Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “ماجدولين” as Want to Read:
ماجدولين
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

ماجدولين

3.9  ·  Rating Details ·  6,130 Ratings  ·  832 Reviews
"ماجدولين" أو "تحت ظلال الزيزفون" هي من روائع الأدب العالمي، التي ترجمها الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي، فأسبغ عليها بعباراته الخاصة جمالاً أدبياً له نكهته الخاصة التي يتميز بها المنفلوطي. والتي زادت المعاني شفافية، والإحساس رهافة، قصة من الأدب الرومانسي، هي قصة الحياة بكل منعطفاتها حب وشقاء، انكسار وانتصار، وولادة وموت.

قصة تقرأ هي صفحات من صفحات الحياة المؤثرة نسجها ألفونس ك
...more
Paperback, 256 pages
Published 2001 by الدار النموذجية للطباعة والنشر (first published 1832)
More Details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.
This book is not yet featured on Listopia. Add this book to your favorite list »

Community Reviews

(showing 1-30)
filter  |  sort: default (?)  |  Rating Details
أميــــرة
Sep 10, 2016 أميــــرة rated it did not like it  ·  review of another edition
Shelves: novels

معلش يا جماعة اسمحوا لي أحرق لكم الأحداث الركيكة اللامعقولة الهلامية، وأوفر عليكم قرائتها. ولو حد قال قدامكم "ماجدولين" تبقوا عارفين قصتها.
وصدقوني هتشكروني :S

"ماجدولين" دي كانت فتاة مدللة مرفهة، وحيدة أبوها، وجه شاب فقير اسمه "ستيفن" عشان يؤجر غرفة في بيتهم. وطبعًا حبّوا بعض.. بلا بلا بلا.
وتعاهدا ع الوفاء والإخلاص، وقال لها إنتِ "تأشري" وأنا ألمّ القشر.
أبوها عرف بالموضوع فقاله اطلع بره بيتي يا كلب! (أو حاجة زي كده يعني). المهم "ستيفن" قال لـ"ماجدولين": أنا راجع يا ماجدو.. راجع، وهبقى غني.. غني ق
...more
Afaf Ammar
Jul 18, 2016 Afaf Ammar rated it really liked it  ·  review of another edition
Recommended to Afaf by: حسام عادل
Shelves: favorites, مترجم
أمام رواية كهذه تستعصي الكلمات على الكتابة،
لا لشيء إلا لأنها تغرق و تعلق في أعماق القلب وتأبى الخروج على السطح أو التعبير عن نفسها.
ولكن في هذه اللحظة أستطيع أن أقول
ان كل بريق زائل وزائف إلا بريق الحب..
و ان الحياة وكل ما فيها لا تساوي شيئاً أمام لحظة حب حقيقية، أو نظرة خوف وإهتمام في عين مَن نحبه ويحبنا حقاً
...
حسام عادل
Jul 12, 2016 حسام عادل rated it really liked it  ·  review of another edition
Recommended to حسام by: Reham
Shelves: الروائع
حين يتفتت القلب لقراءة رواية !
ميرا.
Jan 10, 2012 ميرا. rated it it was amazing  ·  review of another edition
لَا زلتُ في لحَظة سُكون وَتأمل مَا بعد الدَهشة وَلكن سأجازف وَأضع إنطباعي ،

" تَحت ظِلال الزيزفون "

أرَهقتني ' أربكتنيٰ ، تَفاعلت مَعها جِداً ' ذَرفت دمعاً فِي آخرها إثر رِسالة مَاجدولين الأخرة لـِ إستيفن ،

أحَببتها ' أحببت قِيم وَمبادئ إستيفن ، أحببت قلبه وَرهافته

لا أؤمن بِ تلك الكَمية مِن الحُب التي قد تَقتل ولا أؤمن كثيراً بوجود نِسخة من ' إستيفن ' عَلى أرض الواقع رُغم هذا وَرغم تلك الكَمية المُوجعة مِن الوجع وَالحُب أدعُوكم لِـ قراءتها

أدعُوكم بشدة لـِ قراءة الرُواية بِ ' ترجمة المَنفلوطي '
Rinda Elwakil

بعد انتشار حمي قراءة ماجدولين علي جوريدز في الأيام الماضية و ذكري نفوري المبهم منها الذي لا أذكر سببه قررت تصفحها من جديد ، فربما أعجبتني .. أو تذكرت سبب نفوري منها علي أقل تقدير .



