Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “نقطة تفتيش” as Want to Read:
نقطة تفتيش
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

نقطة تفتيش

3.83  ·  Rating Details ·  319 Ratings  ·  63 Reviews
رواية تقرأ احداث العنف والإرهاب في المملكة العربية السعودية
وكما يقول المؤلف عن نقطة تفتيش " فعل اجترحه مثقف. ارتأى أن يكون شاهداً، وليس حفار قبور.
شاهد رأى مدينته .. حبيبته، تغتال طمأنينتها ، ومعنى جميلاً.. كان حلمه وأمنيته، يفتأت عليه..
شاهد .. أراد أن يجيب عن ( كل ) الأسئلة ، لتعود للمدينة سكينتها ، ويعود المعنى الجميل، إلى ميدانه الحقيقي
Paperback, الطبعة الأولى, 210 pages
Published 2006
More Details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about نقطة تفتيش, please sign up.

Be the first to ask a question about نقطة تفتيش

Community Reviews

(showing 1-30)
filter  |  sort: default (?)  |  Rating Details
فهد الفهد
Oct 29, 2012 فهد الفهد rated it it was ok
نقطة تفتيش

شعرت بمشاعر متناقضة وأنا اقرأ هذه الرواية، فلذا مراجعتي لها ستكون غير دقيقة، سيتدخل فيها جزء من الذاكرة، ذاكرة المرحلة التي مررنا بها كمجتمع، ومررت بها أنا كشاب، فلذا رغم عدم استساغتي للمباشرة في الرواية، واعتبار هذا مضعفاً لها، إلا أنني أشعر بأن تلك المرحلة المجنونة، لازالت غير مكتوبة بشكل جيد، لازالت تنتظر من ينخلها نخلاً، ويستخرج منها رواية عظيمة، ولكن الرواية العظيمة لابد أن تستند على كتب تؤرخ لتلك المرحلة وأبحاث ووثائق، وهذا كله غير متاح، لهذا تتعقد مهمة الكاتب بتقدم الزمن، وابتع
...more
Eslam Awwad
Jan 24, 2013 Eslam Awwad rated it it was amazing
أنهيت رواية "نقطة تفتيش"
رواية مؤثرة و رائعة , تكشف جزء لم نكن نفكر به أبدا,فنحن واقعين تحت تأثير الأعلام الأمريكي الذي يعرض أفراحهم و أحزانهم و بطلاتهم ووو ... ألخ , و من بعده الأعلام العلماني المعادي للجهاد أصلا , فمن أين لنا أن نعرف شعور المجاهدين و نحس بألامهم و أفراحهم و أحزانهم فمن أين لنا نعرف المأسي الشديدة التي وقعوا بها و كيف كان تعاملهم معها.
رحم الله شهدائنا المجاهدين و ألحقنا بهم.
...
...
رواية مؤثرة للغاية مبكية في بعض أجزائها , أنصح بقرائتها خاصة أنك أكيد لم تقرأ مثلها من قبل . فمن يكت
...more
بشرى السيف
Mar 26, 2012 بشرى السيف rated it really liked it
تحمل زخمًا من الأحداث والآلام وحكايا النضال .. وبعض دموع على رصيف الورق

أشياء كثيرة أثارت دهشتي: كيف يمكن لراوٍ أن يصف مشاهد استثنائية في حياة البشر دون أن يعيشها بكل هذه الدقة؟ وكيف استطاع أن ينتقل بين الأحداث بخفة؟ حتى إنه يبدأ الحدث من وسطه ثم يعود لأوله ثم يقف أخيرًا على نهايته بطريقة سلسة وذكية لم أشعر بها إلا بعد مراجعتي للصفحات الأولى من الرواية؟ ثم أخيرًا كيف تمكن د. الحضيف نفسه من مغالبة القهر والشعورالمضني في أعماقه ليكتب بمثل هذه الحيادية !؟ -على الأقل بالنسبة له-

