Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “Hamida z zaułka Midakk” as Want to Read:
Hamida z zaułka Midakk
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

Hamida z zaułka Midakk

3.83 of 5 stars 3.83  ·  rating details  ·  5,160 ratings  ·  476 reviews
Seria Kontynenty to wyjątkowa wędrówka literacka po innych lądach, śladami innych kultur. Pojawią się w niej dzieła najwybitniejszych twórców, znanych i cenionych w swoich krajach, często jednak jeszcze nieodkrytych przez polskich czytelników. Literatura odsłania wiele prawd, a książki potrafią powiedzieć o drugim człowieku więcej, niż myślisz... Przekonaj się, co czytają ...more
Hardcover, 272 pages
Published May 17th 2010 by Smak Slowa (first published 1947)
more details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.
This book is not yet featured on Listopia. Add this book to your favorite list »

Community Reviews

(showing 1-30 of 3,000)
filter  |  sort: default (?)  |  rating details
Ahmed
حارة محفوظ هى عالم فريد قد لا تواجهه فى حياتك ولا تقرأ مثله مهما كنت مُطلع
حارة محفوظ هو كل بيت مصرى وكل شارع مصرى
حارة محفوظ هى مجتمع بأكمله أفنى محفوظ حياته ليقدمها لك
محفوظ هو ذلك المبدع (اللى نصب سيرك) أدبه ليمتعنا الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
زقاق المدق هتقابل شخصيات انت بتشوفها فى كل مكان لكن من الصعب أن تعرف تتكلم عنها أو تصفها كما وصفها محفوظ.
السلطه والنفوذ والمال والجنس والمغامرة والعشق والشهوة الى ملذات الحياة . ذلك الخليط الغريب استطاع محفوظ أن يمزجه ليقدم لنا لوحة متناسقة الألوان ب
...more
Joselito Honestly and Brilliantly
Midaq Alley could be any small, familiar place like a small town one grew up in, or the neighbourhood of his youth. Here, it is a street in Cairo, Egypt and the story is set sometime during the second world war. Originally written in Arabic, its main charm is that it takes the reader to where he has never been before: a small street, in the heart of the Arab world, at the time when his parents, or maybe grandparents, were just small boys and girls.

Some novels the reader grapples with. This one i
...more
Ahmed
دائما كان الأدب هو المرآه الصادقة لأى مجتمع
تأريخ لعادات المجتمع وتقاليده وظروف معيشته التى قد تنتهى بتغير الازمنه المختلفة
عادات وظروف لا يضمن لها البقاء الا كتابات عظماء عنها
وهنا يبرز دور العظماء امثال محفوظ الذين استخدموا قلمهم ككاميرا فوتوغرافيه لتسجيل الاحداث والظروف المختلفه
Brooke
Midaq Alley is written by Naguib Mahfouz, an Egyptian writer who has also written The Cairo Trilogy and Arabian Nights and Days. He has won the Nobel Peace Prize in Literature and is one of the leading Arabic writers, forcing the world to consider Middle Eastern literature seriously. He writes about his homeland, Egypt, and the people that inhabit it. He has been influenced by many Western writers including Flaubert, Zola, Camus, Dostroyevsky, and Proust. This story follows the lives of the inha ...more
حازم
حين جاء عضو الأكاديمية السويدية التي منحت محفوظ نوبل، وشاهد الزقاق، أيقن أن هذا الكتاب يستحق هذه الجائزة فعلاً، إذ صنع من مكان لا يزيد عن أمتار معدودة، رواية كاملة، مليئة بالشخصيات، وزاخرة بالأحداث، وعامرة بالدراما.
أحببت هذا العمل جداً، ووضعته ضمن الفئة الأولى لنجيب لديّ. فقد امتلأ بروح الحارة كأفضل ما يكون، وكانت شخصيات حميدة وعباس الحلو وصانع العاهات والسيد رضوان والسيد سليم والمعلم كرشة لا تنسى، وتجمع بين الرومانسية والفلسفة، والروحانية، ولا تخلو من غرابة.
حميدة ذكرتني بصورة أو بأخرى ببطلة رو
...more
Alaa Karem
أربعة نجوم ونصف ...