تحديث: ترجمة المنفلوطي هي الشئ الوحيد الذي دفعني لإتمام القراءة
لا أكره الكلاسيكيات، لكن الرواية تقليدية يمكن لطفل توقع أحداثها من فرط التكرار، متخمة بالمشاعر حد الإبتذال
لا أعلم ماذا رأي فيها الأصدقاء من روعة و جمال و قصة حب نذكرها ليلًا حول المدافئ طلبًا للونس.. لسوء حظي لم أر سوي قصة شديدة الإملال
ربما أصبحت متحجرة بع
...more
A.
قرأت ماجدولين عندما كنت في المرحلة الثانوية
أذكر حينها أني ذرفت دموعا وفيرة بعد الإنتهاء من القصة
من مدة سنتين تقريبا تذكرت القصة ولكني لم أستطع تذكر جميع الأحداث فقررت أن أقرأها مرة أخرى...وظننت أنه من المستحيل في هذه المرة أن أبكي لأني ما عدت مراهقة...وكم كنت مخطئة

مجدولين من القصص التي تبعث في النفس مشاعرا متضاربة من الحب والندم والشقاء

والسؤال الذي يبقى يتردد في ذهني هو هل فعلا كانت مجدولين ستعيش في سعادة أبدية لو أنها تزوجت الشاب الذي أحبها بصدق
وهل كان سيحقق هو كل ذلك النجاح في حياته لو انه تزو
...more
Eng.Khalid Ib
روايه جميلةو حزينه ...قرأتها منذ فترة طويلة
ربما منذ اكثر من 15 سنه...ومازلت اتذكر
أحداثها..وتفاعلي معها.
جمعت لوعة الحب و الشقاء خاصةنفس العبارة
لمجدولين...التي كررتها لحبيها وخطيبها
((انت حياتي...التي لا اعيش بدونها))
ومن سوء حظ الحبيب...انه كان موجود في الموقفين
وكما يقول المثل ...دوام الحال من المحال
اصبح الفقير غنيا...والغني...متسول
ومع ذلك حافظ ذلك الحبيب...على ذكريات حبه
وبنى احلامه...شراءه للمنزل...وتخطيطه
حتى الوان الغرف...على حسب ما اتفقا.
ومرت الايام...واجتمعا...ولكنها رددت نفس الجملة
التي تذكره ب
...more
Ahmed
May 07, 2014 Ahmed rated it liked it  ·  review of another edition
رغم تقليدية القصه وتكرارها عند الكثير
الا لا نملك الا الاعجاب الذى يصل الى حالة الانبهار باسلوب المنفلوطى ولغته القويه المتمكنه وتشبيهاته البديعه التى تملك القلب والفاظه الجزله
ووصفه اللطيف للحالات الانسانيه المختلفه
كما اننا لا نملك انكار الصبغه العربيه القويه للمنفلوطى على ترجمته والتى اجبرتنا على ان نكاد ننسى مؤلف العمل الاصلى
Reham
Jul 03, 2016 Reham rated it it was amazing  ·  review of another edition
هل كنت أتوقع فائده أو حتى متعه من روايه رومانسيه أعلم مسبقا أن موضوعها مكرر ؟
صدقا لا .. كل ما توقعته -وهو دافعى للقراءه فى الأساس- التعرف على لغة المنفلوطى التى سمعت عنها الكثير
ماذا وجدت؟
وجدت أن فرصة قراءتى لهذه الروايه كانت صدفه بالجمال الذى يجب ان تكون عليه الصدف ، فإلى جانب اللغه التى كانت فوق حسن الظن وجدت الفائده و المتعه و الشجن معا ..
إذا كنت مثلى ممن لا يعرفون للروايات الرومانسيه فائده فأقرأ ماجدولين و تعلم
ستنعرف بداية على أنواع النفوس كما يصنفها المبدع ألفونس كار فترى نفسك بالتأكيد فى
...more
بثينة العيسى

