Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “صحبة العشاق: رواد الكلمة والنغم” as Want to Read:
صحبة العشاق: رواد الكلمة والنغم
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

صحبة العشاق: رواد الكلمة والنغم

3.21  ·  Rating Details ·  85 Ratings  ·  13 Reviews
مقالات عن جيل الرواد من الكتاب و المفكرين و الفنانين
صحبة العشاق .. رواد الكلمة والنغم لـ خيري شلبي
يتناول سيرة بعض الفنانين العرب سواء في مجال الكلمة او النغم، من موضوعاته:
- سيد درويش: ثورة الوجدان ووجدان الثورة
- فكري اباظة: حكواتي من علية القوم
- محمد عبد الوهاب النرجسي
- امين الخولي: الأمين
- يوسف وهبي: راسبوتين والقديس
- الكابتن لطيف: مهرجان الظرف
- ام كلثوم شخصيا
- توفيق الحك
...more
Paperback, طبعة مكتبة الأسرة, 184 pages
Published 1996 by الهيئة المصرية العامة للكتاب
More Details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about صحبة العشاق, please sign up.

Be the first to ask a question about صحبة العشاق

Community Reviews

(showing 1-30)
filter  |  sort: default (?)  |  Rating Details
Sawsan
Jan 17, 2015 Sawsan rated it liked it
ملامح من سيرة بعض رواد الكلمة والنغم
الشخصية والنشأة وبعض مراحل حياتهم وأعمالهم المتميزة التي أبدعوا فيها
أ خيري شلبي بارع في دراسة وتحليل الشخصيات الأدبية والفنية
Amir Lewiz
Mar 01, 2014 Amir Lewiz rated it really liked it
يتحدث خيري شلبي في هذا الكتاب عن عدد من الشخصيات المصرية العظيمة
و يشرح كيف أثرت البيئة المصرية في تكوين شخصياتهم وابراز مواهبهم
وكييف أثروا هم بدورهم في المجتمع .
: في عشر صفحات تقريبا يتحدث الكاتب بايجاز عن كل شخصية ليشمل الكتاب كل الشخصيات الأتية

سيد درويش
فكري أباظة
محمد عبد الوهاب
أمبن الخولي
يوسف وهبي
الكابتن لطيف
أم كلثوم
توفيق الحكيم
محمود حسن اسماعيل
رياض السنباطي
زكريا الحجاوي
سيد مكاوي
فؤاد حداد
منعم
Jun 07, 2015 منعم rated it liked it
خفيف ولذيذ وممتع :))

#مواصلاتي يعني :D
ِAhmed  AboELkheir
Mar 05, 2015 ِAhmed AboELkheir rated it really liked it
الكتاب قد انتهيت منه يوم الجمعه 27/2/2015

وفيه يتحدث الحكاء الاول عن علاقته أو قل تأملاته الفكرية في بعضهم ، عن بعض الأعلام الذين عاصرهم وعاش معهم ، وعن بعض الذين باعد الشبح المخيف الذي ما إن نزل لا يمشي ويعود أدراجه من دون القبض علي ما تسعي بين الأجناب ألا وهو الموت .
وفيه تحدث عن الشخصيات الآتية :
سيد درويش
فكري أباظة
محمد عبد الوهاب
أمبن الخولي
يوسف وهبي
الكابتن لطيف
أم كلثوم
توفيق الحكيم
محمود حسن اسماعيل
رياض السنباطي
زكريا الحجاوي
سيد مكاوي
فؤاد حداد

وللحق بعضهم لم أسمع عنه من ذي قبل ، وأول مرة يطلعني
...more
Sarah
Aug 07, 2013 Sarah rated it really liked it
كتاب مقالى يتحدث عن شخصيات ادبيه ورياضيه وفنيه
فى حقيقة الامر بعض الشخصيات عرفت اسمها لاول مره فى حياتى فى هذا الكتاب
ومن كنت اعرفهم من قبل وجدت معلومات جديده كثيره واحيانا لم اكن اتوقعها

