقيق المآرب , نعم صديق الأمس عدو اليوم وعدو الأمس هو حليف اليوم او الغد انما لن يكون صديقاً ابدا ,,, من ناحية السرد كان هنالك بعض القفزات التاريخية وتداخل في سرد الوقائع خ قد ت
...more
Nina Sama
Jun 21, 2012 rated it liked it
كتاب سياسي شيق مليء بمعلومات مرعبة عن فترة حكم الحسن الثاني وكيف استطاع أن يحكم بلاده بقبضة من حديد...سيرة ذاتية لدكتاتور مرعب مليئة بالغرائب والعجائب المفزعة
قرأت كثيرا عن الحسن الثاني ولكن ليس بمثل هذا التفصيل، فقد فهمت سياسته عند قراءتي للزنزانة رقم 10 ورأيت حياته الباذخة وأنا اقرأ السجينة، لكن كتاب صديقنا الملك يتكلم دون مبالغة عن كيفية تعامل الملك مع الأزمات في بلاده!!أنصح بالكتاب لمحبين الكتب السياسية التاريخية في ذات الوقت
Issame
Dec 16, 2012 rated it it was amazing  ·  review of another edition
shocking story about our pass , by reality hurt ...
Ashraf Shehada
Apr 28, 2012 rated it it was amazing
مرعب
Imane
Feb 12, 2014 rated it it was amazing
عامة الشعب ﻻ يعرفون ما يجري وﻻ يعرفون حتى أنهم ﻻ يعرفون - نعوم تشومسكي
Hassan
Apr 04, 2016 rated it really liked it
متى سيأتي زمن المغرب؟


سؤال غريب ومهيج لكل الغرائز، هذا هوا السؤال الذي أنهى به جيل بيرو كتابه هذا عن الملك الحسن التاني.
لأكون صريحا هذا الكتاب  الممنوع من النشر في بلادي أنهى سنوات من الحيرة و العطش للمعلومة الصحيحة في حياتي. كمغربي عندما تبحت عن تاريخك وتاريخ بلادك تعطى لك رؤوس الاقلام او يكتفون بإعطائك عبارات رنانة من قبيل سنوات الرصاص تزممارت الانقلابات العسكرية مما يزيد حيرتك.

يجب الاشارة أولا ان جيل بيرو في لم يكن محايدا في بعض الفقرات و بدا لي محاميا ضد الملك أكتر من كاتب محايد.

هذا الكتاب عب
...more
Muhammed
Aug 20, 2014 rated it it was ok  ·  review of another edition
أقل ما يقال عن الكتاب أنه يحمل قدرًا من التفاهات، والمبالغات، وربما الأكاذيب، فالتاريخ لا يُكتب بهذه الطريقة، والخصومة لا تكون بهذا الفجور الواضح في أسلوب الكاتب، وحتى لو لم يكن الكاتب يحمل أي خصومة مع الحسن الثاني، إلا أن طريقته في الكتابة لا تحمل أي قدر من الحياد أو على الأقل من الإنصاف للرجل ! كتاب فضائحي يجعل المرء يميل في كثير من المواطن مع الملك الحسن الثاني

