Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “السراب” as Want to Read:
السراب
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

السراب

3.89  ·  Rating Details ·  1,784 Ratings  ·  212 Reviews
رواية
Paperback, 376 pages
Published 2006 by دار الشروق (first published 1948)
More Details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Reader Q&A

To ask other readers questions about السراب, please sign up.

Popular Answered Questions

Esraa Ȝnany نعطى السعاده لأشخاص ونتخلى عن مبادئنا لأجلهم فى الوقت الذى تخلو عنا فيه حفاظا ع مبادئهم

Community Reviews

(showing 1-30)
filter  |  sort: default (?)  |  Rating Details
حسام عادل
Dec 22, 2016 حسام عادل rated it it was amazing
Shelves: الروائع
1.
إن كل عذاب نُصاب به فى هذه الدنيا حقٌ وعدل،لأننا نتفانى فى حبها على حين أنها لا تستحق إلا المقت.
لشدَّ ما كنتَ صادقًا في كلماتك يا عم نجيب!.

2.
كانت على قائمتي لفترة لا بأس بها,لكني ولسببٍ ما لم أفكر في قراءتها;كان هنالك حاجز بيني وبينها غير مفهوم;تهيُّب ربما,أو لسماعي أنها رواية نفسية في المقام الأول.نصف القرَّاء يتحمس لهذا النوع من الروايات,والنصف الآخر - مثلي - يخشاه;أمور كالهذيان والتخبط في الظلام والمونولوجات الطويلة والأسئلة الفلسفية الطويلة,كل هذه الأشياء التي صارت للأسف تيمة معتادة في الر
...more
Ahmed
Aug 03, 2016 Ahmed rated it really liked it
من وجهة نظرى أعمق ما كتب نجيب محفوظ لأنه عمل عن أعمق ما فى الوجود وهو النفس البشريه
والغريب إن الرواية العظيمة دي لما محفوظ قدمها في مسابقة لمجمع اللغة العربية في فن الرواية رُفضت من الأساس.

ان تتطرق الى العلاقة الغريبه بين طفل مدلل وام عاشقة له وان يتطور هذا الوله الغريب ادى الى عقدة عميقة تؤثر على حياة الشاب بالكامل. حتى تصل الى التأثير على علاقته بزوجته

ليبدأ فصل آخر وهو وصف العجز الذى شعره الشاب تجاه زوجته
ليصف محفوظ علاقة قلما تطرف احد اليها من الكتاب بهذا الشكل الذى تطرق اليه محفوظ

ان تكون عاج
...more
Ahmed Mahmoud Gamal
Jul 04, 2016 Ahmed Mahmoud Gamal rated it really liked it
Shelves: naguib-mahfouz

نجيب محفوظ هو صانع الشخصيات الحية بلا منازع -رحمه الله- لم أرى كاتب ينسج شخصيات بهذه الدقة اللانهائية مثله, وأعتقد مهما تقدم بى العمر لن أنسى
هذه الشخصيات ,ولن أنسى أسمائها وحالاتها بداية من "جعفر الراوى" فى (قلب الليل) الى "عثمان بيومى" فى (حضرة المحترم),و"طارق رمضان" فى (افراح القبة)
و"محجوب عبد الدايم " فى (القاهرة الجديدة) والامثلةكثيرة جدا ..ونضيف اليهم "كامل رؤبة" فى (السراب )

تختلف هذه الرواية اختلاف كبير عن بقية روايات محفوظ ,نجد طريقة السرد مختلفة ..فقرات سرد طويلة على لسان شخص واحد وهو ا
...more
Bassem Zakaria Al-Samragy
Jan 31, 2012 Bassem Zakaria Al-Samragy rated it it was amazing
قد تقودنا القراءة السطحية لتلك الرواية إلى القول بأنها حكاية عن كامل الذي بالغت أمه في العناية به حتى أعجزته عن مجابهة الحياة وحيدا، بينما التدقيق في الرواية يكشف لنا عن عبقرية الأستاذ نجيب محفوظ في خوض غمار غابة الدراما الإنسانية المركّبة، فلم يكن كامل إلا مطيّته في هذه الرحلة الشاقة