نجيب محفوظ أستاذ فى توصيف النفس الانسانية من جميع جوانبها وكل انفعالاتها ..
فنجيب بيحكي عن أهل الزقاق وشخصياته اللى عملها ولكنه كان بيسيبهم يتفاعلوا مع ىبعض
ويراقبهم من بعيد .. ويحكي الحكاية بلا زيادة ولا نقصان ولا محاباة ولا ظلم لشخصية على التانية
قرأت من فترة مقال بيقول ان الرواية مترجمة وبتتدرس فى مدرسة ثانوية بولاية ميتشجان فى أمريكا
حسيت بفخر رهيب لما قرأت الرواية .. أسلوبها وسلاستها وبساطتها
شيء بتلك العظمة لابد أن يكون بتوقيع مولانا نجيب محفوظ ..
من أكثر الشخصيات اللى
...more
Marissa
Egyptian author Naguib Mahfouz has written Many satirical pieces of literature, such as "The Happy Man", and probably his best-known book, "Midaq Alley." This book describes the strange events of a forgotten, traditional alley in modern Cairo, and satire is used to craft characters from human flaws. Such characters are like Hamida, a greedy and vain stepdaughter engaged to
a barber, a businessman, and a pimp.

One interesting thing in the novel was the characterization; the characters' personal
...more
Talha Sayed
هكذا تكون الرواية المصرية ، طافحة بكل مآسي المجتمع ،
تفوح منها رائحة قاذوراته ،
ان الرجل الذى رمز للكون كله بخالقه وانبياءه وبشره فى "أولاد حارتنا" قادر
قدير على ان يرمز لمشاكل وامراض مصر فى زقاق واسمه بالانجليزية Alley :D
كما كان يفعل الشيخ درويش على طول خط الرواية :D
يفهم نجيب محفوظ زقاقه كطبيب نفسى ماهر يفهم حالة مريضه
تعمق فى خلجات النفس الانسانية الى اقصى درجة
ليعلمك كيف تفكر ، وكيف تقرأ افكار الناس
وعذوبة فى الافكار الصوفية التى اوردها على لسان السيد رضوان
والنهاية
نهاية واقعية
كانت التجربة
...more
Diana Habashneh
الطموح الأعمى الذي يحول حميدة الى تيتي لتهرب من الزقاق الذي يكره الى المال و الجاه، طبعا هذا الهروب كانت له عواقبه، أعتقد أنه كان من الضروري موت عباس أو حميدة و لا أعتقد أنه في اللحظة التي مات فيها كان عباس المسكين، لأ، كان عباس الذي قرر أن يثأر لكرامته و لا أعتقد أنه صدق كلامها عن كونها مسكينة، بل استعم كلاماتها ليقنع نفسه و يخفف من ألم فعلتها و خيانتها
Radwa Shalaby
أول رواية أقرأها لنجيب محفوظ ... أسلوبه ممتع ووصفه تفصيلي رائع .. أعجبتني تلك الرواية "أدبياً" .. ولا أخفي أيضاً إعجابي بقصتها التي أخذتني إلى عالم لم أره من قبل -ويارب لا أراه أبداً- فهو عالم مقزز منفر .. ولذلك أيضاً لم تعجبني نهاية الرواية .. لم يعجبني مصير عباس الحلو .. ولا النهاية المفتوحة لبعض الشخصيات .. ولكني حقاً استمتعت بصحبة الكتاب
محمد سيد رشوان
اللعنة على شخصيات محفوظ، إنه مصمم
شخصيات بارع لا يشق له غبار.. من مجرد الكلمات ينسج لك حقل من البشر مكتمل الصفات تام السمات..

إن كان ثمة مايبهر في هذه الرواية، فهو الإتقان الشديد في رسم الشخصيات

أما الأسلوب، فلا أدري لم كان ثقيلاً في بعض المقاطع
لقاء السعدي
وحده نجيب محفوظ القادر على نسج عالم الحارة المصرية بهذا الإقتدار

رواية زاخرة بالشخصيات المرسومة بدقة و براعة محفوظية

شخصيات تكشف الشر و الشره الإنساني لكل ما هو خبيث

حميدة .. الطموح المريض للثراء حتى لو كان سبيله امتهان الدعارة !
المعلم كرشة .. الشذوذ عن الفطرة السوية
سليم علوان .. هوس الفحولة و الصحة المبالغ فيه
حسنية الفرانة .. هوس القوة و السيطرة
زيطة .. الرغبة في تشويه كل شيء
دكتور بوشي .. الطمع
حسين كرشة .. استهرار الشباب و عنفوانه
و فرج ابراهيم .. القواد


