Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “الطلبة والسياسة في مصر” as Want to Read:
الطلبة والسياسة في مصر
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

الطلبة والسياسة في مصر

4.17  ·  Rating details ·  65 ratings  ·  10 reviews
لعبت الجامعة المصرية منذ انشائها دورًا مؤثرًا للغاية ضمن نسيج الحركة الوطنية المصرية ، وقد تعدي تاثير الحركة الطلابية مصر ليشمل العالم بأسره ، الحد الذي جعل من يوم هبة الطالب المصري عام 1946 و بالتحدي في 21 فبراير من كل عام يومًا للطالب العالمي.
يقول المثل الدارج :ليس من سمع كمن رأي ، ولهذا يمثل ذلك المرجع أهمية بالغة لكون مؤلفه أحد أبرز زعماء الحركة الطلابية المصرية في الس
...more
294 pages
Published 1991 by سينا للنشر (first published January 1st 450)
More Details... Edit Details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Community Reviews

Showing 1-30
4.17  · 
Rating details
 ·  65 ratings  ·  10 reviews


More filters
 | 
Sort order
سعيد عبدالغنى
كتاب مهم، خصوصا للطلبة والحركات الطلابيه، الكتاب فى الأصل دراسة كتبت بالانجليزية لنيل شهاده الدكتوراه من جامعة كامبريدج، الكتاب يؤرخ للحركة الطلابيه من 1923 والاستقلال الاسمى عن بريطانيا وموقف الطلبة مرورا بحقبة الملكية وثورة 52 ومحاولاتها السيطره على الجامعه والطلاب وشبة توقف النشاط الطلابى من 53 وحتى 67 وانتفاضة الطلاب بعد النكسة وعوده الروح والتأثير للحركة الطلابيه وانتهاء بفترة ما بعد 73 وحتى 84، الكتاب مجهود عظيم للمؤلف د.أحمد عبدالله رزه ينبغى أن يتبع بمجهودات تستكمل الكتابة عن الفترات الل ...more
Ahmed ِِAbdel All
Feb 17, 2014 rated it it was amazing
تحت اتون الرصاص وطلقات الخرطوش .. تعيش الجامعات المصرية اسوأ عهودها الان

لم ار فترة تاريخية في الكتاب تؤرخ لحقبة اسود مما نعيشها اليوم !
Ahmed Abdulfattah
Jul 30, 2015 rated it really liked it
اثبتت سياسات النظام العسكري الحاكم منذ 52 نجاحها في قمع الحركة الطلابية فعلا
وحاليا الوضع ميختلفش كتير عن ايام عبد الناصر
Mohamed Adel
Apr 09, 2019 rated it it was amazing
قراءة مختلفة بعض الشيء، الكتاب في الاصل كتب باللغة الإنجليزية لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة كامبريدج. ورغم قراءة الكتاب كانت pdf بسبب فشلي في أيجاد نسخة ورقية. لكن حاولت تجاوز الأمر، والأستمتاع بمحتوى الكتاب لحين أيجاد نسخة ورقية و قرأته من جديد.
الكتاب ليس دراسة للحركة الطلابية فقط، بل نظرة عاملة وشاملة لأحوال المجتمع السياسية والأجتماعية في كل الفترات الزمنية التي تناولها الكتاب، و كوني طالب مصري شاء القدر ان تكون دراستي الجامعية في ظل نظام لايعترف بالنشاط الطلابي، وكل الأنشطة الطلابية التي كنت
...more
Fathy Sroor
في البداية يجب الأشارة إلى أننا أدمنا النظر للتاريخ بأسلوب نازل،بمعنى أننا ندرس تفاعلات و تحركات القيادات الحكام و معاركها بأعتبارها الأساس متناسين الجزء الأهم في التاريخ و هو المحكومين أنفسهم و طريقة تفاعلهم مع الأحداث و القرارت التي تصدرها القيادة،و أن كان هذا الكلام يصح في مجمل التاريخ البشري فأنه يحمل دلائل صحة مضاعفة فيما يخص التاريخ المصري،هذا الكتاب يسهم في تغيير تلك الحقيقة و يحاول أعادة كتابة التاريخ بمنح دور البطولة للمحكومين،حيث يقدم أحد أبرز رواد الحركة الطلابية رصد لواقع و تطور الحر ...more
Dina Abdallah
Nov 24, 2016 rated it it was amazing
انا قريت قبل الكتاب ده كتاب " المبتسرون " لواحدة من جيل الحركة الطلابية ف مصر ف السبعينات واللي كان تجربة شخصية ونقد للأفكار أكتر منه تأريخ للفكرة فاحتجت بعده اني اقرا الطلبة والسياسة في مصر عشان اعرف تاريخ الاحداث ومن وجهة نظري دي الطريقة الأفضل في معرفة تاريخ فترة معينة قراءة التاريخ من مستوى الاحداث والارقام والقرارات والتحركات وقرايته من وجهة نظر المشاركين فيه وتجاربهم الشخصية