أعتقد بأنها رومانسية أكثر مما أطيق.
Nada3mori
Sep 06, 2011 Nada3mori rated it it was amazing  ·  review of another edition
لا شيء في الدنيا أروع من الحب الفاضل .. ولا أصعب في الدنيا من الحب الفاضل .. فمن تذوق طعمه لا يغنيه عنه شيء في الدنيا .. فإن ذهب .. ذهب كل شيء

سقيمة هذه الدنيا حين تلقي بأوهامها على الأحبة .. وتغريهم بسعادة الجسد على حساب سعادة الروح .. وما سعادة الجسد أبدا إلا بسعادة الروح

استيفن فهم الدنيا وأوهامها .. كما فهمتها ماجدولين .. إلا أن استيفن فهمها منذ البداية وماجدولين فهمتها عند النهاية .. وما بين البداية والنهاية سوى قصة :

(( ماجدولين )) .. أو .. (( تحت ظلال الزيزفون ))

لهذه الرواية أعمق الأثر في نف
...more
حازم
لديّ مشكلة وحيدة مع الرواية؛ إذ أنها رومانسية، ومن تلك الرومانسية النمطية المباشرة؛ حيث البطل يحب البطلة، ويهيم بها عشقاً، ومن أجل النقود يفترقا، ويغتني البطل، لكنه يعود قبل فوات الأوان، وهكذا.. قصة مستهلكة، لكن وقت كتابة العمل لم تكن متسهلكة، بل كان اتجاهاً سائداً في الأدب الفرنسي آنذاك.
لكن الميزة الكبرى التي صنعت متعة العمل هي لغة المنفلوطي البديعة، تلك الجزالة في الألفاظ، والإحكام في التعبيرات، والتمكّن من الخيال والوصف. كما أن أسلوب الرسائل بين الأبطال كان بديعاً.
نهاية الرواية بها سرد لقصة
...more
عبدالرحمن
المنفلوطي
لم أستطع أن أتوقف عن القراءة
برغم أن الرومانسية فيها زائدة عن اللزوم وفوق مستوي احتمالي كرجل
و لم أستطع ألا أعطيها 5/5 برغم أنها لم تؤثر فيّ كثيراً
و برغم كونها منقولة عن قصة ألفونس كار
إلا أن المنفلوطي خلق لها جواً ساحراً
هو الكتاب الثاني لي مما عرّبَه المنفلوطي بعد (الفضيلة) التي كان اسمها في الأصل
بول و فرجيني
المنفلوطي هو الأقوي لغة و الأروع بياناً
و الأرقي أخلاقاً وأدباً
Afrah
Nov 23, 2014 Afrah rated it really liked it  ·  review of another edition
الآن وبعد ان انتهيت لا أدري ما أقول وكيف أقيم هذه التحفة الأدبية، هل هي رواية مترجمة حقاً، جمال العبارة والاسلوب ،، ابداع الكلمات .. وترابطها لتشكل مزيجاً من الاحاسيس والشعور والحب، رقة العبارات، اسلوب ساحر وأحاسيس فياضة، الوصف جميل .. استطيع ان ارى جمال المكان بوصفه بل اني اعيشه واشتم نسيمه وأكاد اشعر بنفخات الهواء تلفح وجهي..
اسلوب المنفلوطي بديع ومذهل .. لغته شاعرية.


