Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “الفرج بعد الشدة” as Want to Read:
الفرج بعد الشدة
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

الفرج بعد الشدة

3.79  ·  Rating details ·  75 ratings  ·  16 reviews
مصنف هذا الكتاب هو القاضي أبو علي، المحسن بن علي التنوخي، ووالده القاضي أبو القاسم علي بن محمد، وولده القاضي أبو القاسم علي بن المحسن، أسماء لامعة في عالم الأدب، والشعر والقضاء. وقد أتحف القاضي أبو علي، المكتبة العربية، بتأليف نادرة المثال، أشهرها كتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، وكتاب الفرج بعد الشدة.

قضى التنوخي في تأليف كتابه نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة عشرين عاما
...more
Hardcover, 408 pages
Published by دار الكتب العلمية (first published January 1st 1978)
More Details... Edit Details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about الفرج بعد الشدة, please sign up.

Be the first to ask a question about الفرج بعد الشدة

This book is not yet featured on Listopia. Add this book to your favorite list »

Community Reviews

Showing 1-30
3.79  · 
Rating details
 ·  75 ratings  ·  16 reviews


More filters
 | 
Sort order
Salma
May 30, 2013 rated it really liked it  ·  review of another edition
Shelves: need-for-review
كتاب أنيس و مسلٍ
هذا كل ما أستطيع قوله حاليا و الصمت يطلس روحي
و لكن نظرا لاصابتي بإدمان الكتابة عن الكتب
فالكتاب الذي لا تكتب عنه يبقى يصدع رأسك مثل صوت نقاط الماء في الصنبور غير المغلق بإحكام
و لا يغلق الكتاب بإحكام و تنتهي منه إلا بعد أن تكتب عنه كل ما اعتمل في صدرك بسببه
لذلك ما سأفعله أني سأعاود تفعيل رف الكتب التي تنتظر المراجعة
هذا حل وسط و هدنة مؤقتة في الحرب الضروس بين الرغبة في الصمت الأبدي و الرغبة في الثرثرة عن كل شيء جميل
و الله يفرجها على أمة لا إله إلا الله
على أمل أن تفرج يوما فأستطيع ال
...more
ندى محيي الدين
تعرفت على الكتاب من خلال مراجعة للقارئة سلمى
وقد نوهت لوجود بذرة رواية الخيميائي بين صفحات هذا الكتاب
استمتعت بما قرأت من قصص الفرج
كتاب يسعد القارئ ويعطيه جرعة أمل
فالقادم أجمل بإذن الله
وكما يقول المثل : ما بعد الضيق إلا الفرج
والحمدلله الذي جعل مع العسر اليسر وبشّر بالخير بعد الصبر
Alia (بلا همزة)
برغم وجود بعض الادعية والآيات وبعض المواقف التي تشجع على الصبر وان الفرج قريب
ولكن للاسف لم يضف لي شيئا وسبق ان قراتها في كتب عديدة بالاضافة الى تكرارها من قبل الدعاة ووسائل التواصل الاجتماعي
كما توجد بعض القصص التي لم اقتنع بها
يذكر ان اللغة جاءت فصيحة منمّقة
Ramy
Sep 01, 2018 rated it really liked it  ·  review of another edition
الكتاب قراته ورقى مستعار من مكتبة المعادى العامة ...342 ص من القطع الكبير .... الكلام بخط صغير ...مشكل بعلامات التشكيل كاملة فكان اظرف و اسهل و اوضه لاستبيان المعنى ..كما انه منقح و مزود بمعانى للكلمات الصعبة فى اسفل كل صفحة ...

الكتاب منقح و مشروح و مفسر من الدكتور محمد حسن عبد الله..فكان يشرح ف الحواشى دخل فلان على فلان فيذكر الخلفية التاريخية لجملة بسيطة مثل تلك و يفسر انه كان هناك مثلا عداء مستحكم لنفهم ما كان قبل القصة التى سيحكيها التنوخى لنفهم كيف ستسير القصة و لماذا ...

كما يشرح لنا الدكتو
...more
Arwa Khalil
Feb 15, 2013 rated it it was amazing
Shelves: ديني
كان من أروع الكتب التي قرأتها في الصبر حتى الفرج ,, أعدته مرتين ولا مانع أن أعيد قراءته ثالثة