مأساة كامل هي مأساة الإنسان الحائر الذي يبحث عن اليوتوبيا الساكنة التي يخلع عنه فيها أثقاله الإنسانية كما يخلع الطربوش ويسلّمه للمشجب. وفي هذه الرحلة اليائسة تراه ضحية حينا، ومجرما حينا. روحا حالمة ضلّت طريقها إلى
...more
Ghofran
عقدة أوديب من جديد ولكنها هنا لصاحب القلم الذهبي وسيد الرواية العربية نجيب محفوظ
لن أتكلم عن لغة نجيب محفوظ البديعة أو كما أسميها انا لغة ( السلطنة الأدبية ) إن كنت تعرف شعور عشاق أم كلثوم عندما تُجود في الغناء فيسود مستمعيها حالة من السعادة والسلطنة فقد عرفت حالي وأنا أقرأ لعم نجيب

لنتكلم عن عبقرية السرد ربما أجد جديدا يقال ...
فالرجل عبقري بوجه عام وتضاعفت عبقريته في نظري في تلك الرواية أمام مساحة السرد الواسعة والتي تختلس منها الحوارات مساحة صغيرة جدا
ليستفيض فيها أديبنا العبقري في الكلام عن أ
...more
Ayman  Agour
Jan 04, 2014 Ayman Agour rated it it was amazing  ·  review of another edition
ثامن عمل لنجيب محفوظ، رواية رائعة كالمعتاد. بطل الرواية الرئيسى هو كامل رؤبة لاظ وتدور الشخصيات كلها حوله فيرسم نجيب محفوظ الشخصيات كما يراها كامل.

رواية "السراب" للكبير الراحل الخالد نجيب محفوظ واحدة من أبرع أعماله، كانت رسالة نجيب محفوظ واضحة فى هذه الرواية وهى أن الروحانيات وحدها لا تكفى ولا تشفى ولا تشفع، يتناول محفوظ الجانب الروحى فى حياة الإنسان فى صورة الحب العُذرى حيث يقع بطل الرواية كامل رؤبة لاظ فى حب رباب ابنة محمد جبر الموظف الكبير فى إحدى المصالح الحكومية، يظل هذا الحب حباً عُذرياً
...more
Abrar
Jan 11, 2011 Abrar rated it really liked it
رواية رائعة ..أكثر ماأحببت لنجيب ..مع شدة شوقي لإعادة قرائتها ثانية إلا أني أخافها كثيرا لأنها تذكرني بحادثة
قديمة ..غريب أمر بعض مانقرأ من قصص ,تُعلقنا بها لدرجة تجعلنا نشك أنها قادرة على عكس مابداوخلنا على مرآة أوراقها!!
Ahmed Gohary
Sep 24, 2015 Ahmed Gohary rated it really liked it  ·  review of another edition
نجيب محفوظ دائما ما يذهلني بقدرتة الفذة علي عدم تكرار نفسة
صعب جدا توقع الخط الدرامي للرواية أو توقع أحداثها لهذا هو يستحق المكانة الكبيرة لة عند كل محبي القراءة

كامل رؤبة لاظ الفتي الذى تربي في كنف أمة وجدة بعدما تم انفصال الأم عن الأب بسبب ادمانة علي شرب الخمر

الأب كان استأثر برعاية الأخ والأخت الأكبر من كامل
مما تسبب لشرخ عميق في نفسية الأم أثر علي طريقة تربيتها لكامل فجعلة مرتبط بأمة ارتباط مرضى مما أثر علي شخصيتة بالسلب فجعلة انسان منطوي خجول لا يستطيع التعامل مع أقرانه وزملاؤه وآثر بشدة في سن
...more
Mariam Okasha
Jan 01, 2012 Mariam Okasha rated it liked it
أسلوب نجيب محفوظ في الوصف لا يُعلى عليه بِلا شك ..و الرواية أدبيًا عالية عِلو مكانة نجيب محفوظ ذاته في عالم الأدب
شخصية البطل شخصية ذات جانب واحد يكشف عن جوانب عِدة متداخلة و مترابطة و منعزلة عن باقي جوانب الرواية عُزلة البطل نفسه كما صورها محفوظ .
و رغم أن البطل أثار حنقي في كثير من الأوقات إلا أنني كنت متعاطِفة معه كُلَّ التعاطُف بسبب المُعاناة الرهيبة التي كانَت مُعتَرِضة طريقِه دائمًا
أكثر الشخصيات التي جذبت انتباهي في الرواية هي شخصية والِد البطل الذي لم يظهر إلا قليلًا كما أن تأثيرَه على ا
...more
Anas
Jul 13, 2016 Anas rated it it was amazing
رواية: السراب
لمؤلفها: نجيب محفوظ

.