شجر الزيزفون

فكتبت محاولةً وصف هذه الرواية البديعة:
هناك تحت ظل شجر الزيزفون، على ارض خضراء ريفية، حيث يحيا البشر بجمال الطبيعة ا
...more
Omama
Apr 14, 2015 Omama rated it it was amazing  ·  review of another edition
كل مايمكنني قوله هو أنني لم أحزن أبداً على نهاية ماجدولين ، وجدتها تستحق أكثر مما حصل لها ، واستقزني جداً اخلاص ستيفن المبالغ لأشخاص لايستحقون أي ذرة اخلاص ..
الرواية جميله وكلماتها رائعة جداً
...more
Esraa


و ها قد تمّت سيدة الرواية الرومانسية -تحت ظلال الزيزفون-

Image and video hosting by TinyPic

أحداث القصة تدور في جوّ ريفي ، يتميز بالبساطة والعفوية والصدق
والإخلاص والقناعة ، شبيهٍ بالجو الذي نشأ فيه المنفلوطي بمصر؛
على خلاف حياة المدينة القائمة على الخداع والغش والنفاق، حيث
يتهافت الناس على جمع المال دون مراعاة أبسط المبادئ والقيم الخلقية .
قد تجد بدايتها من البدايات المستهلكة قد يكون هذا صحيح لكن الحكايات التي
ستدور في خضم هذه الرواية والأحداث والشخصيات التي سوف تظهر جديرة جدًا بالتأمل فيها خاصة وأنها تحمل الكثير من المبادئ والقي
...more
هديل خلوف
Jun 17, 2012 هديل خلوف marked it as i-couldn-t-complete  ·  review of another edition
لم أستطع إكمال الرواية ! رواية ماجدولين التي أشهر من نار على علم والمنفلوطي وما إلى ذلك لم أستطع إكمال قراءتها ! .. بدايةً القصة ساذجة جداً جداً جداً وتنتمي إلى قصص الحب البلهاء إيّاها شديدة التسطيح والمليئة بالعهود والدموع والآلام .. أنا - إن أحببت أن أقرأ قصة حب - أميل إلى القصص الغريبة المليئة بالصراعات الوجدانية الفكرية الفلسفية لا إلى قصة ساذجة عن فتى أحب فتاة حتى الموت وهي قد خانته وخنثت بالعهد لتتزوج من فتى أغنى .. هذا من ناحية القصة .. أمّا الأسلوب - وأعني أسلوب الكاتب الأصلي - فقد كان ش ...more
Lina AL Ojaili
الرواية تناقش بوضوح: ما هي السعادة الحقيقة؟ هل السعادة هي حسن التصرف واستغلال الفرص المتاحة لدى الإنسان ومحاولة جمع المال والعيش في رفاهية، مهما كان مصدر هذا المال. أم أن السعادة هي أن تقنع بحياتك اليسيرة،
Imane
Jul 07, 2016 Imane rated it it was ok  ·  review of another edition
Shelves: روايات
اسلوب المنفلوطي اكثر من رائع و جمالية اللغة تفوق بكثير القصة. في البداية كانت الرواية جميلة هادئة و دافئة استطاعت ان تنتزع مني دمعتين و ادخلت الفرحة على قلبي لكن بعد طرد استيفن من بيت ماجدولين تحولت الرواية الى مسلسل تركي او هندي خيالية اكثر من اللازم
إبتهال
Dec 22, 2010 إبتهال rated it it was amazing  ·  review of another edition


.لوكانت هناك مليون نجمة لوضعتها لـهذه الرواية

.

الكلمات العربية الرصينه ، والأحرف العذبة الشجية ، والعبارات السخيَّه الجميلة، والجمل المتراصَّة دون إنقطاع

.والوصف البليغ الرقيق

كُلها تعني (تحت ظلال الزيزفون

أو بالأحرى تعني : مصطفى لطفي المنفلوطي

.الجمال ليس في الرواية فـقط بل في أسلوب مترجمها

.