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ** فُرجت و كنتُ أظنّها لا تُفرج
Sawsan
Jul 10, 2012 is currently reading it
Shelves: arabic
مقدمة الكتاب رائعة و أتشوق بشدة لقراءة الكتاب كاملا لكن بسبب السفر سأتوقف لفترة وجيزة...
Ariaf
Aug 09, 2012 rated it really liked it
جميل ، لغته صعبة قليلًا
محمد
Apr 18, 2018 rated it liked it
كتاب هادف. لايخلو من المتعة . ولايخلو من القصص الغريبة . لكنه يذكرك بالله وبالدعاء وبعض الفضائل الجميلة .
-----
الْبَاب الَّذِي بَين الله وَالنَّاس لَا يغلق
-----
تقول الحكايةك
سَمِعت أَن بعض الْجند، اغتصب امْرَأَة نَفسهَا من الطَّرِيق، فَعرض لَهُ الْجِيرَان يمنعونه مِنْهَا، فَقَاتلهُمْ هُوَ وغلمانه حَتَّى تفَرقُوا، وَأدْخل الْمَرْأَة إِلَى دَاره، وغلق الْأَبْوَاب، ثمَّ راودها عَن نَفسهَا، فامتنعت، فأكرهها، ولحقها مِنْهُ شدَّة، حَتَّى جلس مِنْهَا مجْلِس الرجل من الْمرْآة.
فَقَالَت لَهُ: يَا هَذَا، اص
...more
نورة عبدالملك
بداية دعوني أتحدث عن مقدمة الكاتب والتي أدهشتني بفصيح مفرداتها وإيجاز عباراتها وبلاغة جملها ! ياااه حقققا كلما أبعدت زمنيا في القراءة لكتاب قدماء كلما ازدادت الفصاحة والبلاغة ! حقا تمنيت لو أن المقدمة لم تنته كيف للكاتب أن قام باختصار معاني كثيررة في عبارات موجزة ولو أن الكتاب كان عملا أدبيا واستمر الكتاب على نهج المقدمة لربما قيمته بأكثر من هذه النجوم .. حسنا دعونا نتحدث عن الكتاب والمضمون الذي هو لب حديثنا وسبب التقييم في الحقيقة لقد احترت هل أقيمه بثلاث نجمات أم نجمتين واخترت الثانية لأسباب: ...more
Muaad
May 05, 2019 rated it did not like it  ·  review of another edition
الفرج بعد الشدة، الكتاب الذي من المفترض أن يعزي المصابين ويجلب لنفوسهم الصبر والسلوان
حسنا، لم يفعل
اﻷحداث التي تكاد تكون خيالية، عن اناس يهبون الملايين ويخسرون أمثالها
وشباب ذهبت صحتهم بكاء على جوار باعوها وندمو
وموضوع النبيذ المتكرر، أليس من المفروض أن يكون الكاتب قاضيا وفقيها؟
وأسود تأكل الناس
والباب اﻷخير أثقلها جميعا، قصاصات شعرية من هنا وهناك
هذا الكتاب لا ينتمي لعصرنا الحالي، وقصص هؤلاء الناس لا توفر أي عزاء لإنسان القرن الحادي والعشرين
الفرج الوحيد الذي لمسته، هو إنهاء هذا الكتاب فهو حقا شدة!
Mohammad Alrasheed
كتاب جميل. بدأت بقراءته قبل 5 أشهر، وكنت أراوح بين قراءته وقراءة كتاب "نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة" لنفس المؤلف، بعد أن لاحظت التشابه في أسلوب المؤلف والتقاطع بين بعض القصص في الكتابين، مع اختلاف الغرض بينهما. فصرتُ أقرأ من هذا جزء ومن الآخر جزء، فأنهيت هذا قبل رمضان، وقرأتُ من النشوار 4 أجزاء/ مجلدات من ثمانية

الميزة فيه - وفي النشوار كذلك - أنه يقدم لمحات عن الحياة الاجتماعية والأدبية وكذلك السياسية في بغداد في القرن الرابع الهجري، وبغض النظر عن صحة الأخبار الواردة فيه أو في النشوار. إلا أنه
...more
Asem Ben-Break
Jan 07, 2014 rated it really liked it
كتاب تلمس فيه روح و نفــَس الحياة والتفاؤل والتعلق بأمل الله عندما نشعر بشدائد الدنيا و استصعاب حلقاتها وتعقد الظروف ..
فيه الكثير من القصص والاثار العجيبة والدالة على انقطاع اليأس في لحظة الفرج.
ابتداءا من ما عاناه ابونا ءادم من ابتلاء من هخروجه من الجنة ونعيمها الى الارض و مقتل ابنه على يد ابنه الاخر ، والى ابتلاء نوح في قومه لما يربو على الالف عام ولم يؤمن معه الا قليل حتى ابن احد ابناءه لم يؤمن به ، ومرورا بقصص واثارا من الصحابة والتابعين ومن قفى ءاثارهم من الصالحين .

كتاب لا يُمل من قراءته صفح
...more
Abdulrhman mubarki
استفدت منه وقت الشده ، الأحداث الكثيره التي به هونت وقع ما لدي على نفسي
، كررت قراءته مرات متعدده .. لا يمل ، باختصار موقعه في مكتبتك
بين قوسين ( لغته مستصعبه قليلا )
Mashaer313
Jan 22, 2015 rated it really liked it  ·  review of another edition
كتاب جميل.
يغير نفسية المتشائم.

