Tareq Fares's Reviews > حدائق الملك

حدائق الملك by Fatéma Oufkir
Rate this book
Clear rating

by
6403583
's review
Apr 12, 2012

really liked it
bookshelves: abu-dhabi-2012, أدب-السجون, كتب-السيرة-الذاتية
Read from April 07 to 11, 2012

عقلي يكاد لا يصدق وأنا أقراء، هل ما اقرأه خيال مبدع مشبع بالحزن والكأبه أم أنه واقع أليم جرت أحداثه في زحمة الحياة بعيداً عنا او ربما قريباً منا لكننا في كلا الحالتين لم نشعر به.

حدائق الملك هي بداية رحلة العذاب لفاطمة أوفقير وأولادها استمرت اربعة وعشرون عاماً قضوا منها 19 عاماً في المعتقل وخمسة تحت الإقامة الجبرية.

فاطمة (الأم) سجنت وهي في السادسة والثلاثين وخرجت وهي في الخامسة والخمسين
مليكة (البنت الكبرى) سجنت وهي في التاسعة عشر وخرجت وهي في الثامنة والثلاثين، لها كتاب السجينة تحكي عن المأساة من زاويه اخرى وكتاب اخر بعنوان الغريبة
مريم (الابنة الثانية) سجنت وهي في السابعة عشر وخرجت وهي في السادسة والثلاثين
رؤوف (الأبن الأكبر) سجن وهو في الرابعة عشر وخرج وهو في الثالثة والثلاثين، له كتاب الضيوف يتحدث بشكل تفصيلي عن حياة المعتقل
ماريا (الأبنة الثالثة ) سجنت وهي في العاشرة وخرجت وهي في التاسعة والعشرين
سكينة (الأبنة الرابعة) سجنت وهي في التاسعة وخرجت وهي في الثامنة والعشرين، لها كتاب الحياة بين يدي
عبداللطيف (الابن الثاني واصغرهم سناً) سجن وهو في الثالثة وخرج وهو في الثانية والعشرين
عاشوراء (ابنة عم فاطمة) سجنت وهي في السابعة والثلاثين وخرجت وهي في السادسة والخمسين
حليمة عبود (احدى العاملات لدى فاطمة في بيت أوفقير) سجنت معهم وهي في التاسعة عشر وخرجت وهي في الثامنة والثلاثين.

أي ضمير هذا الذي يتحمل حبس أطفال لا لشئ إلا لان ابوهم ارتكب جريمة وعوقب عليها
أي نوع من البشر هذا الذي يصدر أمراً بسجن طفل في الثالثة مع عمره انتقاماً من ابيه.
اعجب كيف يصل الحقد والكراهية في قلوب البشر إلى هذه الدرجة.



رغم ما فيه من حزن وكأبة الا انه كتاب جدير بالقرأة تتبعه الكتب الاخرى حتى تتضح الصورة من جميع الزوايا.
17 likes · flag

Sign into Goodreads to see if any of your friends have read حدائق الملك.
Sign In »

Reading Progress

04/07 page 45
19.0% "ابدأ اليوم رحلتي في حدائق الملك"
04/07 page 72
30.0% "توفى الملك محمد الخامس ونبدأ فصل جديد في صحبة الحسن الثاني" 2 comments
04/08 page 115
48.0% "جرائم وخيانات. الكتاب ممتع ولكن النوم اكثر متعة :)"
03/04 marked as: read
show 1 hidden update…

Comments (showing 1-1 of 1) (1 new)

dateDown arrow    newest »

message 1: by Kamal (last edited Aug 13, 2016 05:49AM) (new) - rated it 5 stars

Kamal انه الواقع با سيد طارق الذي عاشته عائلة الجنرال افقير، الجنرال الذي كان المتهم الأول في مؤامرة قتل المهدي بن بركة الرجل الذي كانت له رؤية شفافة وديمقراطية، الرجل الذي اراد ان يعطي نفس جديد للمغاربة، الجنرال يا اخي طغى في سلطته، كان اليد اليمنى للملك الحسن الثاني، اعتقل سياسين ومعارضين كثير، علئ اين كان رجل دو عقلية عسكرية لا يطاق، و اعتقد ان كما يقول المثل " كما تدين تدان " مع احترامتئ لعائلته التي اعا نت في المعتقل للا نساني و ادت ثمن افعاله الشريرة.


back to top