ستيفن /حب برئ صادق

مجدولين / حب إكتمل نموه بعد فوات الآوان

ستيفن ومجدولين

الحب الصادق




Sura  ✿
Dec 23, 2015 Sura ✿ rated it really liked it  ·  review of another edition
ماجدولين !
انانيه في الحياة و مابعدها !
الناس لمن تموت مفروض تخفف عن الي رح تتركهم
بس هي تركت الهم والحزن والمرض للشخص الي اذته بحياتها
ما اكثر امثال ماجدولين بالحياة ..
روايه رائعه ، تشجع الانسان يظل عله الصح حته لو الناس الي حواليه يختلفون عنه ،الاغلبيه ما تعني الصح
Saber Jan
Jun 28, 2013 Saber Jan rated it it was amazing  ·  review of another edition
تحفة أدبية رائعة بكل معنى الكلمة. من أراد أن يقرأ في الحب العذري فعليه بهذه الرواية التي أسرتني من بدايتها حتى آخر صفحة فيها
محمد مصباح
ويلٌ لي من ماجدولين .. وويلٌ لماجدولين من الدهر !
ـــــــ
لم أبكْ قط مثل بكائي في تلك الرواية الدامعة :((
ــــــــــــ
رواية عبقرية في تلخيصها من مصطفي لطفي المنفلوطي
Aliaa Mohamed
مش عارفة محبتهاش اوى .. حسيت انى بتفرج ع فيلم عربى قديم .. القصة بإختصار بتدور عن بنت اسمها ماجدولين وولد اسمه استيفن كان ساكن ف نفس بيت البنت وحبوا بعض .. وزى الافلام العربى لما ابو البنت عرف طرد الولد عشان فقير ومش بيشتغل .. فاتفق الولد مع البنت انهم يستنوا بعض لحد لما يسافر ويشتغل ويرجع بفلوس .. وسافر استيفن وواجه ظروف صعبة ولما بدأ يتغنى لقى ماجدولين اتجوزت واحد صاحبه بسبب ضغط ابوها وصاحبتها .. وفضل استيفن محموم بسبب الحوار ده وفجأة يحصل خلاف بين ماجدولين وجوزها ويخسر فلوسه كلها ف القمار واس ...more
Mashael Alamri
Apr 10, 2008 Mashael Alamri rated it really liked it  ·  review of another edition
\رواية ماجدولين أو تحت ظلال الزيزفون للمنفلوطي ،
إقتنيتها من جرير ..

للكاتب الفرنسي الفونس كار, هذبها المنفلوطي

في البداية جذبني للكتاب الأسلوب الجديد في السرد كان
بالنسبة ليا كسر لنمطية السرد في الرواية كانت عبارة عن رسائل متبادله بين الشخصيات
تتناول تجربة حب بين ماجدولين واستيفين تجربة رقيقة تغلفت بالحرمان تارة والخذلان تارة
أخرى وكان الضحية الحب وماجدولين واستيفن كان ذنب استيفن فقره وبؤسه وماجدولين
تخلت عن هذا الحب لترضي المحيطين إممممم والنهاية تعرف عند قرآئة الرواية

أنتصر الغنى في كسب الحب إلى ج
...more
مَيّ حَمْزَة
(7)
رغم الجو الغربي فيها لم أشعر للحظة أنها مُترجَمة..
الأسلوب الأسلوب الأسلوب .. جعلني أشعر أنها رواية عربية الكاتب غربية الطبع من الغلاف إلى الغلاف ،قرأت طبعة "مكتبة مصر" ولم يكن أي إشارة إلى أن الرواية مُتَرجَمة وليست أصلية ،فإن كنتُ لا أدري منذ البداية بأمرها لأجزمت أن المنفلوطي مؤلفها ..
في أحيانٍ قليلة ذُكِرَت بعض معاني الكلمات في الهوامش -مما ذكّرني قليلًا بقصص الثانوية العامة- ومعظم تلك الكلمات يمكن استنباط معناها من النص والسياق بكل بساطة ،وعلى الجانب الآخر ذُكِرَت بعض الكلمات المعقَّدة دو
...more
Deemah Al-Otaibi
كانت..رائعه..
بالرغم من سوداويتها إلا اني ارى ان هذة القصه كانت من أجمل قصص الحب التي قرأتها ..
أعجبني عندها تصنيف الناس , فهناك من هو مادّي وهناك من هو عاطفي , أعتقد انها كانت عندما كان ستيفن يكتب لماجدولين ..؟
كانت رائعه بحق ..
ليس لأنها روايه صغيرة وصيغت بإسلوب الرسائل , لكن من العاطفه الجياشيه التي كانت محموله على تلك الرسائل !
كيف يستطيع كاتب ما أن يُشبع كلماته بكل هذة العاطفه ؟
وكيف استطاع مصطفى لطفي المنفلوطي ترجمتها الى اللغه العربيه من دون فقدان أي من جماليه الصورة ؟