يعيبها طباعتها، حيث يظ
...more
GM
Sep 02, 2015 GM rated it it was amazing
أ لــ ــ ــيــ ــ ــمــ ــ ــة
Asmaa Elwany
Feb 22, 2017 Asmaa Elwany rated it did not like it
بالصدفة وجدت هذة الرواية وقرأتها ،لم أحدد هدف الكاتب من روايته فى بداية القراءة وحتى انهيتها ،لم تلاقى الرواية اى تعاطف منى فى أى من أحداثها ،فى جزء من الرواية أثناء شرحه المستفيض عن ما لاقاه المجاهدين حسب تعبير الكاتب من عذاب ومعاناة تذكرت الجملة الشهيرة لحزب الكنبة المصرى "وهما ايه اللى وداهم هناك؟" ولأول مرة اتفق مع هذة الجملة.
أهى محاولة من الكاتب لتحسين صورة الإرهاب بمسميات من نوع الجهاد وإعلاء راية الإسلام ؟
يا سيدى الفاضل ما زادت افغانستان إلا جهلا وعذابا من محاولات هؤلاء المعاتيه إقامة م
...more
صفيّة
Mar 28, 2013 صفيّة rated it it was amazing
أعلمُ أني تأخرت في قرائتها كثيرًا، لكن ثارت فكرة قرائتها اليوم بعد أن سمعتُ أن أحداثًا توشِكُ أن تعيدَ نفسها!، وثارت غمامةٌ سوداء في رأسي من أسئلةٍ قديمةٍ وذكرياتٍ قاسية، أحداثٌ قويةٌ، بدأتُ بالقراءة وأنا أرتعِش.. توغّلتُ بها وأنا أبكي.. انتصفتُ بها ويقينٌ يمد في قلبي جذورهُ.. وغمامةٌ تنقشع.. ثم أنهيتها.. وأحمدُ الله أن قرأتها الآن.

وما أضعفَ الإنسانَ.. مغلوبٌ على أمره!
والله غالبٌ على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
GhaDeeR
Sep 11, 2010 GhaDeeR rated it liked it
لآن وأنا انهي رواية د. محمد الحضيف نقطة تفتيش



اكتب هذه السطور ..



شغفي للحصول على هذه الرواية بسبب ماعرفته من اسلوب الدكتور المميز والجذاب .. والذي كان يرضي ذائقتي بشكل دائم



لم اذكر اني ندمت يوماَ على شيء قرأته له … بل كان يبلغ الإستمتاع حدة لدر جة كثيراَ مايغريني للعودة لقصصه القصيره ومقالاته ..



الأمر الثاني وهو بسبب ماقرأت عنها وعن اصدائها .. وبعد ذلك منعها .. ماحرضني للبحث عنها كثيراَ



الروايه صدرت عن دار نشر أردنيه



عام 2006 وهي سنة زاخرة بالإنتاج الأدبي على المستوى المحلي



… مقدمة الكتاب كانت عبارة عن
...more
Emad Alghamdi
Oct 06, 2010 Emad Alghamdi rated it really liked it
رواية رائعه جدا احداث مشوقة ومحمسة

كانت تدور حول الجهاد والعنف والحرب في افغانستان للشاب عبدالله وبعدها حينما تبعة اخاه أحمد لأحضارة لوالدتة التي لا يطمئن قبلها الا برؤيتة والاحداث الفضيعة التي واجهت احمد في فغانستان وقراها ومدنها وباكستان وامريكا ومافعلتة ضد المسلمين من عذيب وغيرة

والاحداث التي صارت في الرياض.....

الجزء الاخير من القصة كان اكثر عاطفة وكيف نقل خبر استشهاد ابنها ..... نهاية الرواية كانت حزينة جدا

انصح بقرائتها
اتمنى لكم قراءة ممتعة
بشاير الجهني
Jul 29, 2011 بشاير الجهني rated it it was amazing
روايه واقعيه سجلت في سجلات التاريخ ما عاشه المجتمع فترة حرب افغانستان
كما سجلت بطولات المجاهدين في افغانستان ومذبحتي الحاويه وقلعة جانجي
تاثرت في القصه كثيراً وخاصه احداث القلعه الذي كان " عبدالملك الربيش " اخ صديقتي شهيداً فيها
رحمه الله عليه وعلى الشهداء جميعا
وحسبي الله على امريكا وعملائها كم عانا المسلمين منهم الكثيييير

بصراحه روايه مميزه حياديه سلسه وواقعيه
Buthina
Mar 16, 2009 Buthina rated it it was amazing
مقتبس /
" ان امريكا هي اصلرالشر ، وسند الانظمة الكافرة . لذلك يجب محاربتها في كل مكان " .. هي .. كما قال احدهم : " رأس الأفعى .. و أتباعها أذناب . إذا قطع الرأس ، لم يعد للذنب قيمة ".

Nora
Mar 01, 2015 Nora rated it it was amazing
التاريخ يعيد نفسه! وكأنه يصف أحداث اليوم . روايـــة رائــعة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى ، أبكتني كثيراً. وخاصة حوار أحمد مع أبيه حينما أراد أن يخبره بخبر أخيه عبدالله وأيضا النهاية وما آل إليه أحمد ، لم أتمالك نفسي أبداً.
عبدالرحمن
Aug 16, 2009 عبدالرحمن rated it it was amazing
حقيقة هالراوية تتربع على رأس الهرم عندي..

