Goodreads helps you keep track of books you want to read.
Start by marking “فوق الدولة: جمهورية الضباط في مصر” as Want to Read:
فوق الدولة: جمهورية الضباط في مصر
Enlarge cover
Rate this book
Clear rating
Open Preview

فوق الدولة: جمهورية الضباط في مصر

4.02  ·  Rating Details  ·  1,296 Ratings  ·  326 Reviews
تحاول السلطات المدنية انتزاع السلطة من مؤسسةٍ عسكريةٍ شكّلت دعامة الحكم السلطوي لعقود، وهذا الواقع إنما يضع مصير العملية الانتقالية في مصر على المحك.
ebook, 35 pages
Published August 1st 2012 by مؤسسة كارنيغي
More Details... edit details

Friend Reviews

To see what your friends thought of this book, please sign up.

Community Reviews

(showing 1-30 of 3,000)
filter  |  sort: default (?)  |  Rating Details
Aya Hatem
Aug 18, 2013 Aya Hatem rated it really liked it
دولة العسكر المسيطرة على البلاد من عام 1952 ليس من الساهل ان تسلم الدولة تسليم مدنى بعد الثورة

اوضح الكتاب خطط ومؤامرات الجيش للسيطرة على كل مراكز ومناصب البلد فى عهد المخلوع مبارك وذلك لضمان الولاء له .. من خلال ميزانيات الجيش الضخمة وشغل مناصب فى شتى الوزارات والاقسام بجانب تخصيص الشقق والفيلات الضخمة مع كل ترقية لرجل الجيش

هل سينجح الشعب ذات يوم فى جعلها مدنية قلبا وقالبا ؟؟!!!
Mohamed IBrahim
Mar 02, 2016 Mohamed IBrahim rated it really liked it

لماذا سنفشل فى ادارة الدولة المصرية نحو الحداثة والتقدم العلمي والازدهار الحضاري والمعرفي والاقتصادي وفى باقي المجالات

ببساطة لاننا نفصل ما بين العسكري والمدني
ببساطة انها تراجيديا عجيبة هي ان العسكري يتحدث عن الافضلية وان واجبه السامي يجب ان يجعله فوق المدنيين لانه ببساطة يعرف اكثر منهم وسبب بقائهم علي قيد الحياة وحماية أمنهم ووطنهم هما العسكر لكن العسكري الذي تربي علي تلك العقلية لا يتذكر جيدا ان هذا الطبيب المدني هو الذي يعالج وهذا المهندس وهذا العامل وهذا المدرس هو من علمه وهؤلاء المدنيين هم
...more
أسيل




مركز تحميل الصور



يبدو ان الغرب لم يمسكنا ويستعبدنا بلقمة عيشنا وثقافتنا واقتصادنا فقط بل بمن هم حماة الوطن ايضاً


"إن جمهورية مصر الثانية لن تولد إلا عندما تزول جمهورية الضباط عن الوجوديقول الكاتب "


اي جمهورية ثانية يقصد؟ اهي الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الانسان
التي تحدث عنها اكثر من مفكر ومحلل ام جمهورية اخرى؟
ولماذا قيام هذه الجمهورية يقوم على زوال جمهورية الضباط عن الوجود ولم يقل
بانفصال المؤسسة العسكرية عن المؤسسة المدنية والتشريعيه والقضائية؟

وانظر لتحليلات وردود الغرب واقرأ ما قالته واشنطن بوست: ينبغي على ك
...more
ياسمين ثابت
Sep 06, 2013 ياسمين ثابت rated it it was amazing


هذا الكتاب بحث مكون من 30 صفحة يصف مدى تغلل العسكر في كل مؤسسات الدولة بحيث يكاد يكون من المستحيل ان يحكم مصر مدني يوما ما

حقائق صادمة ومخيفة ليس فقط في تغلغلهم بل في مدى استنزافهم لخيرات مصر لصالحهم
بدون اي رقابة

حقيقي بحث مفزع
محمد إلهامي
Nov 24, 2013 محمد إلهامي rated it it was amazing
ينبغي أن يقرأه كل مصري

الثائر ليعرف كم هي المعركة طويلة، وعبد البيادة ليعرف مدى خيبته الثقيلة وغفلته الوبيلة.. ولكي يفهم الجميع أن الحل الثوري كان ولا يزال هو الحل السليم مهما كانت تكاليفه، ومسى الله بالخير من كان يفهم هذا ونادى "أدركوا اللحظة الفارقة".