أم الحسن الثاني عبارة عن جارية، أرسلت لوالده وهي حامل ! ( أي أن الملك ابن زنا، وليس ابن محمد الخامس )-
الملك كان يتسلى بزوجات الوزراء
...more
Simo Ibourki
Oct 27, 2015 rated it it was amazing
لطالما تسائلت ماذا وقع في المغرب الحديث أي ما بعد الإستقلال مباشرة؟ لم تستطع المدرسة المغربية التي علمتني طيلة هذه السنين أن تجيب على هذا السؤال، لأن دروس التاريخ في الثانوية توقفت عند الإستقلال، كأن تاريخ المغرب توقف عند تلك النقطة. هذا الكتاب جعلني أرى تاريخ المغرب الحديث الملطخ بالدماء، هذا الكتاب جعلني أرفع الستار عن ما يحاولون طمسه. شكرا جيل پيرو، شكرا للأنترنيت!
Ridallah
May 13, 2012 rated it really liked it  ·  review of another edition
Very good and shocking book that presents the truth about HassanII as it is. to be read absolutely by morrocans, especially young people.
Morad Zahim
Jun 27, 2014 rated it it was amazing
من بين الكتب التي منعت في المغرب لكن الانترنت مكنتنا من التوصل اليه و التعرف على حقبة من تاريخ المغرب لازلت مطمورة و لم يكشف عنها
Nour Mohmead
Jan 21, 2014 rated it really liked it
كتاب رائع يحكى عن ظلم و فساد الديكتاتور المغربى الحسن الثانى
Hanane
C'est un MUST à lire par tout marocain désirant apprendre l'Histoire du Maroc des années de plomb, une autre Histoire que celle qui existe dans les manuels scolaires.
أم إلياس
Nov 12, 2013 rated it it was amazing
قصص أغرب من الخيال تقشعر لها الأبدان .
Tariq Fadli
Sep 17, 2017 rated it it was amazing
صديقنا الملك رواية أم كتاب لايهم ذلك..لكن يمكن القول أنه كتاب يروي فيه الكاتب الواقع الفظيع للسلطنة الملكية..االسلطنة الملكية التي لم تكن يوما ولن تكون يوما فأل خير على المغرب..فهي التي تعبر عن كيانها بالقمع والإستبداد وخيانة الوطن الذي من الأساس أن تحميه..
هذا الكتاب يبين كم أن نظام الملكية لم يكن يوما بجانب الوطن..بل كان فقط لإستغلالات شخصية..ونهب الثروة..وبالمقابل يبين أيضا اهل الوطن الذي حاربو الإستعمار ولم يرضوا يوما بالمذلة فكان لهم شأن كبير..فمن غيرهم وهم أهل الريف المناضلون..
خلاصة القول ن
...more
Abdulrahman
Sep 05, 2017 rated it really liked it
"كل رئيس دولة له حديقته السرية" مقولة يقال أن الملك الحسن بن محمد قالها. هذا الكتاب جاء ليحاول تسليط الضوء عن حديقة الحسن الثاني بعد اتمامه أكثر من ثلاثين سنة على سدة حكم المغرب.
Hasna
Son règne est bientôt trentenaire et il est l'ami de la France, de ses dirigeants, de ses industriels, de ses élites de droite et de gauche. Roi du Maroc, Hassan II symbolise pour nombre d'Occidentaux le modernisme et le dialogue en terre d'Islam. Mais ces apparences avenantes dissimulent le jardin secret du monarque, l'ombre des complots et des prisonniers, des tortures et des disparus, de la misère. Il règne, maître de tous et de chacun, brisant par la répression, pourrissant par la corruption ...more
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 next »
There are no discussion topics on this book yet. Be the first to start one »
  • السجين 32: أحلام محمد سعيد طيب وهزائمه
  • أوراقي.. حياتي.. ج2
  • من بلاط الشاه إلى سجون الثورة
  • عبد الله الطريقي - صخور النفط ورمال السياسة
  • من الصخيرات إلى تازمامارت - تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم
  • شارع الأميرات
  • ذكرياتي عن الثورة
  • حياتي مع الجوع والحب والحرب - الجزء الثاني
  • السعوديون والحل الإسلامي: مصدر الشرعية للنظام السعودي
  • أنس الحبايب
  • الجمر والرماد: ذكريات مثقف عربي
  • والدي السلطان عبد الحميد الثاني
  • Nine Hours to Rama
  • سيد قطب: من القرية إلى المشنقة
  • عملاق الفكر الإسلامي: سيد قطب
  • A World Of Trouble: The White House and the Middle East- from the Cold War to the War on Terror
  • حوارات من أجل المستقبل
  • تزممارت: الزنزانة رقم 10
224116
A left-wing French enlisted writer and journalist. He attended the Collège Stanislas de Paris and then studied at the Institut d'études politiques, eventually becoming a lawyer, a profession he worked in for five years.

After the success of his essay 'Les parachutistes' (1961), inspired by his military service in Algeria, he became a journalist and wrote articles about Nehru's India, the 1964 Summe
...more
More about Gilles Perrault...