عناوين المقالات هى
1- عبقرية سيد درويش ثورة الوجدان ووجدان الثوره
2- فكرى اباظه حكواتى من علية القوم
3- محمد عبد الوهاب النرجسى
4- أمين الخولي الأمين
5- يوسف وهبي راسبوتين والقديس
6- الكابتن لطيف مهرجان الظرف
7- أم كلثوم شخصيا
8- توفيق الحكيم الفيلسوف والحمار
9- محمود حسن اسماعيل أبدا لن يموت المغني
10- رياض السنباطي كي
...more
Hagar
Jul 20, 2010 Hagar rated it it was amazing
Khairy Shalby takes you on an amazing tour to get close to see those pioneers...with his highly descriptive pen that draws portraits of those figures (like Um Kalthoum, Tawfiq el Hakeem, Sayyed Dawrish, Mahmoud Hassan Ismail..and others)..and you cannot help but fall in love over and over with all of these characters..and then love more the writer, Khairy Shalby!
شرف
Dec 24, 2014 شرف rated it really liked it
Shelves: owned
هنا خيري شلبي يخلع عباءة الراوي ويتحدث بلغة المؤرّخ والناقد الفنّي والسينمائي في نفس الوقت .. الكتاب يتحدث عن مجموعة أشخاص لا تربطهم روابط بُنيوية،فهُم ليسواأعضاء فرقة موسيقية أو جماعة أدبية أو نادي إجتماعي أو حزب سياسي أو تيار فكريواحد، بقدر ما تربطهم صفة واحدة أسماها خيري شلبي صفة "العشاق":عشقوا فنّهم وأدبهم وجادَتْ نفوسهم به فصعدوا لقمة المجد ونالوا إعجاب الأجيال إلى يومنا هذا .
شخصيات الكاتب هم :سيد درويش\ يوسف وهبي \أم كلثوم\محمد عبد الوهاب\توفيق الحكيم\رياض السنباطي\فؤاد حداد\سيد مكاوي\فكر
...more
Mohamed Abo elnaga
Jan 04, 2016 Mohamed Abo elnaga rated it liked it
أكبر و أهم فكرة وصلتنى من هذا الكتاب هو أن المجتمع اللى فيه شخصيات بنفس القيمة و القامه اللى أجتمعت فى هؤلاء الرواد هو بالفعل مجتمع راقى و مهذب و متطلع لحياة أفضل
أولئك الرواد حاول كل منهم على حده فى مجال تخصصه على بناء مكان و مكانه من القيم و المبادئ و السلوكيات قادره على أن تنهض بالأمة كلها

و هذا ما جسده رياض السنباطى فى المثل الشعبى القائل { البانى طالع } و هذا ما لم نجده فى مجتمعنا المعاصر الذى يعتمد كل الأعتماد على تقليد الغرب فى سلبياتهم قبل إيجابيتهم