مشكلة هذه الورقة في الصياغة البحثية الباردة التي لا تشعر القارئ بحجم الكارثة، وبعض التكرار والدوران حول المعلومة الواحدة فيصيب أحيانا بالملل
Mohannad Hassan
Aug 05, 2015 Mohannad Hassan rated it really liked it
هذا كتاب لا تملك حين تنهي قراءته إلا أن تقول "سبحان ربي. كم كنت مغفلا!"

هذا البحث من باب "توضيح الواضحات", فليس مما قدمه ما قد يجهد أيا منا أن يلم ببعض أو كثير من تفاصيله, و لكن لسبب أو ﻵخر يتعمد العديد أن يتجاهل الحقائق و يؤمن بما يٌروج إليه من هراء إعلامي.

و ليس أكثر دلالة على هذا من تصديق أن طنطاوي الذي قضى في ظل مبارك عشرين سنة كقائد عام للجيش, قد ينحاز حقا لجانب الثورة, إيمانا بأن وقت التغيير قد حان, أو أن يعتقد البعض بأن عزل مرسي - فك الله أسره - لطنطاوي و عنان و بعض اﻷفراد القلائل من المجل
...more
Ahmed Oraby
Mar 29, 2015 Ahmed Oraby rated it really liked it
تمت كتابة هذا الكتاب منذ ما يقارب الثلاثة أعوام
تحديدًا في شهر أغسطس - آب
بعد تولي محمد مرسي فك الله سجنه بفترة قليلة
يحكي هذا الكتاب عن تاريخ هذه المنظومة منذ عهد العكسري الأول جمال عبد الناصر، حتى عهد كلب مبارك الشهير بـ : طنطاوي
يفضح الكتاب سياسات هذه المنظومة في عهد كل من الرؤساء
ويبين مصادر تمويلها
ويعرض الخدمات الجليلة التي وجهها لكل نظام
وكذلك الامتيازات التي كان يتمتع بها في عهد كل منهم
الكتاب أكثر من ممتاز
وهو جيد للغاية
أعتقد أن لو كان الثُوار، بكل طوائفهم، إسلامية وليبرالية واشتراكية وعلمانية
...more
Omar Yakout
Nov 14, 2013 Omar Yakout rated it it was amazing
دراسة من أغسطس 2012 توقع فيها الباحث ما يحدث الآن في واقعنا وتناول فيها الحديث عن الجمهورية الخفية .. جمهورية الضباط و حلل تغلغل الضباط و القوات المسلحة في قواعد الدولة منذ ما يزيد عن 60 عاما منذ قيام ثورة يوليو 1952 و وقوع مصر تحت حكم العسكر و حتى تسليم السلطة لأول رئيس مدني نتخب ... إن جمهورية مصر الثانية لن تولد إلا عندما تزول جمهورية الضباط عن الوجود لأنه إذا لم ترض هذه الجمهورية عن الرئيس و إذا لم يكن هو ذلك الشخص الذي يلبي أهوائها ويحمي مصالحها فستقوم بالإطاحة به و بنظامه ... دراسة تحليلة ...more
محمد
Aug 13, 2013 محمد rated it really liked it
مقال طويل جيد يبين لك استشراء الفساد الاقتصادي والليبرالي في الجيش لامتيازات كبار ظباطته عن المدنين ونظرتهم للمدنين , وتكوين النخب العسكرية في الحياة المدنية التي بدأت بعهد ناصر وزادها مبارك لا رضي الله عمه ..