"ألم آوِ عمري إلى الصمت والكتمان؟ ألم تظفر الأسرار من صدري بقبرٍ مغلقٍ تستكنُّ فيه وتموت؟ فما سرُّ هذا الإلحاح العنيف؟ وكيف سللتُ القلم لأنبش قبراً تراكم عليه ثرى الإخفاء؟

لقد ضاعت الحياة، والقلم ملاذ الضائع، هذه هي الحقيقة. إن الذين يكتبون هم في العادة من لا يحيون، ولا يعني هذا أني كنت أحيا من قبل، ولكنني لم أكن آلو أن أرنو لأملٍ بسَّامٍ أستضيء بنوره، وقد خمد هذا النور...

ولست أكتب لإنسان، فليس من شأن المرضى بالخجل أن يُطلعوا إنساناً على ذوات نفوسهم، ولكني أكتب لن
...more
إبراهيم   عادل
أين الحقيقة؟ أين السعادة؟ .. أين السراب؟!!
.
في هذه الرواية المختلفة، لغةً وأسلوبًا يقدِّم "نجيب محفوظ" عملاً "دراميًا" مختلفًا في ظني، وإن كنت قد دخلت إلى الرواية من عنوانها أملاً في رؤية "فلسفية" ما، فإن الرواية استطاعت بلغتها وأحداثها أن تذدني حتى نهايتها، مع أني لم أجد فيها ما أردت!
هل كان هذا هو السراب؟
يعمد نجيب محفوظ هنا إلى تصوير شخصية ساذجة جدًا، ولكنه يحيطها بكل العقد التي تجعل منها شخصية منحرف أو ضائع بجدارة، ولكنه لا ينحرف ولا يضيع، بل على العكس تبدو حياته وكأنها سلسلة من المصادفات
...more
Rasha Maghribi
Nov 05, 2014 Rasha Maghribi rated it it was amazing
بقعة من ضوء سلطت على أكثر الشخصيات تهميشاً في المجتمع
كامل شاب أفسدت والدته حياته بحرصها الزائد ،أرادت أن تحميه فما كان منها إلا أن جنبته خوض مضمار الحياة فغدى أشد خجلاً من عذراء ، يهمس في أذنيه صوت دائم أن اهرب ما ان تلوح لك اي عقبة ، إنه ذلك النوع من الأشخاص الذي يغرق معظم نهاره في أحلام يقظة لا طائل من وراءها ، ويعلق شماعة أمانيه وأحلامه على شخص واحد أو اثنين طابت لهما نفسه ويترك الدنيا ومن عليها مخافة أن يُلاحظ ويغدو محط الأنظار وهو ما لا تطيقه نفسه
كيف لا يمكن لحياته أن تفنى وألا تحول سرابا
...more
أحمد أبو سمرة
Aug 17, 2014 أحمد أبو سمرة rated it really liked it
- الحب الذي يقتل ! أم و ولد .. الحياة تفتقر للمعنى .. اللهم إلا من البؤس ! .. الظاهر أنه حُبٌ و رعاية و خوف عليه و ثقة فيه و أمان ! ..
- الصمت الذي يُشيب و يُهين و يُبكي .. صمت المضطر ، العاجز ! فقدان المواجهة .. الألم و السخط .. و الوساوس التي تجعمل من "الحبة قبّة" ! .. - -- التطرف فى الحب كما التطرف في الكره .. كلاهما يقتلان ! يقتلان الحيّ و ان لم يمُت !
- اضطراب النفس و اختلالها من اليمين الى اليسار على غير هُدى !
- عام حتى يُقرر التمرّد كثيرة .. حتى و ان قررها مترددًا ..
** الحقيقة أنا تعبت ن
...more
Abdallah
Jan 11, 2016 Abdallah rated it really liked it
حقيقي كان بإمكانه أن يوقف هذا !
الرواية تحفة فنيه ، ومنبع للكآبه ايضاً ، اه والله
أكثر ما يثير انتباهي في أسلوب نجيب محفوظ وهو قدرته على ضم هذا الكم من الحكايا فيما لا يزيد عن 150ورقة وربما أقل من هذا في بعض الروايات , في حين أجد روايات تعداد صفحاتها يزيد على 500ورقة - تباً هذا تعداد مجلد كامل من مؤلفات نجيب!! - ولا أجد بها متعة ولا حبكة ولا قصة بلا بلا بلا وحشو من الكاتب ، أما هنا فأنت أمام صفحات كل صفحة تحمل فيها قصة ، حركة ، روح ..
هنا وفي تلك الرواية ، نجد كامل طفوله معذبة ، ثم مراهقة مكبوته
...more
Belal
Aug 19, 2016 Belal rated it really liked it
رواية تانية لنجيب محفوظ والرواية علي قدر عظتمها الا انها غريبة عن عالم نجيب محفوظ المفعم دايما بالحارة المصرية وحكايتها و حرافيشها لكن تيجي رواية السراب ..النفسية بامتياز ..بعيده تماما عن دا كله .. الرواية اللي بتحكي عن "كامل رؤبة" سليل عائلة رؤبة لاظ ..واللي بتقابله مشاكل أسرية من يوم ماتولد تتمثل في انفصال الام عن الأب ..وهنا بييجي دور الأم المؤسس والمدمر لشخصية كامل ..أو عقدة أوديب بمعني أقرب ..شخصية كامل ..شخصية ضعيفة ..سوية ..او غير سوية (زي ماهيوضح في آخر فصول الرواية) ..طيبة ..خجولة ..من ...more
إسراء البنا
Nov 04, 2015 إسراء البنا rated it liked it
Recommended to إسراء by: فـــــــدوى
رواية عجيبة مشبعة بسلسلة من الاستسلام للحياة بصورة مختلفة .