خلاصة الكتاب:
سيفتح الله باباً كنت تحسبه من شدة اليأس لم يخلق بمفتاح.
Zeze Rose
rated it liked it
Jun 13, 2014
كسرة خبز
rated it liked it
Mar 29, 2013
Zahret Elwadee
rated it it was amazing
Nov 04, 2012
Reem khalid
rated it it was amazing
Jan 10, 2018
كريم أبو ذكوان
rated it really liked it
Feb 19, 2014
Aisha Alkuwari
rated it liked it
Aug 22, 2014
جيداء
Jun 16, 2013 rated it really liked it
كتاب رائع ، يكفي أن قصصه واقعية لكن تحتاج لحصيلة لغوية كبيرة لفهمه . لم أكمله .
Sujod sameeh
rated it it was ok
Sep 06, 2012
Abdulrahman
rated it liked it
Jan 10, 2014
لولو
rated it it was amazing
Oct 12, 2012
نجلاء
rated it it was ok
Mar 11, 2017
Albandari Alhajri
rated it it was amazing
Mar 08, 2019
YBooks
rated it it was amazing
Feb 24, 2015
Waad
rated it liked it
Nov 05, 2014
ماهر حسين
rated it really liked it
Oct 24, 2014
وفاء الخوالدة
rated it really liked it
May 14, 2017
« previous 1 3 next »
There are no discussion topics on this book yet. Be the first to start one »

Readers also enjoyed

  • سيرة حياتي - الجزء الأول
  • غبار السنين
  • شرح الآجرومية
  • العقد الفريد
  • عيون الأخبار
  • كتاب الحكمة العربية: دليل التراث العربي إلى العالمية
  • الكتاب الثاني من البيان والتبيين (البيان والتبيين, #2)
  • العود الهندي عن أمالي في ديوان الكندي
  • كيف تطيل عمرك الإنتاجي؟
  • إحياء علوم الدين# 1
  • سبعون - المرحلة الثانية
  • الموافقات في أصول الشريعة
  • ذكريات علي الطنطاوي - الجزء السادس
  • الفروق اللغوية
  • جواهر الأدب
  • عن قبيلتي أحدثكم
  • Studies in Hadith Methodology and Literature
  • البصائر والذخائر - ج٢
See similar books…
“ألا يا أيها المرء الذي الهم به برح ** إذا ضاق بك الصدر ففكر في ألم نشرح ** فإن العسر مقرون بيسرين فلا تبرح.” 3 likes
“روى أبو روق الهزاني ، عن الرياشي : أن بعض أهل النعم بالبصرة ، اشترى جارية ، وأحسن تأديبها وتعليمها ، وأحبها حبًا شديدًا ، وأنفق عليها حتى أملق ، ومسّهما الضر الشديد ، والفقر المبيد.

فقال لها يومًا : قد ترين ما صرنا إليه من الفقر ، ووالله ، لموتي وأنت معي ، أهون علي مما أذكره لك ، ويسوءني أن أراك على غير الحالة التي تسرني فيك ، ونهاية الأمر بنا ، أن تحل بأحدنا منيته ، فيقتل الآخر نفسه عليه ، فإن رأيت أن أبيعك لمن يحسن إليك ، فيغسل عنك ما أنت فيه ، وأتفرج أنا بما لعله يصير إلي من الشيء من ثمنك ، ولعلك تحصلين عند من تتوصلين إلى نفعي معه.

فقالت : والله لموتي وأنا على تلك الحالة ، أهون علي من انتقالي إلى غيرك ، ولكن أفعل ما بدا لك.

وقالت له الجارية : إني لأرثي لك يا مولاي ، مما أرى بك من سوء الحال ، فلو بعتني فانتفعت بثمني ، فلعل الله أن يصنع لك صنعًا جميلًا ، وأقع أنا بحيث يحسن حالي ، فيكون ذلك أصلح لكل واحد منا.

فخرج ، وعرضها للبيع ، فأشار عليه أحد أصدقائه ، ممن له رأي ، أن يحملها إلى عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي ، وكان أمير البصرة يومئذ ، فأعجبته.

فقال لمولاها : كم شراؤها عليك ؟ قال : بألف دينار ، وقد أنفقت عليها أكثر من مائة ألف درهم.

قال : أما ما أنفقت عليها ، فغير محتسب لك ، لأنك أنفقته في لذاتك ، وأما ثمنها ، فقد أمرنا لك بمائة ألف درهم ، وعشرة سفاط ثياب ، وعشرة رءوس من الخيل ، وعشرة من الرقيق ، أرضيت ؟ قلت : نعم ، رضيت ، فأمر بالمال فأحضر.فلما قبض المولى الثمن ، وأراد الانصراف ، استعبر كل واحدمنهما إلى صاحبه باكيًا ، وأنشأت الجارية تقول :
هنيئًا لك المال الذي قد حويته ** ولم يبق في كفّي إلا التفكّر
أقول لنفسي وهي في كرباتها ** أقلّي فقد بان الحبيب أو أكثري إذا لم يكن للأمر عندي حيلة ** ولم تجدي شيئًا سوى الصبرفاصبري
قال : فاشتد بكاء المولى ، وعلا نحيبه ، ثم أنشأ يقول :
فلولا قعود الدهر بي عنك لم يكن *”
3 likes
More quotes…