خلاصته :

لم يتعلّم المجلس العسكري حتى الآن أنه لايمكنه أن يحتفظ بكل شيء وألا يتخلّى عن أي شيء. بيد أنه غير قادر على ترجمة السلطات التي لايزال يملكها أو المستويات العالية من الثقة والقبول التي لايزال ينالها من المواطنين عامةً، إلى تعبئة سياسية فعّالة، ولا إلى إضفاء الشرعية على تدخّله المستمر
...more
Marwa Hassan
البحث مرعب و فى حقائق مفزعه و لازم يتقرى بدقه و يتوقف عند كل جزء فيه , كانت مشكلتى الوحيده هيا تدخل القاده العسكريين فى السياسه بمعنى توليهم مناصب لا يصلح لها الا السياسين المدنيين (رئيس الجمهوريه ) مثال لذلك , فوجئت ان تقريبا اغلب المناصب القياديه المدنيه مؤكله لعسكريين سابقين بداءا من المجالس المحليه و المحافظين , و انتهاءا بمجالس اداره الشركات التى تشكل اقتصاد مهم ف البلد , انتو متخيلين !!!
الجمهوريه اللى عايشين فيها عباره عن مؤسسات نظريا (مؤسسات مدنيه ) رؤسائها عسكريين سابقين و كل منصب قيادى
...more
Ahmed ayman Elgzar
Jul 13, 2013 Ahmed ayman Elgzar rated it really liked it
الكتاب ده مهم جدااا و هو عباره عن 40 صفحه صغير يعني
جمهوريه الظباط ( دوله فوق الدوله )
مبارك اعتمد بشكل اساسي ع الجيش و ظباطه لضمان الولاء ليه و ضمان استقرار نظامه
فكان الظباط بعد قضاء التقاعد او قبل بيشغلوا مناصب حيويه في الدوله تقريبا الجهاز الاداري في الدوله
كل مؤسسات الدوله بلا استثناء بيحكمها الجيش
مرتبات تثبت وضعهم الاجتماعي و ولائهم لمبارك
الجيش معندوش اي استعداد ان امتيازات دي تتلغي عشان كده هيقف قدام اي سلطه منتخبه من الشعب بيتعوق مساره ده
الكتاب ده مكتوب بعد انتخاب مرسي و الاعلان الدستو
...more
عمر
Jul 14, 2013 عمر rated it liked it
الآن الآن عادت جمهورية الضباط، ولا عزاء للديموقراطية ومُريديها!
محمد وفيق زين العابدين
كتاب صادر عن (مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي)، وبغض النظر عن جهة إصداره فهو جدير بالقراءة الجيدة، إذ ينصب على بحث علاقة السُلطة العسكرية بالشعب في مصر ويدرسها دراسة علمية بأبعاد علمي النفس والاجتماع، وأهميته الكبيرة تأتي بالنظر إلى تاريخ صدوره بعد انتخاب الدكتور محمد مرسي رئيسًا للجمهورية وقبل تفكيك المجلس العسكري وإزاحة قادته.
وفكرة الكتاب الأساسية تدور حول التأكيد على النزعة الأبوية للسُلطة العسكرية في مصر، والتي تقوم على ثقافة عسكرية تعتبر المدنيين أقلّ شأنًا أو [ عيالًا ] بالنسبة لهذه السُلطة، ف
...more
Ahmed Diab
Dec 03, 2013 Ahmed Diab rated it liked it
جمهورية الضباط صادر عن مؤسسة كارنيجى للسلام " بيروت "
التقيم الإجمالى : 3.5 / 5
أولا نبذة عن الكتاب
الكتاب يتحدث عن الدور المحورى الذى يلعبه العسكريون فى الدولة المصرية من خلال تحكمهم فى الدولة عن طريق مئات إن لم يكن الالف العسكريين المنتشرين خارج حدود المؤسسة العسكرية فى المناصب المدنية سواء كانوا وزراء , محافظيين , رئساء مجالس مدن و العديد من المناصب المتعددة فى الحياة المدنية التى يسيطر عليها العسكريين .
ثانيا رأيى فى الكتاب
الكتاب مهم جداً لمعرفة حجم دولة الضباط " الإسم الذى وفق فيه الكتاب بب
...more
فهيمة محمود
Mar 15, 2014 فهيمة محمود rated it it was amazing
الكتاب الصفعة ، زيه زي الكُتب الجد للأسف اللي محدش يعرف عنها حاجة وممكن يقرأها بالصدفة زي ما حصل معايا كده ..