و كمان فكرة وصف الشخصيات أمر مش بالسهو
...more
بسام عبد العزيز
Oct 11, 2013 بسام عبد العزيز rated it did not like it
مجموعة من البورتريهات لعدد من المفكرين و الفنانين. كعادتنا عند الحديث عن السير الذاتية للنجوم فإننا نخلع عليهم كل الصفات الحميدة و كل مواصفات العظمة و العبقرية.. لم يعجبني هذا على الإطلاق.. كان الحديث في معظمه عن الشكل الخارجي و التصرفات التي يقوم بها هؤلاء النجوم.. كتابة إنطباعية تماما بإختصار.. لم اجد معلومات جديدة عن هؤلاء النجوم .. لم أعرف ما وراء الستار عن أيا من أعمالهم.. الكتاب كان فارغا تماما ....
Ghada
Oct 12, 2015 Ghada rated it liked it
هي المرة الأولى التي أقرأ فيها للكاتب خيري شلبي، ومن المؤكد إنها لن تكون الأخير، فأسلوبه ممتع غاية الإمتاع وشيق إلى حد كبير متأثر فيه بالريف المصري حيث نشأ، ولعل هذا هو ما منحه نكهة مميزة تجعلني أتلهف لأن أقرأ عملًا أدبيًا له. استمتعت كثيرًا بالكتاب من حيث اللغة واستمتعت أكثر بصحبة رواد الكلمة والنغم.
Ahmed Faid
Mar 12, 2014 Ahmed Faid rated it liked it
مجموعة مقالات يمكن مش بتضيف كتير لمعلوماتك عن الشخصيات اللي بيتكلم عنها لكن حكى فيه بعض المواقف الطريفة
عرفت منه بعض شخصيات مكنتش اعرفها
طرقته عبقرية في وصف الملامح و ايه اللي بتدل عليه الملامح دي في شخصية حاملها
داليا شعلان
Aug 09, 2016 داليا شعلان rated it really liked it
من الحجات الجميلة في الدنيا اننا نقرا تشريح شخصيات باقلام و رؤية العظماء .. خيري شلبي أضاف بعد لبعض الفنانين بحيث حتي لو بقي لنا عمر بنحبهم و نقدرهم .. لقتني بلف و ارجع احبهم من الاول تاني بمنظور مختلف ،،
Basel Mo
Jan 26, 2014 Basel Mo rated it did not like it
كتاب عبارة عن مقالات مدحية في بعض من اثروا في وجدان الشعب المصري من الاربيعينيات و الستينيات
اكثر ما اعجبني مقالة ام كلثوم و اسلوب سرده في الكتاب علي وجه العموم
Wael
Wael rated it liked it
Jun 13, 2012
Mohamed Maher
Mohamed Maher rated it it was ok
Jun 13, 2015
Mina
Mina rated it did not like it
Dec 05, 2009
Loay Al-jared
Loay Al-jared rated it it was amazing
Sep 10, 2015
Rana
Rana rated it it was amazing
Mar 07, 2015
ِAhmed Shawky
ِAhmed Shawky rated it liked it
Aug 12, 2009
Ahmad
Ahmad rated it really liked it
Aug 28, 2014
Moaz Amer
Moaz Amer rated it it was amazing
Jul 15, 2010
Saleh
Saleh rated it really liked it
Nov 02, 2010
ياسر ثابت
ياسر ثابت rated it liked it
Jun 13, 2013
Mai ahmed
Mai ahmed rated it it was amazing
Aug 22, 2014
Nader
Nader rated it did not like it
Feb 27, 2012
Sarah saied
Sarah saied rated it liked it
Jul 08, 2016
Basma Ismael
Basma Ismael rated it liked it
Dec 06, 2013
Amr
Amr rated it it was ok
Apr 02, 2012
« previous 1 3 next »
There are no discussion topics on this book yet. Be the first to start one »
  • تعال معي إلى الكونسير
  • هؤلاء علموني
  • Harem Years: The Memoirs of an Egyptian Feminist, 1879-1924
  • بعد التحية والسلام
  • Little Mountain
  • الوعد الحق
  • الوهج
  • التكوين
  • شخصيات لها العجب
  • خبايا القاهرة
  • الشمندورة
  • الثقافة الجماهيرية والحداثة في مصر
  • بيريتوس: مدينة تحت الأرض
  • أم النبي
  • بنت الشيطان
  • فنانون عالميون - الجزء الأول: كلود مونيه - بول جوجان - فنسنت فان جوخ
  • الجبل
  • زينة الحياة
1059425
خيرى أحمد شلبى مواليد قرية شباس عمير، مركز قلين، محافظة كفر الشيخ. رحل في صباح يوم الجمعة 9-9 2011، عن عمر يناهز ال73 عاماً. خيري شلبي كاتب وروائي مصري له سبعون كتاباً من أبرز أعماله مسلسل الوتد عن قصة بنفس الاسم قامت ببطولتها الفنانة المصرية الراحلة هدى سلطان في الدور الرئيسي "فاطمة تعلبة".

رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته رحلات الطرشجى الحلوجى عملا فريدا في بابها
...more
More about خيري شلبي...

Share This Book