يعاني البطل منذ مولده و حتى نهاية الرواية فيها من ضغوط نفسية سببها له تدليل امه المفرط له .

حين يفسد الاباء ابنائهم دون قصد و عزلهم عن العالم الخارجي في الصغر ليفتقروا الى التجربة فيتحولوا الى كائنات في شدة الخجل ، يذكرني هذا بمقولة " و من الحب ما قتل ! ".

عانى البطل طوال الرواية من الخوف و السلبية و التردد و قلة الثقة بالنفس و حتى حرمانه من اللعب في الشارع مع اقرانه صغيراً و حتى معاملة التلاميذ و المدرسين له حد السخرية منه لاتفه الاسباب

و
...more
Mohammed ELSaeed gomaa
Mar 16, 2014 Mohammed ELSaeed gomaa rated it it was amazing
Shelves: 2014
وما مِن بأس أن يتمتع الأعمى بسعادة وهمية على شرط أن يواصل عماه، أما إذا رُد إليه البصر ورأى سعادته سراباً فهل يجني من ذكريات سعادة إلا حسرة مُضاعفة وهمّاً مُقيماً ؟! ..
...
مرة اخرى ، وبعد مُهادنة لأكثر من 18 رواية، يعود نجيب محفوظ ليمزقني بهذا العمل .. بداية ونهاية ، العمل الأول الذي قرأته لمحفوظ مُنذ عامين، ، تركت في نفسي هذا الأثر بنهايتها المأساوية ، وتعود السراب لتترك في نفس الأثر المقيت ... رواية رائعة فنياً كعادة محفوظ ، لكني أتحدث عن كوني إنسان ... في البداية ، وجدتُ في كامل رؤبة لاظ ، وفي
...more
Aliaa Mohamed
May 24, 2013 Aliaa Mohamed rated it liked it
Shelves: 2013
ثانى قراءتى لنجيب محفوظ
لا انكر شعورى بالملل خلال قراءتى لتلك الرواية خاصة مع الاطالة ف بعض الاجزاء ووصف المشاعر دون داع لها
استغربت كثيرا من اللغة التى استخدمها محفوظ ف كتابة تلك الرواية وهى لغة اشبه باللغة كان استخدمها المنفلوطى ف ماجدولين ولكن يمكن إرجاع ذلك لظروف العصر آئنذاك
تدور الرواية حول كامل الذى ينشأ ف بيئة غير سوية بمعنى طلاق والدته من والده وتدليل الام كثيرا له والخوف عليه بشكل مرضى الامر الذى ادى إلى كونه خجولا ولا علاقات اجتماعية له
يعانى كامل طوال حياته من الخجل والحياء وانصياعه لجمي
...more
Rahma Hassan
Jul 16, 2015 Rahma Hassan rated it really liked it
Shelves: owned, روايات
رواية عظيمة في الحديث عن النفس البشرية..
اتخذ نجيب محفوظ من كامل نموذجاً لشخصية ذات سمات معينة.. واسهب في التفصيل، ولم أر في ذلك عيباً لأني استطعت أن أرى كاملاً رأي العين.. وهذا سر إبداع الكاتب..
لم يكن بطلا ولا أسطورة، كان نموذجاً لإنسان قليل الحظ متعثر الخطى فاقد الحجة والحيلة.، فأن يكتب فيه رواية بهذا الطول، فأي عقلية هو نجيب محفوظ؟!