اسطورة الجيش العظيم المُحارب البعيد عن السياسة ! اتهدمت
اسطورة النزاهة والصدق والوطنية والخوف ع البلد ! اتهدمت ..
اسطورة الثورة .. ! للأسف اتهدمت

الجيش وظباط مصر التحتية دولة داخل دولة بتمارس كل سلطتها بكل تبجح واغتصاب لأي حق ، وبترمي فتات الخبز للغلابة وبكل مرقعة بتقول بفم مفتوح على آخرة " أنا بتصدق عليكوا يا كلاب " .. من فلوسنا !!
من دقنة وافتله على رأي المثل ..

لو أحفادي لو عشت واتجوزت وبق
...more
عمرو  عزازي
Jan 15, 2014 عمرو عزازي rated it liked it
" فلن تولد الجمهورية الثانية في مصر إلا عندما تفكك جمهورية الضباط وتستخرج من باطن الدولة المصرية بالكامل."

أمامنا حلان لهذه المعضلة المصرية القديمة بقدم الفراعنة و تأليههم:

1- الحل الإصلاحي

2- الحل الثوري


و أظن أن الأحداث أثبتت صواب الحل الثاني و قد يتبعه الحل الأول بعدها!
Yazeed AlMogren
Jan 24, 2015 Yazeed AlMogren rated it really liked it
كيف أثر تغلغل الضباط في مصر على مجمل الحياة العامة؟ وماهو السبب الذي أدى الى عدم اكمال الرئيس المنتخب محمد مرسي لولايته؟ قام الكاتب بشرح كيف أصبحت مصر جمهورية يحكمها الضباط بعد الثورة على النظام الملكي وأعطى تصورًا واضحًا عن اكتفاء الجيش ماليًا والذي أدى لجعله قوة داخل قوة بإمتلاك مصانع ومزارع يديرها كبار الضباط وكيف أصبحت هذه المصانع من مصانع منتجة للأسلحة الى مصانع منتجة للملاعق وصنابير المياه، الكتاب مدعم بالمصادر وهو كتاب خفيف لاتتجاوز عدد صفحاته 30 صفحة
Mohab
Sep 06, 2013 Mohab rated it really liked it
"لن تولد الجمهورية الثانية في مصر إلا عندما تفكك جمهورية الضباط و تستخرج من باطن الدولة المصرية بالكامل"
بعد مرور عام و فشل قيام الجمهورية الثانية أدركت أن دولة الضباط غير قابلة للتفكك ولا الإستخراج ولا حتي الإصلاح! فكل من نادي بالإصلاح اتهمه الجلادون بالخيانة و العمالة و هتفت ضده قطعان الشعب الهائمة! عجبت منهم شعبا يدفع راضيا كرامته و شرفه و ماله لجلاديه ثمن الحماية المزعومة! يدافع عن جلاديه ضد محرريه ثم يتمني أن يأتي ابن حلال ينقذه من حظه البائس !
بلطجية في هندام. يرون لأنفسهم الحق في المزايا و
...more
Mohamed  Nabil
Jan 17, 2014 Mohamed Nabil rated it it was amazing
الكتاب تحصيل حاصل بالنسبه لى
فهو يوضح مدى سيطرة القوات المسلحه على الاقتصاد المصرى سيطرة مطلقه و كذلك الجهاز الادارى فالدوله
فالكتاب صغير الحجم ولكنه مركز جدا من حيث دقه المعلومات
وكانت ضمن افكارى ان اعد بحثا عن اقتصاد الجيش و تأثيرة على قواتنا المسلحه فوجت تلك الكتاب و كان خير بحثا عن ذلك الموضوع

مقطوعات من الكتاب



بداية جمهورية الظباط بانقلاب يوليو 1952

مصر الثانيه لن تولد الا بذوال دولة الظباط الى الابد

مالم يتم تفكيك جمهوريه الظباط فستستخدم نفوذها السياسى الواسع و سيطرتها على الجيوب البيوقراطيه و
...more
محمد صالح  خريـبـة
Apr 04, 2015 محمد صالح خريـبـة rated it really liked it
Shelves: pdf