على جانب آخر هناك الشخصيات السوية

عباس الحلو ..
...more
Wenxin
Midaq Alley

Naguib Mahfouz was born in Cairo, Egypt in 1911 and wrote many books about the city including The Cairo Trilogy and Sugar Street. He was also the first writer to be rewarded a Nobel Prize in Literature in Arabic. His novel, Midaq Alley, presents an interesting story about life in Cairo as well. The story is composed of many distinct characters with bizarre lives that all unite in Midaq Alley. The differentiated characters exercise very different personalities which result in drama
...more
Sul6an

روايةٌ سلِسةٌ جميلةٌ ، جوها المصريُّ البسيطُ بهمومهِ و مشاكلهِ - التي أصلُها الفقرُ - يزيدها جمالاً .

عم نجيب محفوظ يبدعُ في الوصفِ للشخوصِ و الأمكنةِ ، و سردهُ السحريُّ كانَ أجملَ مافي الروايةِ ، تأريخٌ لتلكَ الطبقةِ منَ البشر ، التي تنتهجُ الفُحشَ لأجلِ الحياةِ ، و التي يتخللها الطيبونَ المترعونَ بالصفاء . بساطةُ القصةِ التي تحكي حياةَ فتاةٍ تمنتِ المالَ و الدلالَ و الجاهَ بالحليِّ ، و إنْ كانَ بالعُهر ، يسردها عم نجيب بطريقةٍ سلسةٍ و ساحرة ، أحداثها تتخلها حكمةٌ أحياناً خاصةً من الوليِّ " عم د
...more
dr-yougi pougi
زقاق المدق

زقاق في نهاية الصنادقية في القاهرة القديمة ، قهوة قديمة و وكالة السيد سليم علوان و بضع بيوت وشرفة الصبية حميدة ..
كُلاً يغني على ليلاه - حرفياً - و أول الليل الجميع على قهوة الزقاق وآخره كُلاً في سكرات النوم وفي الصباح كُلاً ع عمله .. وهكذا دواليك
فهذا عباس الحلو يعاني من حب حميدة ويدير صالوناً الحلاقة الوحيد في الزقاق
وهذا كامل صانع البسبوسة لا يفتأ ان يتحدث على كفنه
وهذا الشيخ درويش في الملكوت يعيش بين واعٍ للدنيا و مفارق للعقل ..
وذاك السيد رضوان الحسيني رجل الدين والتقوى في الزقاق
...more
Liz Estrada
Even though I read this book in Spanish, for I thought the translation would be truer to its original Arabic, I'm reviewing it in English so my non-spanish speaking friends may read this and decide to read it.
It is no surprise that Naquib Mahfouz won the Nobel prize in literature (unjustly, the only Arab writer to do so thus far). His realistic portrayal of a relatively poor neighborhood in Cairo at the end of Word War II is captivating from the start due not only to its exotic cast of characte
...more
أحمد زهران
أول بدايتى مع نجيب محفوظ ،، جميلة جدا والتعمق فى حياة كل شخص عجبنى والاسلوب طبعا مينفعش اقول عليه كلمة..
من أول ما بدأت فيها وانا ماسك فيها وعمال اقرا واقرا ومش عاوز اسيبها الا لما اخلصها ..
هكمل وهقرأ اكتر لنجيب محفوظ اللى متشوق لقراءة كل مؤلفاته لأسلوبه الرائع
.
Hamza Senhaji
كما عودنا نجيب محفوظ في عديد من رواياته .. مرآة عاكسة لمجتمع الحارة المصري و آديب كرس قلمه لقاء مجتمعه ذاك .. فمحفوظ اختار الحارة مادة لكتاباته، و لم ينفك أغلب ما كتب عن جوها العجيب .. فبرع قلمه في حفظ طلاسمها و فك شفرتها أشد البراعة، ليخرج لنا تحفة من تحف الأدب العربي نظير " زقاق المدق " .. ف " زقاق المدق " ذاك أكثر روايات محفوظ انغماسا في الواقعية و آكثرها تصويرا للأنسان بمكونيه الإثنين .. الخير و الشر .. الطموح و الطمع .. الحب و الكراهية .. الإروس و غريزة التدمير. صورة قولبها في إطار الحارة ا ...more
Adrianna
Oct 06, 2010 Adrianna rated it 4 of 5 stars  ·  review of another edition
Recommends it for: Anyone
Recommended to Adrianna by: Cafe Libri
Review Dedication: Many thanks to Cafe Libri Yahoo Group member Jeffrey Taylor for an engaging book discussion that aided in my research for this review.