النصف الثاني من الرواية راق لي أكثر لما فيه من ازدحام نسبي في الأحداث كان يدفعني الفضول لاتمامها..

رغم أني رأيت أنه اسهب في مواضع لا تستحق واوجز في أمور ظننت أنه
...more
Omar Elsheikh
Oct 21, 2015 Omar Elsheikh rated it liked it
كنت أنوى أن أكتب سطرا و أكتفى
ولكن صعب
لولا البداية السردية والملل حتى وسط الرواية
وتكرار الفشل لحصلت على العلامة الكاملة
نجيب ينقل واقع
ينقل مخاوفنا كلها ملخصة فى رجل
كامل هو رعب كل رجل
وقد نجح نجيب أن يقدم لنا رعبا من لون جديد
رعب الفشل
ما كل هذا الفشل
ماكل هذا السقوط
ما كل هذا الضعف
لقد أختصر محفوظ ألاما عديدة فى وريقات
وأجهدنى لأنى أهرب من الواقع للقراءة
فوجدتنى أقرأ واقع


Heba Fikry
Nov 21, 2014 Heba Fikry rated it really liked it
"لا توجد ثمة حركة بين الرجال إلا و وراءها امرأة، المرأة تلعب في حياتنا الدور الذي تلعبه قوة الجاذبية بين الأجرام والنجوم. فما من رجل حي إلا و في خياله امرأة، حاضرة أو غائبة، ممكنة أو مستحيلة، محبة أو كارهة، مخلصة أو خائنة."

اعتقد ان الجزء دا بيلخص الرواية..
أول تجاربي مع نجيب وبالتأكيد لن تكون الأخيرة
Mohamed Adam
Jun 09, 2016 Mohamed Adam rated it it was amazing
رواية من اروع ما يكون
رواية سيكولوجية الى حد كبير
عن سيكولوجية الشخص الخجول
الأبعاد النفسية تم رسمها بدقة بالغة
وطبعا المرأة محور الرواية ومحور روايات مجيب محفوظ كلها وكأنها محور الكون كله
رواية على نمط الأدب الروسي
Fatima Zahra
May 22, 2015 Fatima Zahra rated it really liked it
تأخرت كثييرا عن اكتشاف علم من أعلام الأدب العربي

لأول مرة أحس أنني أعيش الرواية أكثر مما أقرأها

فرحت في أفراحها و حزنت في أحزانها لدرجة أنني كنت أقفل الكتاب حين أمر بمقاطع مؤثرة. أقفله لأرتاح من وقع المشاعر القوية التي تولدها الرواية في

شكرا أيها النجيب!
Sara
Jan 24, 2016 Sara rated it liked it
Shelves: روايات
علاقة غريبة بين طفل مدلل و أم عاشقة له
رحلة طويلة و مفيدة داخل النفس البشرية
Ghadamamostafa
Sep 10, 2014 Ghadamamostafa rated it really liked it
شعور بالحزن العميق ..انقباض في القلب ..رثاء للحال ..
تمزق قلبي إزاء كامل
و لم أستطع ـ على الرغم من علاقته بتلك السيدة ـ إلا أن أحمل له في قلبي كل الإشفاق و العطف ..
ألا إن النقش على نفسية الطفل لهو أمر كبير كما النقش على اسمنت رطب ..يجف فلا يزول الأثر ..
نقش والده على اسمنت طفولته من قبل أن يولد بالشقاق و السكر و العربدة
و نقشت على طفولته والدته بالتدليل الذي يفوق الحد
و نقشت عليها المدرسة التي لم تدرك الوضع ..
الرواية تلقى نظرة على بعد خطير ألا و هو البعد النفسي لأطفال الشقاء الأسرى و ما قد يتبعه من
...more
Reda Shokr
Nov 24, 2015 Reda Shokr rated it really liked it  ·  review of another edition
نجيب محفوظ.. أديب نوبل..

تكمن روعة وتميز أستاذنا في تناوله لقضايا وأفكار تبدو للوهلة الأولى ليست جديدة على ساحة الأدب، ولكنه يحول خيوطها إلى حلبة خاصة يدور فيها حول الفكرة ليصرعها بقوتها الأدبية المعتادة والتي لا يعرف خباياها سواه!