مصر مش دولة ولها جيش، هذا خطأٌ شائعٌ
مصر جيش وطلعتله دولة، وطلعتله فى رجله

AhmEd ElsayEd
Aug 16, 2015 AhmEd ElsayEd rated it it was amazing





انه في 22 شباط/فبراير 2012 ، وقَّع وزير الإنتاج الحربي، اللواء علي إبراهيم اتفاقاً لتطوير سوق الجملة في محافظة الجيزة وقد وقع عن الطرف الاخرالرئيس التنفيذى لسوق الجملة اللواء محمد سامى عبد الرحيم وذلك بحضور نائب المحافظ الللواء اسامة شمعة والامين العام للمجلس المحلى اللواء محمد الشيخ ومساعده اللواء احمدهانى

الجدير بالذكر
مدير الكلية الحربية فى عام 2015
مدير الكلية الحربية: طلابنا يعرفون أنهم قادة المستقبل.. الوزراء والمحافظون والسفراء ورؤساء الجمهورية والمديرون


وفى خبر اخر
طالب المهندس إبراهيم محل
...more
tamer emad
Sep 20, 2013 tamer emad rated it liked it
هذه الورقة أشبه بتقرير عسكرى سرى يقدمه أحد الجواسيس إلى القائد المسئول عنه.
لكن لا يضيرنا ذلك فى شئ اذ انها توضح الكثير من الخبايا فى جمهورية الضباط.
أسوق مثالا واحدا ذكر على لسان الكاتب يوضح مآساة تغلغل العسكر فى مفاصل الدولة
فى 22 فبراير 2012 وقع وزير الانتاج الحربى اللواء على ابراهيم صبرى اتفاقا لتطوير سوق الجملة فى محافظة الجيزة، وقد وقع عن الطرف الآخر الرئيس التنفيذى لسوق الجملة اللواء محمد سامى عبدالرحيم ،وذلك بحضور نائب محافظ الجيزة اللواء أسامة شمعة والامين العام للمجلس المحلى اللواء محمد ا
...more
suleiman quraan
Jul 11, 2013 suleiman quraan rated it really liked it
مع تحفظي على معهد كارنغي الأمريكي ولكن الكتاب ضرورة الآن لفهم طبيعة العسكر الحاكم لمصر ويوضح من خلاله ان انقلابها كانت مسالة الوقت لا اقل ولا أكثر ولكن انتظروا الغطاء المناسب.

في إشارة لمدير المخابرات الجديد وتاريخه الوطني الغير ...، .

يمكن تحميله مباشرة من موقع المعهد
Muhammad
Nov 22, 2013 Muhammad rated it really liked it
فيديو لمؤلف الكتاب يزيد صايغ مع أ/أحمد منصور على قناة الجزيرة.

http://www.youtube.com/watch?v=5Ix46a...
Sara
Mar 28, 2014 Sara rated it really liked it
نحن محتلون من زمن !! فلتذهب جمهورية الضباط إلى الجحيم ..
Muhammad Hassan
Jul 13, 2014 Muhammad Hassan rated it really liked it
Shelves: favorites
بحث مهم للقراءة لكل مصرى
وخصوصا لمن يظنون ان حكم العسكر هو مجرد وجود رئيس عسكرى
أو حتى زيادة موازنة الجيش من 38 مليار إلي 49 مليار جنيه
!!!!!
وانصح بقراءة هذا المقال مع البحث لتتضح الصورة أكثر :
دولة قانون وزارة الدفاع

http://www.almasryalyoum.com/news/det...

ومقالات د.زينب أبو المجد عموما التى تتحدث فى هذا الجانب

أهم الفقرات :
""
غير أن تركيز عادةً على عدد المحافظين الذين يتم استقدامهم من القوات المسلحة يُخفي بشكل صارخ الحجم الحقيقي لتوغّل المؤسسة العسكرية في الحكم.

فالضباط المتقاعدون يشغلون نسبة أكبر
...more
Ayman Osama
Aug 23, 2013 Ayman Osama rated it really liked it
دراسة ممتازة تكشف احتلال العسكر لجميع مؤسسات الدولة وغيرها منذ بداية تعيين طنطاوي وحتى اللحظة

النقطة الأخيرة في الدراسة (بين الوصاية العسكرية و"الدولة الخفية") تضع حلاً للمشكلة ولكن أحداً لم يرضّ به للأسف
فما يحدث منذ عام مضى هو التجاذب بين مرسي (جهة الإخوان) ومن جهة أخرى الأحزاب التي تسمى بالمدنية في اتجاه العسكر لتقوية نفوذهم بشكل أكبر مما جعل دولة العسكر هي المتصدرة في النهاية
Suhaib Ahmed
Sep 26, 2013 Suhaib Ahmed rated it really liked it