قرأتها إلى الآن يمكن 4 مرات..

ولا أزال أستمتع بها..

يعيبها الطباعة الغير جيدة نوعا ما..
محمد
Jun 26, 2017 محمد rated it liked it
.................
أروى الحساني
الدكتور محمد الحضيف من الكُتّاب المميزين والمفضلين لديّ ، لذلك كان هذا العمل مفاجئة!

العمل لم يكن فعلاً إبداعياً بقدر ماكان توثيقاً لمرحلة ما من مراحلنا الاجتماعية والفكرية والسياسية .

في كثير من الصفحات أشعر بمحمدالحضيف كاتب المقال يقفر من بين السطور ، ويختفي الراوي تماماً .

مال الكاتب كثيراً لوصف الحالة الذهنية وتوضيح الأفكار ، وافتصرت الحالات الإنسانية على نطاق ضيّق ، مع أن الشخصيات الرئيسة حالات إنسانية بالمقام الأول .
الدليل على أنّ العمل اتّخذ طابع التوثيق أن الشخصيات حقيقية تماماً حتى محاولة
...more
May H-E
Sep 25, 2012 May H-E rated it it was amazing
Shelves: e-books
أعترف بأن قشعريرة قاسية سرت في جسدي كتيار كهربائي
عند وصولي إلى السطور الأخيرة من هذه الرواية
رواية رائعة وهي الأولى ضمن قراءاتي عن المجاهدين العرب في أفغانستان
قرأت فيها الكثير مما دار في تلك البلاد أثناء الحرب الطاحنة
التي أعلن جورج بوش الغبي صراحةً أنها "حرب صليبية" جديدة
فواجع وجرائم ارتكبها "رعاة الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان" بحق المجاهدين العرب والأفغان
وما خفي أعظم !!
أعترف أنها وضحت لي الكثير من الآراء المغلوطة عنهم
واستطعت بأسلوب كاتبها المبسط أن أتبين الخيط الرفيع الفاصل
بين "الجهاد الحقي
...more
رهف الهزاع
May 03, 2014 رهف الهزاع rated it it was amazing
Shelves: favorites
هذي من الروايات القلّة اللي تعيشك اللحظة بكل حذافيرها ، احس بشعر جسمي يوقف مع كل مشهد تعذيبي ، لا ادري كم عبرة اختنقتني وانا اقرأها ، من القصص الي تنتابك دهشة من سرعة احداثها ، تنتهي من فك مشكلة او لغز يقودك الى لغز ومشكلة اخرى ، سلسلة لامتناهية من الاحداث المشوقة التي جعلتني في نهاية احداثها اشهق ابحث عن صفحات اخرى .
اكثر جزئ في الرواية لم انسى احداثة هي قصص التعذيب اللي تكلم عنها المجاهد الافغاني فضل الله وطرق تعذيب الامريكان والاهانه ، واسر بقية المجاهدين في القلعه واستشهاد بعضهم من الغرق ، ا
...more
Jumah Al
Aug 15, 2013 Jumah Al rated it liked it
نقطة تفتيش ..
النقطة التي لا يعلم المرء
هل سيتجاوزها..؟! أم سيتوقف فيها إلى الأبد..؟!
هذه النقطة إمتدت لقصة تنقلنا فيها من المملكة إلى أرض أفغانستان تولت الأحدث على البطل من ضياع لأخوه وانقطاع أخباره حتى عزم على الذهاب و البحث عنه ..
رواية أبدع الحضيف في التنقل من محطة إلى أخرى..
فقط أقول رواية تستحق القراءة.. (للكبار فقط)

رأي بسيط :
لم أرى حتى الان إلا روايات قليلة تحكي قصة مطعمة بفكر و تساؤلات كهذه.. هذا ما يسمونه الرواية الفكرية
Rehab
May 15, 2012 Rehab added it

نقطة تفتيش .. تصف الطوق الذي حاصر الإسلام بتهمة الإرهاب من بعد أحداث سبتمبر , رواية مساحاتها تلمتلئ بساحات قتال وجهاد ..!
-صارمة مليئة بالصخب ..
تثير أحداث الحرب في أفغانستان وصور التعذيب والموت والخوف والجواسيس !!
حتى تصل إلى أحداث العنف التي دارت في الرياض لـ( تُمزق سكُون الرياض) كما قال د/محمد الحضيف ..
..
"الرياض لم تكن ضحية فقط , بل كانت كذلك مسرحاً ذبحت على أديمه معان جميلة أحدها الجهاد "
,,