Not sunny , but it's BEAUT
...more
Fakhour Mohammed
May 29, 2015 Fakhour Mohammed rated it it was amazing  ·  review of another edition
Shelves: favorite
من أراد أن يقرأ عن الحب العذري فليجرب ماجدولين،
!! قوم إذا عاهدوا لم يخلفوا، وإذا أحسنوا لم يمنّوا ... وإذا أحبوا .. ماتوا
لاأتصور أن القارئ الفرنسي قد استمتع بالنسخة الأصلية، بقدر استمتاعنا بترجمة المنفلوطي

ماأعيبه على الرواية لونها الأسود القاتم، باستثناء بعض الإشراقات النورانية التي كسرت روتين الحزن والكآبة الطاغيين، وكأن الحب لم يخلق إلا للبؤس والشقاء
Aya Ismail BEZINE
لا أذكر كم مرة أعدتُ قراءة مجدولين أو كم مرة أشبعت وسادة نومي بكاء على حال الحبيبين وكم مرة تعاطفت مع ستيفن و كم مرة لعنتُ حظ الصبية !
لكن الذي أذكره الآن هو أن رواية "تحت ظلال الزيزفون" الأقرب الى قلبي و أحبها !
Samah
Aug 13, 2016 Samah rated it it was ok  ·  review of another edition
الرواية لألفونس كار من الرومانسيات الكلاسيكية القديمة ترجمها وعدّل بها المنفلوطي
تقييمي لقصة الرواية بشكل خاص، أما من جهة الأدب فتتعدى الخمس نجمات
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 next »
topics  posts  views  last activity   
البحث عن خليفة المنفلوطي 1 18 May 20, 2015 12:26PM  
إن من البيان لسحرا 1 29 Jan 14, 2014 02:43PM  
<3 4 23 Oct 17, 2013 11:19AM  
Buy this book 2 71 Aug 02, 2011 03:03PM  
  • الفضيلة
  • في سبيل التاج
  • حكومة الظل
  • بلدي
  • قصص من الحياة
  • دم لفطير صهيون
  • هاتف من الأندلس
  • نادية: الجزء الأول
  • صائد اليرقات
  • السحاب الأحمر
  • شقة الحرية
  • المُنبت
  • دمشق يا بسمة الحزن
  • مدن تأكل العشب
  • ثمانون عاماً بحثاً عن مخرج
1653891
Jean-Baptiste Alphonse Karr was a French critic, journalist, and novelist. His brother Eugène was a talented engineer, and his aunt Carme Karr was a writer, journalist and suffragist in La Roche-Mabile.
More about Alphonse Karr...

Share This Book



“لاخير في حياة يحياها المرء بغير قلب ,ولاخير في قلب يخفق بغير حب” 358 likes
“ما المرأة إلا الأفق الذي تشرق منه شمس السعادة على هذا الكون فتنير ظلمته ، والبريد الذي يحمل على يده نعمة الخالق إلى المخلوق ، والهواء المتردد الذي يهب الإنسان حياته وقوّته ، والمعراج الذي تعرج عليه النفوس من الملأ الأدنى إلى الملأ الأعلى ، والرسول الإلهي الذي يطالع المؤمن في وجهه جمال الله وجلاله ” 182 likes
More quotes…