This is the first book I've read by author Naguib Mahfouz, and I was pleasantly surprised by the pace and development of the story and characters. Mahfouz is well-known as one of Egypt's first novelists; he dared to break traditions and focus on a genre that was not encouraged by his country. The passion and love he had for the novel is depicte
...more
Lise Petrauskas
I was not engaged at all until about halfway into the novel and I think that's because all but one of the many characters populating it were selfish and cruel, pursuing their desires and allowing their moods to dictate their behavior. There was no hero and no central story here to follow. However, gradually the various strands came together and by the end I could see that it was the alley itself, and Cairo, and Egyptian society, that were the main characters. Mahfouz writes about the unpleasant, ...more
Jessica H
Dec 18, 2007 Jessica H rated it 4 of 5 stars  ·  review of another edition
Recommends it for: anyone who can follow sarcasm
Shelves: boooks
"Midaq Alley" is a sarcastic novel of individuals living in Cairo during WWII in the 1940’s. This novel was written by Naguib Mahfouz, the Nobel Prize winning author. Naguib also wrote "Bayn al Qasrayn" which began his successful career as a writer. "Midaq Alley", reveals some of the surprising truths in Cairo with wit and sarcasm. The many characters introduced have varying personalities which continue to keep the reader’s interest through out the book. Not only is this novel a deceitful love ...more
Kelsey
Dec 18, 2007 Kelsey rated it 3 of 5 stars  ·  review of another edition
Recommends it for: See below
Naquib Mahfouz is the foothold of Egyptian literature when it comes to satirical writing. Mahfouz began writing at the young age of 17, and had his first novel printed and published in 1939. By the July of 1952, Mahfouz had printed 10 novels. Naquib finally hit stardom when he published the Cairo Trilogy of Bayn al Qasrayn, Qasr al Shawq, and Sukkariya (Between-the-Palaces, Palace of Longing, Sugarhouse) in 1957, and all the world became a stage for his writing. He set the stage for satirical wr ...more
AHMED ADEL SALAMA
من التجليات القليلة لعبقرية و ثراء الرواية العربية.. يأخذك محفوظ في رحلة روحانية في زقاق المدق لتعيش مع شخصياته ثرية الطباع.
هنا نلمح بداية ميل محفوظ لتيمة الحارة بما تحمله من حكايات وخبايا و جرئته العجيبة في الحديث.
و قد تفوق على نفسه عندما رسم شخصيات لا تنسى , و خاصة الشخصيات الثانوية مثل: الشيخ درويش (الذي كان بطل الرواية الخفي بظرف كلامه)و زيطة محدث العاهات و حسنية الفرانة وغيرهم.
و قد رسم تصويرا حيّا نابغا لكل ما يحدث, بدون أن يشعرك بالملل حتى آخر كلمة. و شرح مكنونات نفس كل شخصية بسلاسة لا تشع
...more
Mahmoud Afify
هى ثورة محفوظ الاولى فى عالم الرواية.
فعندما أقارن بين هذة الرواية وبين ما كتب من روايات من قبل سواء كانت لمحفوظ او لغيرة اجد فجوة كبيرة فالرواية كانت لدى كثيرون حتى منتصف الاربعنيات كانت دائما اقرب الى فن السيرة الذاتية منها الى الرواية ولكن محفوظ تجاوز ذلك فى هذة الرواية واثبت انة قادر عل التعبير عن كافة الانماط البشرية.
فالرواية لم يكن لها بطل واحد بل ابطال كثيرة واعتمد محفوظ على تقنية تقطيع المشاهد ونجح فى ذلك الى حد كبير.
ولكن ما يعيب الرواية فى تقديرى ان محفوظ رغم نجاحة الباهر لم يستطع ان يكم
...more
Ghadamamostafa
أشفقت على عباس الحلو ..كان طيبًا غريرًا ..مات من أجل من لا تستحق و لم تهتم يومًا
و كرهت حميدة ..كرهتها كالطاعون ..لو أن بها بعضًا من تأنيب الضمير أو الرغبة في التحسن لمال قلبي إليها..و لكنها تستحق تمامًا ما هي فيه ..و تستحق تماما أن تقع تحت رحمة وغد قواد مثل فرج أنا لا أحب المثل القائل بأن الطيور على أشكالها تقع إذ أحيانًا تضل الطيور و تسقط على غير أمثالها ..و لكن في هذه المرة وقع الطير على مثله تمامًا ..أنا لم أشفق عليها لما تلاقيه من عذاب في حب فرج الذي ينظر إليها على أنها محض عمل فحسب ..هي مثل
...more
Alaa Alassaf
أول رواية قرئتها لنجيب محفوظ لا بأس بها تحكي قصة الفتاة حمده التي كانت تمقت الحي الذي تعيش فيه و كيف للفقر و حب المال و الاستماع لوسوسة الشيطان بالتخلي عن أغلى ما تملكه الفتاة نهاية تعيسه لحبيبها أو من يحبها بالقتل على ايدي الجنود الانجليز
Melyn Mel
Lorong Midaq (Zuqaq al Midaq), menceritakan tentang kehidupan orang-orang di sebuah gang sempit di Kairo.