ياسمين
Oct 26, 2014 ياسمين rated it it was amazing
كيف اقول وماذا اقول عن تلك الروايه،،،اقتحمت قلبى اقتحاما،،،اثرت فى نفسى تاثيرا عميقا،،،كنت اقراها احيانا فى فصلى الدراسى لشده انجذابى لها واكتم دموعى وعبراتى تحت نقابى ،،واكتم فى قلبى كثيرا من الاسى الذى يكاد يحطم قلبى تحطيما،،،روايه حقا تحكى واقعنا وبشده ،،تحكى كيف استغفلنا الاعلام وجعلنا ننظر للمجاهدين بنظره الارهابيين المتخلفين ،،،بغض النظر عن شعورهم واهدافهم وواختلاف ارائهم ،،،يجعلنا لا نحكم على فئه عامه منهم بحكم واحد ،،ننظر لواقع المسلمين من وجهه اخرى غير الاعلام الكاذب،،
kewan alghofaily
Apr 07, 2011 kewan alghofaily rated it it was amazing
أنا مبهورة من مدى انبهاري بالقصة :]
رغم أنه لا اهتمام عندي تجاه الجهاد والإرهاب إلا إن الموضوع لقى اهتمام مني

الكتاب يتحدث عن عبدالله شاب من عائلة سعودية يسافر للجهاد في افغانستان ويختفي , ومن هنا تبدأ الأحداث
لما يحاول أحمد أخيه تقصي أخباره.
أنا فعلاً صدمت للحالة اللي يعيشها المجاهدين, يقص عليهم كيف انفجرت قنبلة بصديقه أو كيف سجنوا أحد منهم وعذبوه وكأنه خبر عادي لا علاقة له به.!

أكثر ماندمت عليه إني ماقرأته في وقت قبل , لأن الجهاد إلى افغانستان بات حديثًا قديمًا
Soha AL-asiri
May 03, 2013 Soha AL-asiri rated it it was amazing
كتاب مثير ممتع شيق إلى آخر رمق..
في البداية أسهب بالوصف حد الملل حينًا، ولكن بعد مدة وجيزة من البداية أمسك بزمام الحبكة الروائية وأبدع خليطًا مذهلًا من المشاعر، فهو يرفعك حينًا لحد الأمل ثم يخفضك حد اليأس المميت ثم يماهي بك بينهما كالتائه ..
كُتب ليحكي واقعًا مريرًا نتجرعه ..
شكرًا للحضيف مداد حبره ()"
Maryam Same Same
Jan 28, 2013 Maryam Same Same rated it really liked it
الروايه تتكلم عن احمد اخوه سافر للافغانستان للجهاد و انقطعت اخباره فسافر هو بعده يبحث عنه عن رحلته في البحث عن اخوه بعد احداث سبتمبر و حرب افغانستان الروايه مشووقه كثير كقصه و مكتوبه باسلوب رائع جدا و
اختلف مع الكاتب في خطوط كثيره في الروايه و و د- الحضيف اختلف مع ارائه كثيرا لكن احقاقا للحق كقارئه اجد الروايه مستواها الادبي عالي
و كنت حابه انوع في الروايات اللي اقرها
أمل عبدالله
رواية تحكي قصة عبدالله المجاهد الذي غادر أرض الحرمين متوجهاً لأفغانستان بعد بدء الغزو الأمريكي لأفغانستان بمساندة تحالف الشمال ، ثم مغادرة أخوه أحمد للبحث عنه .
ثم الحديث عن التكفير .. وتأثر الشباب به في تلك الفترة .
إنها تعرض كيفية التعذيب التي واجهها ما سماهم المؤلف بـ
( المجاهدين العرب وغيرهم ) .
Raedsaad
Mar 29, 2013 Raedsaad rated it liked it
رواية جيدة بالمجمل ، غاب عنها الحس الإبداعي قد يكون موضوعها ومحاولة الحضيف تقديم حل لمشكلة الإرهاب هو ماجعلها تبدو هكذا.

استطراد الحضيف في ماحدث في أفغانستان وقتل الأسرى وجانجي استطراد لا حاجة له إلا بالجزء اليسير وهو مالم يحدث.. وكأنه بهذا يتحدث بأيديولوجيه ورائها ماورائها.

أفضل الحضيف الحزين على هذا :)
إبن اعراق  الثرى
صورة عبد الله قتيلا فى القلعة (قلعة جانجى) استحالت جرحا غائر فى وجدان احمد اخوه الذى ذهب للبحث عنه ليعود فيما بعد الى الرياض ليقتل هو الاخر على يد رجال الامن وماله من ذنب الا ان قدماه حملته يوما للبحث عن شقيقه عبدالله كدر على والديه واخوه وجيرانه عيشهم

هذا فى ارض لم يحمل فيها السلاح يوما فياترى ماذا كان يفعل فى ارض حمل فيها السلاح وحارب على ترابها .