فرواية السراب تعالج فكرة أو عقدة "أوديب" وهو التعلق الزائد عن الحد في علاقة الولد بأمه ورؤية العالم بعينيها هي.. واختبار خيره وشره من خلالها. وعلى الرغم من قدم الفكرة إلا أنّ نجيب محفوظ أبدع في تقديمها صابغًا الرواية بصبغة الواقع المصري الحديث. ينسج أستاذنا خيوط الرواي
...more
Doaa
Dec 22, 2011 Doaa rated it it was ok
الرواية تناقش قضية تناولها كثيرا علماء النفس وقرأنا عنها فى جميع كتب التنمية البشرية وهى الأخطاء الشائعه فى تربية الأسرة لأبنائها ...
الأم التى أحبت أبنها بجنون ودللته أكثر مما ينبغى مما أنعكس بالسلب على حياته
.. مايميز الرواية أنها تجعلك بين شعورين متناقضين تشعر بالغضب من الأم ثم ينتأبك شعور بالشفقه عليها لما عانته بحياتها ومافقدت ....
الجدير بالذكر هو أن الرواية ستجعلك تشعر بالملل حتى منتصفها تكرار رتيب للسرد لنفس الأحداث حتى تصل لنقطة التحول فى الرواية المتعلقة بتغيير جهرى فى حياة البطل ..
رواية
...more
Doyle
Mar 14, 2016 Doyle rated it really liked it  ·  review of another edition
j'étais heureux de lire mon 1er roman de Mahfouz -après une nouvelle en arabe - avec plutôt un roman psychologique et non historico-fantasmant l'Egypte d'antan. le style est riche et vraiment captivant. si on oscille entre mépris et compassion pour le "héros", on se passionne pour lui de son enfance à sa vie adulte.

un très beau roman, surtout quand on connaît les rues d'al-Qahira :D

je reste toutefois choqué, même si peu étonné, par les qualificatifs négrophobes associés aux Nubiens.
Ahmed
Aug 31, 2015 Ahmed rated it it was amazing
كامل رؤبة الشخص الخجول المنطوي ضحية خوف امه الزائد عليه وتدليلها له وضحية ابوه السكير المقامر الذي يرفض ان يمد يد العون له.
تكمن عبقرية نجيب محفوظ في تصوير كل هذه الشخصيات المعقدة والمتنوعة الاب والجد والام والزوجة والشخصية الرئيسية كامل رؤبة وهي الشخصية الاكثر تعقيدا في رايي.
العديد من الاسئلة بعد قراءة الرواية:
هل كامل رؤبة ضحية؟وهل اخطأت امه بالخوف الزائد عليه؟هل يستحق خيانة الزوجة؟،كالعادة ابدع نجيب محفوظ وكالعاد لم يعطي الفيلم هذه الرواية حقها.
يسرا صلاح الدين
أكذب من السراب هذا ما يقوله المثل العربي القديم، و هذا أيضاً ما يُبرزه نجيب محفوظ في رواية نفسية تحليلية عميقة. الخمر و المقامرة و خيالات الوهم الصبيانية و الحب في الخيال كل هذا سراب خادع و وهم زائف، يحول دون معرفة حقيقة الحياة و التمتع بلذتها الحقيقة. الرواية كانت حقا عباً نفسياً عليّ، و قد تحررت منه ولا اتمنى العودة مرة أخرى.
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 next »
There are no discussion topics on this book yet. Be the first to start one »
  • مصر القديمة
  • حول الدين والديمقراطية
  • الحرام
  • الطوق والأسورة
  • بيروت بيروت
  • أولنا ولد
  • المجوس
  • السقا مات
  • الشراع والعاصفة
  • اعترافات كاتم صوت
  • الزيني بركات
  • حيوانات أيامنا
  • الواجهة
  • خالتي صفية والدير
  • أصوات
  • يوميات نائب فى الأرياف
5835922
Naguib Mahfouz (Arabic author profile: نجيب محفوظ) was an Egyptian writer who won the 1988 Nobel Prize for Literature. He published over 50 novels, over 350 short stories, dozens of movie scripts, and five plays over a 70-year career. Many of his works have been made into Egyptian and foreign films.
More about Naguib Mahfouz...

Share This Book



“قاتل الله العادة فهى التى تقتل روح العجب والإعجاب فينا.” 50 likes
“لا أستطيع أن أقول إنك خيبت ظنى لأنى لم أحسن الظن بك قط ولكنها أخطاء نرتكبها كارهين ونحن أدرى بعواقبها.” 42 likes
More quotes…