Lorong ini merupakan sebuah lorong terpencil, miskin, kumuh, melarat, tanpa listrik, terasing dari dunia luar dan tertinggal. Lorong ini dihuni oleh berbagai macam orang dengan bermacam watak, sifat, cacat, mata pencaharian, cara pikir, karakter serta konfliknya masing-masing. Meskipun lorong ini dapat dikatakan terpencil dari segala kehidupan di sekitarnya, namun ia tetap hiruk pikuk dengan
...more
A S
Probably one of the best books I have ever read for Naguib Mahfouz. It is Soap Opera, Cairo style. Unlike his books that were published before this one, I feel this one is more courageous than the rest. Pedophilia, homosexuality and prostitution are among the major topics discussed in this novel. He barely touches on those in his earlier work. However, the most courageous battle this book conquered is the imperfect characters Mahfouz created. What made earlier works of Mahfouz so dull is how he ...more
Emma Deplores Goodreads Censorship
This book didn't do much for me. I don't think it's bad, it has its moments and I wasn't bored, but a book about a bunch of people living their everyday lives is likely to work for you only if the characters resonate. There wasn't much here that fit with my experience of living in the world--I don't think it's entirely cultural, since plenty of books by American authors are filled with characters who are nothing like anyone I know, it's just a bigger deal in this kind of book. Or maybe I just mi ...more
Allison
Dec 21, 2007 Allison rated it 3 of 5 stars  ·  review of another edition
Recommends it for: people who like Egyptian drama
Nauguib Mahfouz, born in Cairo in 1911, witnessed the transition from traditional to modern life as his family moved to a European-style suburb. Mahfouz transformed his observations into a novel where he used satire to teach lessons to the reader. In his novel, Midaq Alley, the reader is enlightened about the time through character conflicts, both emotional and verbal, and one is able to view how love, greed, modernization, and religion affect the society.

It was interesting how each character ha
...more
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 99 100 next »
topics  posts  views  last activity   
لله ذرك 1 7 Aug 01, 2014 03:40AM  
حلقة قراء محفوظ N...: زقاق المدق - ابريل 2012 12 78 May 22, 2012 05:04AM  
  • الزيني بركات
  • الحرام
  • صالح هيصة
  • نحن لا نزرع الشوك
  • I'jaam: An Iraqi Rhapsody
  • عتبات البهجة
  • دعاء الكروان
  • Halbzeit
  • The Map of Love
  • Chaka
  • Sharon and My Mother-in-Law: Ramallah Diaries
  • The Sand Child
  • يوميات نائب فى الأرياف
  • Journey to the Alcarria: Travels Through the Spanish Countryside
  • عصافير النيل
  • Woman at Point Zero
  • Thaïs
  • مالك الحزين
5835922
Naguib Mahfouz (Arabic author profile: نجيب محفوظ) was an Egyptian writer who won the 1988 Nobel Prize for Literature. He published over 50 novels, over 350 short stories, dozens of movie scripts, and five plays over a 70-year career. Many of his works have been made into Egyptian and foreign films.
More about Naguib Mahfouz...
Palace Walk حديث الصباح والمساء بداية ونهاية The Cairo Trilogy: Palace Walk / Palace of Desire / Sugar Street (The Cairo Trilogy #1-3) خان الخليلي

Share This Book

“هذا هو الحب. هو كل ما لنا. فيه الكفاية وفوق الكفاية. هو فى القرب السرور. وفى البعد العزاء، وفى الحياة حياة فوق الحياة ..” 34 likes
“من الضرورى أن يوجد فى حياة الإنسان شئ تنعقد حوله آماله، شئ يقرر لحياته قيمة ولو وهمية أوسخيفة.” 33 likes
More quotes…