لا ارى مثال اكثر وضوحا
من المثال المذكور في الكتاب
انه في 22 شباط/فبراير 2012 ، وقَّع وزير الإنتاج الحربي، اللواء علي إبراهيم اتفاقاً لتطوير سوق الجملة في محافظة الجيزة وقد وقع عن الطرف الاخرالرئيس التنفيذى لسوق الجملة اللواء محمد سامى عبد الرحيم وذلك بحضور نائب المحافظ الللواء اسامة شمعة والامين العام للمجلس المحلى اللواء محمد الشيخ ومساعده اللواء احمدهانى
Bara' Ayyash
Sep 24, 2014 Bara' Ayyash rated it really liked it
هذا البحث الرائع يفنّد جمهورية الضباط في مصر وتدخلّاتها في الدولة واحتمالية تحوّلها إلى دولة خفية في المستقبل وهذا ما حدث فعلاً، بالإضافة إلى محاولاتها لإعاقة الخدمات العامة التي تقدّمها الحكومة المنتخبة ديمقراطيا ومحاولة اسقاط الحكومة. وآخر الكلام: أحّا، الكتاب هذا منشور قبل الإنقلاب بسنة
Tamer Khattab
Sep 23, 2013 Tamer Khattab rated it liked it
إن جمهورية مصر الثانية لن تولد إلا عندما تزول جمهورية الضباط عن الوجود

جملة لخصت كل شىء
:(
« previous 1 3 4 5 6 7 8 9 99 100 next »
  • الحرب القذرة
  • اقتصاديات الفساد في مصر: كيف جرى إفساد مصر والمصريين
  • إيران من الداخل
  • العمق الإستراتيجي: موقع تركيا ودورها في الساحة الدولية
  • الزحف المقدس : مظاهرات التنحي وتشكل عبادة ناصر
  • عبد المنعم أبو الفتوح: شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية في مصر 1970-1984
  • ودخلت الخيل الأزهر
  • الإسلام الديمقراطي المدني: الشركاء والموارد والإستراتيجيّات
  • تفكيك الديموقراطية
  • لماذا تقتل يا زيد؟
  • مذكرات الجمسي حرب أكتوبر 1973
  • والآن أتكلم
  • وطن الراشدين
  • منهج النظر في النظم السياسية المعاصرة لبلدان العالم الإسلامي
  • استراتيجية الاستعمار والتحرير
  • مدافع آية الله: قصة إيران والثورة
  • من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟ أسئلة الهوية وأزمة الدولة اليهودية
  • مختصر شهادتي على الجهاد في الجزائر
4765148
يزيد صايغ باحث رئيسي في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، حيث يتركّز عمله على الأزمة السورية، والدور السياسي للجيوش العربية، وتحوّل قطاع الأمن في المراحل الانتقالية العربية، إضافة إلى إعادة إنتاج السلطوية، والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وعملية السلام.

كان صايغ في السابق أستاذ (بروفسور) دراسات الشرق الأوسط في جامعة كينغز كولدج لندن. وفي الفترة بين 1994 و2003، عمل كمدير مساعد للدراسات في مركز الدراس
...more
More about يزيد يوسف صايغ...

Share This Book



“‫تقوم هذه النزعة الأبوية للمجلس العسكري على ثقافة عسكرية تعتبر المدنيين أقل شأنا أو «أعيالا».‬” 27 likes
“‫أما الخبريان البارزان في الشؤون المصرية، كليمنت هنري‬ ‫وروبرت سبرنغبورغ، فيقوالن بصراحة: «ليس الجيش المصري قوة محترفة منيعة كما يصوره ‫الكثيرون. فهو مترهل وتتكون نواته من ضباط مدللين تم تسمينهم ضمن نظام المحسوبية الذي أقامه‬ ‫مبارك. أما تدريبه فيتّسم بعدم الانتظام، في حين تعاني معداته من افتقار شديد إلى الصيانة، كما‬ ‫يعتمد على الولايات المتحدة للحصول على التمويل والدعم اللوجستي».‬” 18 likes
More quotes…