....

Eng.Asma
Dec 03, 2016 Eng.Asma rated it liked it
المشاعر متناقضة مع هذا الكتاب. فلا تدري هل أنت مع أم ضد توجه الكاتب !!. الكتاب في بدايته أحسست بأنني أقرأ "حكاية وهابية" لتشابه الأحداث والتعليقات من ناحية الحرب الافغانية والمجاهدون العرب. التناقض كان بين الظلم الذي تعرض له أحمد من الاشتباه به وهروبه ، وبين تأييد بعض المطلوبين للهجوم على القوات الأمنية. النهاية محزنة جداً ومبكية . تمنيتها للأحسن
Adnan  Nour
Apr 27, 2013 Adnan Nour rated it it was amazing
كتاب رائع
يخطف القارىء من اللحظة الأولى ، سرد محكم و آسر
تناول رائع لقضية المجاهدين العرب فى أفغانستان ، و تناول أعمق لأسباب ما سمى بالعنف ممن عاد حيا من هؤلاء المجاهدين.
على الرغم من قصر الكتاب نسبيا ، فهو محمل بالمعانى و التفاصيل إلى حد كبير
أغرمت بالكاتب بشدة من هذا الكتاب
Doo7my
Mar 09, 2013 Doo7my rated it liked it
رواية جميلة في الحقيقة..
وينطبق عليها المثل القائل (خير الكلام ما خير ودل)..
أبدع المهندس محمد الحضيف في الرواية من حيث قصرها والمعنى الواضح فيها..
وصف فيها الصورة كاملة اللتي حدثت في أُفغانستان وحرب أمريكا عليها في هذه الراوية القصيرة الجميلة..
الخنساء
Dec 20, 2009 الخنساء rated it it was ok
أكثر ما أعجبني في هذه الرواية هي أنها توثيقية, تطرقت لقضية لم تأخذ حقها في الأدب وهي حقبة الأرهاب امحلي و الجهاد الأفغاني ومن ثم الاحداث داخل البلد, معاناة الناس سواء الضحايا او حتى المتهمين, رغم اني أراها حقل غني للكتابة :D
omar ghannam
Feb 25, 2013 omar ghannam rated it liked it
كلما كانت الكلمات اقسى , كلما حفرت فى الذاكرة اعمق , تختلط براعة الكاتب مع دقة الفكرة وقسوة المشاهد لترسم فى مخيلتك ماا يمر به من مشاعر تجعلك تفهم او على الاقل تتفهم حال المجاهدين لافغان والعرب وتعطيك الرؤية بمنظار قلما وجه لهذة النقطة , لكن فى النهاية انا لا احب النهايات المأساوية مهما كانت القصة
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 10 11 next »
topics  posts  views  last activity   
رواية أجمل من أن تكون رواية 1 4 Jun 29, 2013 05:50AM  
  • في ضيافة كتائب القذافي: قصة اختطاف فريق الجزيرة في ليبيا
  • ليس هناك ما يبهج
  • الكراديب
  • أفلاطون والمرأة
  • صاحبة الجلالة
  • مع ناجي ومعها
  • المجموعة الكاملة
  • أوراق طالب سعودي في الخارج
  • ثمانون عاماً بحثاً عن مخرج
  • السنوات الرهيبة
  • حكايتي مع صدام
  • حول العالم
  • الحرام
  • ذاكرة الماء: محنة الجنون العاري
  • الاحتساب المدني: دراسة في البناء المقاصدي للاحتساب
  • فصول في الثقافة والأدب
  • غرفة خلفية
  • ما من يد
2874910
كما في موقعه /
رجلٌ يعيش دون أن يبغض أحدا ..
ويرتفع دون أن يترفع على أحد ..
ويتقدم دون أن يطأ على أحد أو يحسد أحدا..
رجلٌ تعيش (القضية) في كل خلية من خلايا جسده ..
يتنفس (الهم) ويحيا (الرسالة) ..
واضح هو كالشمس ،و نقيّ كماء المزن ..
تجد في حرفه (صلابة الموقف) و (رقة الإحساس) ..
لايحرقه ظمأ إلى لقب ، أو حنين لبريق شهرة ،
إنما يحترق هو بذلاً لأمته وخدمة لدينه ومجتمعه ..
في حياته محطات ..
لكن كان له فيما بينهن
...more
More about محمد الحضيف...

Share This Book