انا تمنيت اني اشارك في حركة طلابية من دول من جواها .. أعيش تجربة حية وجميلة زي التجارب دي للأسف بعد الثورة مخدناش ف
...more
X-omar Shazly
كل الطلبة لازم تقراه
أحمد الأخضر
Sep 16, 2014 rated it it was amazing
important book
Amira Younis
rated it really liked it
Apr 19, 2014
السعيد
rated it liked it
Dec 02, 2016
Hosam Diab
rated it really liked it
Apr 04, 2014
Mira
rated it it was amazing
Oct 28, 2016
Mohamed Sayed
rated it it was amazing
Jun 25, 2016
Raji Mahdi
rated it it was amazing
Jul 05, 2016
Gha Da
rated it it was amazing
Jul 18, 2016
Mohammed Sabry
rated it really liked it
Jan 29, 2019
Eng Khaled gamal
rated it it was amazing
Sep 02, 2014
Mahmoud
rated it it was amazing
Jan 11, 2016
Ahlam Mustafa
rated it really liked it
Jul 22, 2017
شوشو
rated it liked it
Jun 01, 2017
Youssef Manie
rated it it was amazing
Feb 06, 2014
Mohamed Nasser
rated it liked it
Jul 22, 2015
Colin
rated it liked it
Mar 04, 2011
Omar El-Hanafi
rated it really liked it
Dec 03, 2014
Amna Hussein
rated it really liked it
Mar 04, 2017
Mohamed Moanis
rated it liked it
Sep 17, 2014
Hadeer
rated it really liked it
Dec 12, 2014
Lio
rated it really liked it
Feb 20, 2012
سامح فايز
Apr 09, 2013 rated it it was amazing
كتاب يجب أن يقرأ
عمرو سرحان
rated it it was amazing
Jun 01, 2019
« previous 1 3 next »
There are no discussion topics on this book yet. Be the first to start one »

Readers also enjoyed

  • من أسرار الساسة والسياسة: مصر ما قبل الثورة
  • نداء الشعب: تاريخ نقدي للإيديولوجيا الناصرية
  • قبلات سينمائية
  • مذكرات عربجي: الأسطى حنفي أبو محمود
  • Jour de Silence Tanger
  • كتاب الأسفار : أسفار المشتاق - أسفار الأسفار
  • الإسلاميون والعسكر: سنوات الدم في الجزائر
  • زعماء الإصلاح في العصر الحديث
  • الحركة السياسية في مصر 1945 - 1952
  • خطوات على الأرض المحبوسة
  • The Russian Revolution: A Very Short Introduction
  • السلام الضائع في اتفاقيات كامب ديفيد
  • مثقفون وعسكر
  • التاريخ السري لاحتلال إنجلترا مصر
  • ما بعد الدول القومية المسلمة
  • سيدي براني
  • The Arab Awakening: The Story of the Arab National Movement
  • مداواة بلا أدوية
See similar books…
د. أحمد عبد الله رزة حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1973.وعلى دكتوراه العلوم السياسية من جامعة كمبردج (إنجلترا) عام 1984.
هو خريج " برنامج الخريجين " بالأمم المتحدة عام 1983.معروف كخبير في مجال العلوم الساسية على المستوى الدولي.زار معظم أجزاء العالم ويتحدث عددا من اللغات, توفى سنة 2006 بعد اصابته بأزمة قلبية. (أحمد عبد الله رزة هو والد الفنانة بشرى).